الخميس، أبريل 17، 2008

dansudan


07 / 02 /2007
مقدم البرنامج
توفيق شومان
د.الخضر عبد الباقي محمد: مدير المركز النيجيري للابحاث العربية (بيروت).
د.يهوذا امام: مدرس لغة الهوسا في جامعة القاهرة (القاهرة).
د.يوسف حمزة: الباحث والاستاذ الجامعي (نيجيريا-عبر الهاتف)
الضیوف:
قبائل الهوسا: تعقيدات التذويب والتنهير والتقسيم
عنوان الحلقة:
توفيق شومان:السلام عليكم .... قبائل الهوسا تاريخ وحاضر ومصير فيها من العروبة والافرقة ما يجعلها نتاجاً متفرداً في كل شئ كان للهوسا ممالك وسلاطين وما زال لديهم امراء واولياء والاهم لديهم من الطموح ما يفيض على افريقيا والجوار, مبعدون احياناً عنه القرار لكنهم يدركون انهم اصحاب الارض فيها صنعوا تاريجهم فانتجوا هويتهم التي طبعت بخصوصيتها عشرات الملايين من الافارقة. تقرير مصور:تُعد قبائل الهوسا من اكبر القبائل الافريقية ويمتد موطنها من النيجر الى نيجيريا ومن بحيرة تشاد الى جمهورية مالي وتنتشر هذه القبائل ايضاً في توغو والسودان وغيرها من الدول الافريقية, بعض المؤرخين يقول ان اصل قبائل الهوسا من العراق واخرون يؤكدون الجذور الافريقية لها والمصادر التاريخية تتحدث عن اعتناق الهوسا للاسلام قبل اكثر من مئة وخمسين عاماً واقامتهم لممالك وسلطات في انحاء من افريقيا كلها, القسم الاكبر من الهوسا يقيم في نيجريا حيث تشهد علاقاته بالقبائل الوثنية والمسيحية اضطربات مستمرة اما في دول افريقية اخرى يكاد تأثيرها يكون بهذه القبائل سياسياً غير قائم ويقدر عدد الناطقين باللغة الهوسوية بعشرات الملايين وتشير التقديرات الاخرى بأن مئة مليون شخص يتحدث بلغتها وبحسب التاريخ الحديث للهوسا فأن بعضهم تعاون مع السلطات الاستعمارية وخاصة بريطانيا والمانيا وبلجيكا غير ان هذا التعاون وفق الهوسويين انفسهم قد اقتصر على فئة قليلة منهم وعلى الرغم من ذلك فأن الاستعمار الاوربي قد تعاطى مع هذه القبائل باعتبارها قوة يجب تفريقها وبهذا لم تقم دولة للهوسا وتفرقت سبلهم في دول شتى حتى قيل ان قبائل الهوسا هي شعبٌ له ارض وليس له دولة.

توفيق شومان:د.الخضر عبد الباقي, ماذا يعني لفظة الهوسا؟

د.الخضر عبد الباقي: للهوسا مدلولات عديدة فلها مدلول ثقافي وفلسفي ومدلول قومي ومدلول اقليمي او جغرافي والمدلول الثقافي يعني اللغة والمدلول القومي يعني القبيلة والمدلول الجغرافي يعني المناطق التي يقطنها ساكنوا هذه القبائل وتحديداً مدينة (سوكوتو) وهي عاصمة الدولة العثمانية التي قامت شمال نيجيريا

.توفيق شومان:يُقال قبائل الهوسا وليس قبيلة الهوسا ودائماً هذا المصطلح يتردد؟

د.الخضر عبد الباقي: ان الهوس مجموعة من القبائل وهذه القبائل لها سلطات وامارات وممالك قد توحدت تحت قيادة الرجل العثماني عثمان بن هولي عندما قامت امبراطوريته في غرب افريقيا وهو مجدد اسلامي

.توفيق شومان:انتقل الى د.يهوذا, يقال ان اصل الهوسا من العراق وهناك وجهات نظر مختلفة في الجذور لهذه الفبيلة, فهل هناك اتفاق عند الهوسويين حول جذورهم؟

د.يهوذا امام: لقد اصبحت (شعب الهوسا) وليست (قبائل الهوسا) فكل من يتحدث بهذه اللغة يصبح من شعب الهوسا وقد كانت في الماضي قبائلاً, اما اصل هذا الشعب يُقال انه قد جاء شخص من بغداد يُدعى (ابا يزيدة) او ما يدعى باللغة الهوسوية ( بابا جيدا) قد وصل الى ولاية (دورا) وتزوج من الملكة في هذه الولاية وانجب منها سبعة اولاد وهم الذين انتشروا في ولايات الهوسا السبع وهذه الرويات ان كان لها مدلول فمدلولها يعود الى ان هذا الشعب يميل الى الانتماء الى الاصول العربية او الاسلامية وربما هذا الذي دفع (ابا يزيدا) الى ان يدعي انه من بغداد وهو جد الهوسويين

.توفيق شومان:

سيد يهوذا, من المعروف ان الهوسا هم الاكثر انتشاراً في نيجيريا ولكن هل لديكم احصائية معينة في الدول الاخرى حول التعداد السكاني لقبائل الهوسا؟

د.يهوذا امام: حتى في نيجيريا لا يوجد احصاءات رسمية عن الذين يتحدثون في لغة الهوسا فما بالك في الدول الاخرى فهناك دول جوار مثل الكاميرون والتوغو وتشاد وحتى في السودان يتحدثون بهذه اللغة ولكن لا توجد احصائية رسمية بخصوص هذا الشأن وهناك قبائل قد اندمجت وتحدثت بهذه اللغة ولا نستطيع ارجاعها الى اصولها فيما اذا كانت ضمن قبائل الهوسا ام لا وهناك ارقام تقديرية تقول 150 مليون مواطن يتحدث هذه اللغة وان سكان هذه القبائل بحدود 100 مليون شخص ولا يزيدون عن ذلك على اعتبار ان سكان شمال نيجيريا والنيجر والكاميرون ربما سنقدر سكان الهوسا الاصليين ب60 او 70 مليون او مئة مليون ولكن المتحدثون يزيد عددهم بكثير فقد اصبحت المناطق الشمالية تتحدث بهذه اللغة.

توفيق شومان:

د.الخضر, انت من قبيلة يوربا, يقال ان الهوسا تعاونوا مع المستعمر البلجيكي للسيطرة على الكونغو ومع المستعمر الالماني للسيطرة على الكامرون ومع المستعمر البريطاني للسيطرة على غانا, فما هو رأيك في ذلك ؟

د.الخضر عبد الباقي: ان هذا التعاون الذي حصل من قبل بعض القيادات او الرموز السياسية في هذه القبائل ومنهم احمد بلو والذي هو اول رئيس وزراء لاقليم شمال نيجيريا والذي قيل عنه انه تعاون مع المستعمر, هو الذي حفظ لقبائل الهوسا هذا الكيان.

توفيق شومان:ولكن الم يأتي هذا التعاون على حساب القبائل الاخرى؟

د.الخضر عبد الباقي: لا, لم يأتي على حساب القبائل الاخرى ولولا هذا التعاون لما تم حفظ هذا الكيان الاسلامي الكبير لهذه القبائل.

توفيق شومان:

د.يهوذا, لقد لاحظت الكثير من الدبلوماسين والمشيء في حقول الالغام اجابة

د.الخضر, هل فعلاً تعاون اجداد الهوسا مع المستعمرين الاوربيين في مجموعة الدول الافريقية التي ظهرت في مرحلة ما بعد الاستقلال؟

د.يهوذا امام: لقد توقعت هذا الرد من د.الخضر لأنني ايضاً تفاجئت عندما قرأت ان قبائل الهوسا تعاونت مع الاستعمار الاوربي في الماضي وذلك عبر صفحات الانترنت, ولكن هذه الادعاءات قد تم تكوينها من قبل لبواقع نفسه للتاريخ لمن شهد لشعب الهوسا انهم كونوا دولة اسلامية تحت قيادة التأثير المجدد (مليوفوتي) وهو اكثر الناس كرهاً لما هو غربي ورافضاً له, وان شعب الهوسا هو شعب مسلم وقد جاهد ورفض الاستعمار وحتى في المناطق الشمالية الهوسوية وكذلك نفس الشيء مع شعب غانا, والتجارة هي التي اوصلتهم اي شعب غانا الى بعض الدول الغربية وقد دخلت مجموعة من القبائل الوثنية اليهم .

توفيق شومان:

يقول د. الخضر, ان هذا التعاون هو الذي حافظ على شعب الهوسا وقبائلها ؟

د.يهوذا امام: ان اي شخص يقرأ تاريخ شعب الهوسا يصطدم بهذه الاتهامات الكاذبة بحق شعب الهوسا وهي اتهامات لا اساس لها من الصحة.

د.الخضر عبد الباقي: ان شعب الهوسا قاوم الاستعمار مقاومةً شديدة وقد استشهد أعداد كبيرة في صفوف هذه القبائل, وليس التعاون على أساس الشعوب الاخرى هو القصد او على حساب الشعوب الاخرى.

توفيق شومان:

لكنك د.الخضر قد ذكرت كلمة تعاونوا مع المستعمر اي مهددوا الطريق امامه ؟

د.الخضر عبد الباقي: لقد ذكرت كلمة (تعاون) في حالة نيجيريا تحديداً, ولم يكن القصد التعاون لدخول المستعمر.

توفيق شومان:ماذا قصدت بكلمة (التعاون) ؟

د.الخضر عبد الباقي: عندما دخل المستعمر فقد تعاملوا معه وهذا القصد كان من هذه الكلمة حيث كان هذا التعامل كأمر واقع, لان المستعمر عندما دخل الى نيجيريا سقطت الدولة وسحب البساط من تحت السلطة ولم يكن هناك تعاوناً.

توفيق شومان:

د.يوسف حمزة, البعض يقول وربما الكثيرون بأن قبائل الهوسا لديها طموح لأقامة مملكة للهوسا الكبرى وعلى الاقل على مستوى الوجدان زالضمير فأن مثل هذه القناعة موجودة ؟

د.يوسف حمزة: لم يكن هناك تعاوناً بين الهوسا والاستعمار لان السلطان الطاهر الاول هو الذي استشهد وقبل اثر المقاومة ضد المستعمر وطذلك الطاهر الثاني الذي هاجر الى السودان وحالياً له اسرة او اتباع له في محافظة او ولاية السناب وغيرهم من القادة من هذه القبيلة الذين تعهدوا مقاومة المستعمر وحالياً لايوجد اي طموح لهذه القبائل بتأسيس دولةً لهم, وحتى قبائل الهوسا في نيجيريا والتي تعد من القبائل الكبيرة في شمال نيجيريا فليس لها هذه الرغبة وعندما جاء ( عثمان بن اوفوي) وحد بين هذه القبائل في السابق وقد تناسى هذا الشعور القبلي الهوسوي.

توفيق شومان:د.يهوذا, لقد ذكرت بأنه يوجد (شعب الهوسا) وشعب هي كلمة بالمعنى السياسي ولم يقم الاستعمار دولة للهوسا فلماذا رغم انهم منتشرون في عدة دول افريقية ظهرت بعد الاستقلال؟

د.يهوذا امام: لا يمكن للمستعمر ان يؤسس دولة للهوسا كما وان هذه القبائل ليس لديها هذا الطموح فكل ما فعله المستعمر هو تقسيم دويلات الهوسا وشق النيجر جانباً وشق جزءاً من الكاميرون واخذ جنوب نيجيريا وشرقها وضمها مع شعب الهوسا املاً منه بأن هذه الشعوب تتوحد وتتفق ولكن الشعوب كانت اذكى من المستعمر فالشعب النيجيري وشعب الهوسا اغلب خلافاتهم ليست من جانب القبلية وانما بسبب, ربما عامل الدين او غيره وليس هناك طموحاً لأقامة امبراطورية هوسوية لا في قديم الزمان ولا في الوقت الحالي وحتى الشيخ عثمان بن فولي ليس هوسوياً وانما هو (فولاني) ولكنه اقام دولة ووحد بين قبائل الهوسا واصبحوا تحت امارة الشيخ (بني فولي).

توفيق شومان:هل يُقنع مثل هذا الكلام القبائل الاخرى؟

د.يهوذا امام: ان هذا هو موقف شعب الهوسا وهم غير طموحون الى السلطة وحتى القيادة في منطقة شمال نيجيريا ليست بيد قبائل الهوسا.

توفيق شومان:د.الخضر, هل يُقنع الكلام الذي تفضل به د.يهوذا حول الهوسا وعدم طموحهم للسلطة القبائل الاخرى؟

د.الخصر عبد الباقي: ان هذه القبائل ليس لديها طموح بالسلطة ومثل هذا التفكير ليس في صالحهم.

توفيق شومان:لماذا ؟د.الخضر عبد الباقي: لأن في صالح قبائل الهوسا الذين يقطنون شمال نيجيريا ان تبقى دولة موحدة.

توفيق شومان:وما الضرر اذا توحدت نيجيريا والنيجر وتشاد تحت سلطة الهوسا مثلاً حيث هناك اعداد كبيرة من الهوسا؟ وهل ترحبون بهذا المشروع؟

د.الخضر عبد الباقي: ان القوميات التي شكلت نيجيريا يشكون من هذه التعددية الكبيرة وما بالك بانضمام اعداد كبيرة اليهم, ام مثل هذه القبائل الكبيرة التفكير بهذا المنطق يكون متفجر جداً ليس لصالحها لأن معظم المصادر والموارد مثلاً النفط وغيره من المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا في المستقبل.

توفيق شومان:ولكن احياناً تكون روابط الدم والقبيلة اكبر وامتن بكثير من حياة الرفاهية والعيش الرغيد؟

د.الخضر عبد الباقي: اذا كثر العدد الى حد دولة وانضمام قبائل الهوسا الى نيجيريا فهذا سيفجر الصراع بصورة اكبر.

توفيق شومان:د.يهوذا, هل تعتقد ان قبائل الهوساني في نيجيريا تشعر بأنها اقرب الى قبائل الهوسا في النيجير او تشاد او التوغو او في السودان من قربها الى قبائل اليودبا او الايبو في نيجيريا؟

د.يهوذا امام: ليس عدم الطمو باقامة دولة هوساوية عند شعب الهوسا يرجع الى التفكير بالعيش الرغيد والموارد المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا, والكل يعرف بأن بواسطة الزراعة التي كانت في شمال نيجيريا قبل اكتشافها البترول, هي التي نبت نيجيريا, وهناك دعوات من الشرق والغرب من اجل تقسيم البلاد ولكن الهوسا رافظة تماماً لأقامة مؤتمر يقر بهذا المشروع, وفي قديم الزمان فأن شعب اليوربا عندما كانوا يقطنون شمال نيجيريا يشعرون بانهم منتمون الى هذه البلاد وكذلك القبائل الاخرى, اما الانتماء القبلي لشعوب وقبائل الهوسا في النيجر وتشاد ونيجيريا فهو امر طبيعي جداً فيوجد ميول وتعاطف حول كل ما يحدث لأبناء القبيلة الواحدة بعضهم مع بعض.

د.الخضر عبد الباقي: د.يهوذا, ان من يقرأ الاوضاع السياسي او التاريخ السياسي يدرك تماماً من مصادر خيرات نيجيريا هم من الشمال ومن اهل الهوسا وهذا ما يثير استياء السكان في غرب وشرق نيجيريا فمثلاً في جنوب وشرق نيجيريا بالتحديد يوجد نفط وتذهب عائدات هذا النفط الى اهل الشمال وليس الملامون هنا هم اهل الهوسا بل الادارات هي الملامة فاهل الهوسا غير مظلومون بل هم مستفيدون من خيرات نيجيريا.

توفيق شومان:د.يوسف, هل تعتقد ان افراد الهوسا يشعرون انهم اقرب الى قبائل الهوسا والنيجر وتشاد او التوغو وغيرها من الدول ويقول د.الخضر بأن اهل الهوسا في نيجيريا استفادوا من الخيرات في نيجيريا على حساب السكان الاخرين في نفس البلد ومع ذلك يقول اهل الهوسا انهم مظلومون؟

د.يوسف حمزة: الاستعمار فرّق ليسود ومثلاً الاخوة في النيجر وفي نيجيريا هم نفس العادات والتقاليد وينتمون الى الهوسا وعثمان بن فولي ولد في النيجر وعاش في نيجيريا.

توفيق شومان:د.يهوذا, لماذا تشعرون بانكم مظلومون ولكنكم في نيجيريا تكادون تحصلون على كل شئ ؟

د.يهوذا امام: ان شعب الهوسا يشعر بانه مظلوم لأنه يستطيع تنفيذ شريعته الاسلامية كما كان يفعل اجداده في السابق في ولاية (سوبوترو) الاسلامية لانضمامهم الى الاقاليم الجنوبية والشرقية والشمالية وباقي امارات الدولة النيجيرية اقتصادياً لا يشعر شعب الهوسا بأنه مظلوم, ولم يأخذ شعب الهوسا خيرات النفط من منطقة نيجادلتا لأن النفط الذي يستخرج من نيجادلتا يستخدم لصالح الفيدرالية اكثر منها لصالح الاقاليم ولو نقارن بين الولايات الشمالية والجنوبية سنلاحظ ان الولايات الجنوبية اكثر اعماراً من الشمالية.

د.الخضر عبد الباقي: اذا نظرنا الى اسس تقسيم الادارات والحصص لكل الولايات في نيجيريا, فأن هذه الايرادات تقسم وفقاً للتعداد السكاني لكل منطقة او ولاية, وهناك جدل سياسي كبير حول نتيجة التعداد السكاني الاخير في نيجيريا والذي ظهر قبل البرلمان النيجيري, فالمناطق الشمالية فيها 75 مليون مواطن والتي تُمثل هذه المنطقة قبائل الهوسا و75 مليون هو من اجمالي 154 مليون نسمة في نيجيريا في حين ان المناطق الجنوبية والتي تمثل قبائل اهوسا واليوربا والايبو حصلت على نسبة 65 ولنكن اكثر دقة في الارقام فولاية (كانو) مثلاً عدد سكانها 9 مليون, ففي الوقت الذي كانت فيه لاغوس عاصمة نيجيريا سابقاً عدد سكانها 10 مليون فكانو تأخذ اكثر من لاغوس واضافة الى 36 من المحليات وهذه الاعداد الكبيرة تأخذ من ايرادات الدولة.

توفيق شومان:د.يهوذا, ما هو تعليقك ؟د.يهوذا امام: على المستوى الاقتصادي يتهموننا الاخوان في الجنوب بأننا اخذنا خيراتهم لأن هذه الخيرات تستخرج من الجنوب وهذا كلام غير صحيح لأن النفط يستخرج من منطقة غير تابعة لأحد من القبائل وانما هي منطقة معينة وهي منطقة نيجادلتا, اما تعداد السكان فأن ولاية لاغوس تشمل اكثر من مليون شخص هوساوي هاجروا من كانو وغيرها من هذه الولايات لم يشملوا في هذه الاحصائيات, فكل شخص يُشمل ضمن المكان الذي هو فيه ولاغوس هي العاصمة وتشمل القبائل كلها وهم ليسوا مستوطنين فيها ولكن ولاية (كانو) فيها 9 ملايين نسمة حقيقية لأن الضيوف في كانو كانوا قليلين جداً.

توفيق شومان:لقد وصلنا الى نقطة وسط فالهوسا مظلومون اقتصادياً وغير مظلومون سياسياً وهذا في نيجيريا فماذا عن النيجر ووضعية قبائل الهوسا ففي العام 1993 كان هناك رئيساً من الهوسا في النيجر والان هذا الامر غير موجود ؟

د.يهوذا امام: لا يوجد مشكلة تواجه الهوسا في النيجر لأن 99% من السكان يتكلمون لغة الهوسا ولا توجد مشاكل ذات طابع قبلي هناك لأن من يتحدث لغة شعب يعني يُطلق كل من يتحدث لغتهم هو منهم.

توفيق شومان:د.الخضر, برأيك هل للهوسا هوية خاصة وطموح خاص ومشروع خاص ربما سيسعون الى تطبيقه بعد 500 عام, فهل قولهم بأن لديهم هوية خاصة يزعج ويربك الاخرين؟

د.الخضر عبد الباقي: في السياق النيجيري المحلي فأن هذا الطرح يزعج فعندما طرحت قضية الشريعة في نيجيريا ولأن الشريعة كانت موجودة اصلاً وتطبق في محاكم الشريعة في شمال نيجيريا ولكن تطبيق الشريعة الاسلامية ورفع شعار الشريعة كجزء واساس من الانتماء الاسلامي هو شئ يثير الغموض والاستفزاز للاخرين.

توفيق شومان:د.يهوذا, ماذا تريد الهوسا من نيجيريا وتشاد والتوغو ومن دول اخرى ربما؟

د.يهوذا امام: لا يريد الهوسويين سوى ان تعيش كل شعوب افريقيا بسلام وان يتمتع كل اقليم بشريعتهِ الدينية حسب التقاليد التي ينتمي اليها وشعب النيجر وتشاد يرى ان شعب الهوسا جزءاً منهم ويتمنون له كل الخير والسلام.

توفيق شومان:اتقدم بالشكر الجزيل الى ضيوف الحلقة كل من د.الخضر عبد الباقي محمد ود.يهوذا امام ود.يوسف حمزة , وفي الختام الشكر الجزيل موصولاً اليكم ايها المشاهدون الكرام والسلام عليكم.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Hello! You have a very good blog. I like to visit it.