السبت، مايو 31، 2008

Learn to speak Hausa





English Hausa

Hello Sanno
good morning Ina kwana
good evening Ina wuni
Iam fine Lafiya lau
How is family Ina gida
How are your children Ina yara
How was your night Antashi lafiya
How was/is your day Ina wuni
Thank you Na gode
I have water Inada ruwa
Good bye Se an jima

الثلاثاء، مايو 27، 2008

»الهوسا« بالقضارف تهدد بالانسلاخ عن المؤتمر الوطني

dansudan

http://www.haosanet.com/vb/portal.php

http://www.tkroni.com/

http://sudanesehausa.forumotion.com/

عبرت قيادات من قبيلة (الهوسا) بولاية القضارف عن خيبة املها فيما وصفته بالتجاهل التام لحكومة الوحدة الوطنية في مشروعات التنمية التي تخطت مناطقها في مجال الخدمات الاساسية »المياه والتعليم والطرق الداخلية« ووصفوا توزيع التنمية بالولاية بالعملية الانتقائية..
وقال قيادي بارز بحزب المؤتمر الوطني من ابناء (الهوسا) لـ (الانتباهة) طلب حجب اسمه ان ولاء قبيلته للمؤتمر الوطني لم يشفع لها ان تحظى بالخدمات الاساسية حتى ولو على أساس المواطنة اذا ما استُبعد الانتماء الحزبي الذي كثيراً ما رجح كفة البعض، على حد تعبيره..
واشار المصدر ان التجمعات السكانية بأحياء ـ(الاكتوبرات) الثلاثة معقل ابناء قبيلة (الهوسا) ظلت تفتقر للخدمات الاساسية على الرغم من تنامي الجهد الشعبي فيها.
واردف المصدر ان هذا الوضع جعلهم في حرج شديد مع منسوبيهم في المؤتمر الوطني داخل تلك الاحياء الامر الذي ولّد غبناً وتذمراً في اوساط قبيلة (الهوسا)، بحسب تعبيره، واستطرد قائلاً ان المؤسسية التي يتشدق بها البعض في المؤتمر الوطني بالولاية محض افتراء وكذبة يسوق لها بعض المتنفذين بتحكم الهوى الشخصي والانتماء القبلي داخل مؤسسة المؤتمر الوطني على حد قوله، واكد ذات المصدر ان الخيارات اصبحت مفتوحة امامهم بما فيها الانسلاخ عن المؤتمر الوطني أو إحقاق الحق والعدالة على الأقل على اساس المواطنة. مبيناً ان المشاورات جارية داخل اروقة القبيلة لتحديد خياراتها، واستدرك قائلاً ان المؤتمر الوطني بعقلائه قادر على تجاوز المشكلات وحلها قبل استفحالها.

منقول من هذا لمصدر

http://alintibaha.sd/index.php?option=com_content&task=view&id=1571&Itemid=141

تحذير للمؤتمر الوطني

نحن رابطة ابناء الهوسا باروبا نحذر المشير بشير بعدم تجاهل من حق المواطنين في جميع انهاء السودان نحن في غنى عن الحروبات لان مثل هذه التجاهلات بتولد ثورات شرسة . كما الكل يعرف الشعب الهوساوي شعب مسالم و صبور و لكن مثل هذا الشعب عندما ينفجر امره اكيد صعب جدا . بكون الحال اسوء من جنوب و غرب البلاد . و لكن هذه القبيلة العريقة عندما تتحرك من مناطقها النيلية ( النيل الابيض و النيل الازرق و البحر الاحمر و الجزيرة ) ستدخل الخرطوم في ليلة واحدة بما ان ربع سكان الخرطوم من قبيلة الهوسا العريقة

في الختام نسال الله السلامة و اناشد قيادات الهوسا بالمؤتمر الوطني بالوصول الى هل سلمى لا لجوع للعنف الا اذا اشاءت الضرورة

الهوسا

dansudan

http://www.tkroni.com/vb/showthread.php?t=11080

http://sudanesehausa.forumotion.com/

www.haosanet.com

الهوسا أقدم سكان غرب إفريقيا. ويبلغ تعدادهم حوالي ثمانين مليون نسمةً. ويُشكلون تجمعاً ثقافياً وسياسياً هماً في شمالي نيجيريا وجنوبي النيجر و في السودان على المناطق النيلية ( النيل الابيض و النيل الازرق و البحر الاحمر و الجزيرة ) هذا نسبة لحرفتهم المعروفة و هي الزراعة كما توجد هوسا في شمال افريقيا و في وسط افريقيا وايضا نسبة قليل في اثيوبيا وارتريا كما توجد كمية منهم في بلاد الحجاز . ومعظم الهوسا يدينون بالإسلام. و أول مستوطنات للهوسا تم بناؤها خلال القرن الثامن او التاسع الميلادي. وبحلول القرن الثاني عشر الميلادي، تمت إقامة العديد من دول الهوسا، بما فيها دولة كانو وكاتسينا، وسكوتو، وزاريا، ثم أصبحت هذه الدول مراكز تجارية مهمة.
سيطرت إمبراطورية الصنغي على دول الهوسا معظم أعوام القرن السادس عشر الميلادي. انظر : صنغي، دولة. ثم نالت هذه الدول استقلالها مرة ثانية. وخلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين شاركت هذه الدول المستقلة في تجارة الذهب والفضة على نطاق واسع. وفي أوائل القرن التاسع عشر، قاد الشعب الفولاني المسلم ثورة ضد زعماء الدول التقليديين من ذاك القرون تنازل الشعب الفولاني من لغتهم الام الى لغة الهوسا كما هو الحال في سكتو حاضرة فلاتة. ثم قام المجاهدين الهوسا والفولاني المسلمون بقيادة عمان دن فوديو بغزو العديد من الولايات، وأنشأوا إمبراطورية الهوسا ـ الفولاني . بعد ما وحدوا الصفوف اتجهوا الى غرب افريقيا لنشر الدعوة الاسلامية و كانت دولة هوسا في ذاك الوقت مركز رئسي للتجارة بين شمال افريقيا و غرب افريقياهذا من ما عد الى توسيع لغة الهوسا في غرب و شمال افريقيا اما العامل الديني هو الذي عدى الى اتشار الهوسا في جميع انها افريقيا و دول الحجاز . بعد ذلك استعمر الإنجليز نيجيريا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ولكن المناطق الخاضعة لإمبراطورية الهوسا ـ فولاني ظلت مستقلة في معظم أنحائها. ثم نالت نيجيريا استقلالها عام 1960م، ومنذ ذلك الوقت قبائل الهوسا تلعب دوراً رئيسياً في السياسة النيجيرية.

السبت، مايو 17، 2008

اجتماع قبلي في نيجيريا



اجتماع قبلي في نيجيريا
سيدي أحمد ولد أحمد سالم
توجد قبيلة الهوسا في شمال نيجيريا أساسا ويمتد انتشارها من جبل الهواء بجمهورية النيجر شمالا إلى منطقة جوس بلاتو وسط نيجيريا جنوبا، ومن بحيرة تشاد شرقا إلى مدينة جني بجمهورية مالي غربا. والهوسا أكبر التجمعات العرقية النيجيرية إذ تبلغ نسبتهم حسب بعض التقديرات ربع سكان البلاد. وقد دخل أبناء هذه القبيلة الدين الإسلامي أفواجا منذ عهود قديمة، وتقدر نسبة المسلمين بينهم بـ98%.
أحد مساجد كانويمارس الهوسا الزراعة ويستقرون في حواضر من أبرزها مدينة كانو شمال نيجيريا والتي ظلت منذ عشرة قرون مركزا للإشعاع الإسلامي والثقافة العربية، وكذلك سوكوتو وكامينا وكادونا وعبادان. وقد تمازجت معهم عن طريق المصاهرات والمساكنات مجموعات عرقية أخرى مثل الفولاني المشهورة بممارسة نشاط الرعي والحل والترحال خلف قطعان البقر. ويقدر تعداد الهوسا بحوالي 20 مليون نسمة، أما قبيلة الفولاني المتصاهرة معها فيقدر أفرادها بخمسة ملايين.
وتنتشر اللغة العربية والدين الإسلامي بمناطق الهوسا بشكل ملفت للنظر، وتفتخر قبائل الهوسا بتاريخها الإسلامي وخاصة عندما أسس عثمان دان فوديو مملكة سوكوتو الإسلامية في القرن التاسع عشر الميلادي وورث عرشه ابنه محمد بلو وكلاهما كان -بالإضافة إلى دوره السياسي- فقيها مؤلفا ضليعا في اللغة العربية والشريعة الإسلامية. وقد انتشرت بمناطق الهوسا تقاليد معرفية قوامها الثقافة الإسلامية فهم يربون أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر بدءا بحفظ القرآن ثم تدرجا في أخذ علوم العربية والشريعة. كما يكثر أتباع الطرق الصوفية وخاصة الطريقة القادرية والتيجانية.
الهوسا والتنافس القبليتشكو قبيلتا الإيبو واليوروبا المسيحيتان من أن الهوسا تسيطر على الشأن السياسي النيجيري سواء في العهد المدني أو في العهود العسكرية، كما تتهمانها بالهيمنة على مؤسسة الجيش، بل تذهبان في دعواهما إلى أنها المستفيد الأول من ريع النفط وغيره مع أنه مستخرج من أراضي اليوروبا والإيبو، فالجنوب ينتج والشمال يستفيد.
الهوسا والإيبوظهر الصراع المبكر بين الهوسا والإيبو بعيد الاستقلال عندما اغتيل الرئيس النيجيري جونسون آغيلي إرونسي وهو من قبيلة الإيبو بعد ستة أشهر ونيف من الحكم على يد ضباط شماليين في يوليو/ تموز 1966 يقف وراءهم محمد مرتلي وبهاري وأباشا وبابانغيدا (كل منهم سيصبح رئيسا فيما بعد). وبعد مقتل إرونسي أبعدت كوادر الإيبو من السلطة وتولى يعقوبو غوون (هوساوي) رئاسة البلاد وعمل بنظام الفدرالية فقسم نيجيريا إلى 12 ولاية (ستصير 19 ولاية بدءا من عام 1978).
وكان رد فعل الإيبو عنيفا حيث عرفت نيجيريا حربا أهلية استمرت ثلاث سنوات عرفت بأزمة بيافرا وهو إقليم غني بالنفط تسكنه قبيلة الإيبو. وقد قاد رئيس نيجيريا السابق بنيامين نامدي آزيكوي (من قبيلة الإيبو) حركة الانفصال فاشتعلت حرب أهلية قتل فيها أكثر من مليون شخص من الهوسا والإيبو، وقد انتصر الشماليون على الجنوبيين فيها.
وما إن وضعت حرب بيافرا أوزارها حتى قاد ضابط شمالي آخر هو مرتلي رحمت محمد انقلابا ضد يعقوبو غوون في يوليو/ تموز 1974.
لكن الصراع بين الإيبو والهوسا على السلطة لم يتوقف حيث سنشاهد بداية التسعينات انقلابين من تنظيم ضباط من الإيبو ضد رئيس من الهوسا، ولم يحالف الحظ أصحابهما فلم تنجح محاولة مامان فاستا ضد بابانغيدا فاغتيل مع زملائه يوم 22 أبريل/ نيسان 1990، ولم تنجح كذلك محاولة جيديون أوركار ضد بابانغيدا أيضا بعدها بأشهر.
الهوسا واليوروبايقيم كثير من أبناء قبيلة الهوسا في مناطق نفوذ اليوروبا والعكس أيضا ولذلك غالبا ما تحدث صدامات بين المجموعتين، وتتحول إلى موجات ثأر وانتقام. وعلى مستوى الصراع على الحكم قام ضباط من اليوربا بانقلاب عسكري ضد حكومة مرتلي محمد في فبراير/ شباط 1976 بقيادة بوكا ديمكا. ومع أن المحاولة فشلت وألقي القبض على مدبريها فإن الرئيس مرتلي محمد قتل فتولى مكانه أحد رفقائه وهو أولوسيغون أوباسانجو الرئيس الحالي لنيجيريا.
ويعتبر أوباسانجو أول رئيس من طائفة اليوروبا يتولى السلطة منذ الاستقلال، ورغم قبضته الشديدة فقد صودق في عهده على دستور جديد عام 1978 وأجريت انتخابات رئاسية عام 1979 فاز فيها شيخو شجاري (من الهوسا) وأعيد انتخابه عام 1983، إلا أن بعض المراقبين يرون أن منافسه زعيم اليوروبا أوبافمي آولوو كان أحق بالفوز.
ومن مظاهر الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع عام 1990 حين تمت المصادقة على دستور جديد كرس العودة إلى الحكم المدني. وقد ألغت حكومة بابانغيدا الانتخابات التي أجريت عام 1992 بحجة تزويرها، وألغت الانتخابات التي تلتها بعد سنة ونجح فيها مسعود أبيولا وهو مسلم إلا أنه من قبيلة اليوروبا. وتحت ضغط شعبي وسياسي متصاعد تخلى بابانغيدا عن السلطة ليصبح أرنست شونكان -وهو مدني- رئيسا لنيجيريا يوم 27 أغسطس/ آب 1993.
كانت مدة حكم شونكان قصيرة جدا فلم تتجاوز ثلاثة أشهر إذ أطاح به انقلاب عسكري يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 1993 بقيادة ساني أباشا وزير دفاع بابانغيدا السابق وأحد ضباط الهوسا. وقد تعرض ساني أباشا لمحاولتين انقلابيتين دبرهما ضباط من قبيلة اليوروبا كانت الأولى أول مارس/ آذار 1995 وقام بها الجنرال لوان غوادابا، فاتهم الرئيس أباشا أولوسيغون أوباسانجو بالضلوع في المحاولة فسجنه وأصدر في حقه حكما بالسجن 25 عاما. أما المحاولة الثانية فقام بها أولادبو ديا يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 1997، وسجن ديا ثم أعدم مع ثلاثة ضباط في أبريل/ نيسان 1998 كما سجن المئات من النشطاء السياسيين.
وقد عرف عهد الرئيس الحالي أوباسانجو (وهو مسيحي من اليوروبا) منذ انتخابه في مايو/ أيار 1999 توترا بين الهوسا واليوروبا. وكان من أبرز المواجهات الطائفية عمليات قتل نفذتها مليشيات مسيحية في بلدة يلوا بداية مايو/ أيار 2004 فقام المسلمون من الهوسا في مدينة كانو -ثاني كبرى المدن النيجيرية- بقتل عشرات أو مئات المسيحيين حسب مصادر مختلفة في عمليات ثأر.
ومن أبرز أحداث الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع مطلع 2001 حين تقدم بعض المحامين من أبناء اليوروبا بعريضة ضد رؤساء نيجيريين سابقين ينتمون كلهم إلى الهوسا. فقد اتهمت العريضة الرئيسين السابقين محمد مرتلي وإبراهيم بابانغيدا بعدم قانونية إدارتهما للدولة لأنهما وصلا إلى الحكم بانقلاب عسكري. وتطالب العريضة بمنعهما ومنع الرئيس الأسبق الحاج علي الشيخ شاغاري والجنرال أبو بكر عبد السلام (كلاهما من الهوسا) من العمل السياسي والانتساب إلى أي حزب سياسي في المستقبل.
وقد أسند الرئيس الحالي أوباسانجو وزارات الدفاع والطاقة والعدل والخارجية إلى عناصر من اليوروبا وكانت في الماضي حكرا على الهوسا. وتتهم قبيلة اليوروبا الهوسا بتدبير قتل الحاج مسعود أبِيولا الزعيم اليورباوي المسلم الجنوبي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية عام 1993.
________الجزيرة نتالمصادر:1 - أرشيف الجزيرة نت2 - محصلة حكم أوباسانجو.. تفجِّر الصراعات النيجيرية3 - قبائل الهوسا.. هل هم عرب أم أفارقة؟4 - Political history of Nigeria5 - Benjamin Nnamdi Azikiwe6 - Leaders of Nigeria7 - Chronology of major events in Nigeria's 40 years of nationhood8 - Nigeria9 - Nigeria Questions and Concepts10- The Northern Counter-Coup Of 1966

الأحد، مايو 04، 2008

(شيني هاكا ) الوجه المشرق لابداعات الهوسا

dansudan
(شيني هاكا ) الوجه المشرق لابداعات الهوسا .. المجموعة التي تنقب في الاغنيات التراثيه والفلكلورية للفلاته
مجاهد العجب / امير ادم
من المجموعات الغنائية التي تنقب في التراث وتقديم الفلكلور فرقة ( شيني هاكا) التي تعني هكذا نحن وهي من الفرق الحديثة التي تهتم بنشر التراث بالتركيز على ابداعات وروائع قبيلة الهوسا ذات الجذور العميقة في المجتمع السوداني , كما تهتم بنشر المدائح النبوية بلغة الهوسا ولا يقتصر عطاءها على الغناء فقط بل يشمل نشاطها الفنون المسرحية ايضاً وهي من المجموعات التي تضم نخبة من الشباب المهتمين بالتراث والفنون الابداعية المتعلقة بالقبائل السودانية .( نجوم وفنون ) التقت بالقائمين على امرها ليتعرف الناس على طبيعة نشاط المجموعة والفنون الابداعية التي تقدمها ويتولى محمد علي بلاما ادارة الفرقة :شيني هاكا من المجموعات الحديثة التي اتجهت لفنون التراث والفلكلور ونسعى جاهدين لعكس الوجه المشرق من ابداعات قبيلة الهوسا وما تمتلكه من نشاط وارث فني وابداعي كبير في كافة المجالات .……………………..؟لا نحصر انفسنا في مجال الاغنيات فقط فالمجموعة ذات ابعاد اكبر من ان تحصر نشاطها الابداعي وقدرات منسوبيها في مجال الغناء فقط لهذا فنحن نقدم العديد من الاشكال الفنية بما فيها المسرح والمعالجات الدرامية للظواهر الاجتماعية المختلفة .……………………؟الهدف من الاشكال الفنية الاخرى ايصال الرسالة المعنية لغالبية الشرائح المستهدفه فنحن نسعى لترسيخ القيم الانسانية النبيلة بين افراد المجتمع وهذا لا يتاتى الا من خلال مخاطبة الشرائح المختلفة كل من خلال ما يحب سواء كان ذلك عبر المدائح النبوية او الغناء او المسرحيات وبحمد الله فقد نجحنا في مسعانا الى حد بعيد .……………………….؟نستخدم الالات الشعبية الخاصة بالقبيلة دون ان نستعين باي من الالات الاخرى وهذا الشئ جزء من المعاني والرسائل التي نسعى ونجتهد لايصالها للاخرين بالحفاظ على كل ما هو قديم ويمثل ارث لاي من القبائل حتى لا يطمس تاريخ وفلكلور تلك الاجناس بمرور الوقت ولابد للاجيال الحديثه ان تعرف وتكتشف ما خلفه اباؤهم واجدادهم من تراث وابداعات واذا ما غفلنا عن تلك الجوانب فسيضيع كل ذلك في ظل العولمه التي نعيشها هذه الايام .………………….؟الاغنيات التي نقدمها تدعو الى التمسك بالقيم الانسانية النبيلة والعودة للجذور وتعاليم الدين الاسلامي مثلما هو الحال في اغنية ( ما لمو الما جنكرني ) وتعني نحن طلابك يا شيخنا جئنا لطلب العلم والتأدب امامك فطلب العلم يحتاج للتواضع والتأدب امام مشايخه واهله المتبحرين فيه .وحول المدلولات الثقافية والفنية التي تحث عليها اغنيات المجموعة يقول الاستاذ ابراهيم هارون وهو من المهتمين بقضايا التراث والفلكلور واحد الذين اسسوا هذه المجموعة :من اهم المقاصد التي انشئت من اجلها الفرقة نشر ثقافة وتراث الهوسا واحيائه بين الناس وعكس الجوانب الخفيه عن تلك القبيلة شأنها في ذلك شأن الفرق والمجموعات الاخرى التي تنشر ثقافة الشمال مثل الشايقية ( فن الطنبور ) واهل الغرب ( ادب الحكامات , الهداي , وايقاعاتهم الغنائية ايضاً كالمردوم ) وادب الهوسا فيه الكثير من المعاني السامية والفاضله التي يدعو لها حيث يحث الشباب بالسعي للزواج درء للمفاسد وحماية لانفسهم من النزوات مثلما في اغنية ( امريا) التي تدعو لزواج الفتيان والفتيات عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم (تزاوجوا تناكحوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة) , وسوييا سودان التي تحث الشباب السوداني على العمل وقيادة النهضة في البلاد وتمتين النسيج الاجتماعي والعمل بجد ونشاط من اجل التنمية وكلها قيم نسعى لتجسيدها على ارض الواقع وانزالها الى حياتنا اليومية لتسهم في تحقيق التطور الذي ينشده المجتمع السوداني ككل , وهنالك اغنية ( زمن جداي انا ماتاني) التي تنبذ العطاله وتطالب الشبان بالعمل لان الجلوس في البيوت دون عمل هو من شيم النساء فقط , والاغنية الرائعة ( الله يبرمونو تيتا) وترجع حكاية هذه الاغنية الى الاسطورة التي يعتقدها غالبية اهل السودان القديم بضرورة تقديم احدى فتياتهم الجميلات الى النيل قرباناً وزلفى ( عروس النيل ) وتستفز الشباب داعية اياهم للاسراع بالتزاوج وتيتا التي يرد اسمها في الاغنية تقصد بها الملكة نفرتيتي .وعن الالات التي تقدم من خلالها الفرقة اغنياتها يقول الاستاذ صديق محمد خميس نستعين بالات الفلكلورية القديمة الخاصه بالقبيلة وهي من الاشياء التي تميزنا رغم غرابتها في نظر البعض مثل ( كوربي دا باكا ) وتشابه في شكلها النشاب وهي من الات الحروب ويتشابه ايقاعها مع الدبكة الشامية , ( كوكو ) وهي عبارة عن اله من القرع التي يضرب عليها المغني لتصدر بعض الاصوات , ( قرمي ) وتتطابق مع ام كيكي في كل شئ الا انها تعزف بالريشه عكس ام كيكي التي تعزف بالقوس ,( كلنقو ) وتلبس على الكتف وتضرب مثل الطبل .وعن المشروعات المستقبلية للفرقة يقول ادريس المغني الرئيسي للمجموعة سنقوم خلال الفترة القادمه بتسجيل بعض الاعمال الفنية لقناة النيل الازرق كما نسعى لتقديم المجموعة وظهورها في عدد من المنابر الثقافية والفنية نشراً لهذا الابداع الذي يعكس تنوع وثراء السودان .
منقول من هذا المصدر

الجمعة، مايو 02، 2008

هسكي من خلال الأغاني والرقصات

dansudan

الخرطوم - مها عبدالله

أقامت جمعية هسكي منتداها الدوري بالمركز السوداني القرشي وكان حول عرض ثقافة الهوسا من خلال الأغاني التراثية تحدَّثت فيه المشرف الإداري للمركز الآنسة سندرا قالت أن جمعية هكسي يرجع لها الفضل في التعريف بثقافة الهوسا وقال الأستاذ عمر الأمين العام لجمعية هسكي أن الجمعية قامت بالتعريف عن ثقافات الهوسا وحضارتها وقد شهد المركز اروع حضور وقامت فرقة اللانقا بتقديم الكثير من اغاني التراث القديم مع حركات الرقص الشعبي الذي عكس ثقافة الهوسا، وبجانب ذلك تحدَّث العمدة أبو القاسم محمد أبكر عمدة الهوسا قائلاً : إن اغاني الهوسا كلها حكم ومعاني.. وذكر أنه بعد الإسلام دخلت مفردات كثيرة للهجة الهوسا اضافت إليها الكثير.واضاف إلى ذلك أن اغاني الهوسا تحمل قصص كثيرة سواءً كانت عن المحبوبة أو عن الزراعة أو عن الشجاعة.وقد قدم الفنان إسماعيل نينيا فنان الهوسا وإفريقيا الأول والذي جال معظم دول إفريقيا بغنائه قدم أروع أغانيه، وقدم بعض الالعاب التراثية وقام البطل «هاشم 2000» بطل المصارعة الذي أحرز جائزة كمال الأجسام ببعض الإستعراضات.

منقول من هذه الجريدة

http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=792