dansudan
(شيني هاكا ) الوجه المشرق لابداعات الهوسا .. المجموعة التي تنقب في الاغنيات التراثيه والفلكلورية للفلاته
مجاهد العجب / امير ادم
من المجموعات الغنائية التي تنقب في التراث وتقديم الفلكلور فرقة ( شيني هاكا) التي تعني هكذا نحن وهي من الفرق الحديثة التي تهتم بنشر التراث بالتركيز على ابداعات وروائع قبيلة الهوسا ذات الجذور العميقة في المجتمع السوداني , كما تهتم بنشر المدائح النبوية بلغة الهوسا ولا يقتصر عطاءها على الغناء فقط بل يشمل نشاطها الفنون المسرحية ايضاً وهي من المجموعات التي تضم نخبة من الشباب المهتمين بالتراث والفنون الابداعية المتعلقة بالقبائل السودانية .( نجوم وفنون ) التقت بالقائمين على امرها ليتعرف الناس على طبيعة نشاط المجموعة والفنون الابداعية التي تقدمها ويتولى محمد علي بلاما ادارة الفرقة :شيني هاكا من المجموعات الحديثة التي اتجهت لفنون التراث والفلكلور ونسعى جاهدين لعكس الوجه المشرق من ابداعات قبيلة الهوسا وما تمتلكه من نشاط وارث فني وابداعي كبير في كافة المجالات .……………………..؟لا نحصر انفسنا في مجال الاغنيات فقط فالمجموعة ذات ابعاد اكبر من ان تحصر نشاطها الابداعي وقدرات منسوبيها في مجال الغناء فقط لهذا فنحن نقدم العديد من الاشكال الفنية بما فيها المسرح والمعالجات الدرامية للظواهر الاجتماعية المختلفة .……………………؟الهدف من الاشكال الفنية الاخرى ايصال الرسالة المعنية لغالبية الشرائح المستهدفه فنحن نسعى لترسيخ القيم الانسانية النبيلة بين افراد المجتمع وهذا لا يتاتى الا من خلال مخاطبة الشرائح المختلفة كل من خلال ما يحب سواء كان ذلك عبر المدائح النبوية او الغناء او المسرحيات وبحمد الله فقد نجحنا في مسعانا الى حد بعيد .……………………….؟نستخدم الالات الشعبية الخاصة بالقبيلة دون ان نستعين باي من الالات الاخرى وهذا الشئ جزء من المعاني والرسائل التي نسعى ونجتهد لايصالها للاخرين بالحفاظ على كل ما هو قديم ويمثل ارث لاي من القبائل حتى لا يطمس تاريخ وفلكلور تلك الاجناس بمرور الوقت ولابد للاجيال الحديثه ان تعرف وتكتشف ما خلفه اباؤهم واجدادهم من تراث وابداعات واذا ما غفلنا عن تلك الجوانب فسيضيع كل ذلك في ظل العولمه التي نعيشها هذه الايام .………………….؟الاغنيات التي نقدمها تدعو الى التمسك بالقيم الانسانية النبيلة والعودة للجذور وتعاليم الدين الاسلامي مثلما هو الحال في اغنية ( ما لمو الما جنكرني ) وتعني نحن طلابك يا شيخنا جئنا لطلب العلم والتأدب امامك فطلب العلم يحتاج للتواضع والتأدب امام مشايخه واهله المتبحرين فيه .وحول المدلولات الثقافية والفنية التي تحث عليها اغنيات المجموعة يقول الاستاذ ابراهيم هارون وهو من المهتمين بقضايا التراث والفلكلور واحد الذين اسسوا هذه المجموعة :من اهم المقاصد التي انشئت من اجلها الفرقة نشر ثقافة وتراث الهوسا واحيائه بين الناس وعكس الجوانب الخفيه عن تلك القبيلة شأنها في ذلك شأن الفرق والمجموعات الاخرى التي تنشر ثقافة الشمال مثل الشايقية ( فن الطنبور ) واهل الغرب ( ادب الحكامات , الهداي , وايقاعاتهم الغنائية ايضاً كالمردوم ) وادب الهوسا فيه الكثير من المعاني السامية والفاضله التي يدعو لها حيث يحث الشباب بالسعي للزواج درء للمفاسد وحماية لانفسهم من النزوات مثلما في اغنية ( امريا) التي تدعو لزواج الفتيان والفتيات عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم (تزاوجوا تناكحوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة) , وسوييا سودان التي تحث الشباب السوداني على العمل وقيادة النهضة في البلاد وتمتين النسيج الاجتماعي والعمل بجد ونشاط من اجل التنمية وكلها قيم نسعى لتجسيدها على ارض الواقع وانزالها الى حياتنا اليومية لتسهم في تحقيق التطور الذي ينشده المجتمع السوداني ككل , وهنالك اغنية ( زمن جداي انا ماتاني) التي تنبذ العطاله وتطالب الشبان بالعمل لان الجلوس في البيوت دون عمل هو من شيم النساء فقط , والاغنية الرائعة ( الله يبرمونو تيتا) وترجع حكاية هذه الاغنية الى الاسطورة التي يعتقدها غالبية اهل السودان القديم بضرورة تقديم احدى فتياتهم الجميلات الى النيل قرباناً وزلفى ( عروس النيل ) وتستفز الشباب داعية اياهم للاسراع بالتزاوج وتيتا التي يرد اسمها في الاغنية تقصد بها الملكة نفرتيتي .وعن الالات التي تقدم من خلالها الفرقة اغنياتها يقول الاستاذ صديق محمد خميس نستعين بالات الفلكلورية القديمة الخاصه بالقبيلة وهي من الاشياء التي تميزنا رغم غرابتها في نظر البعض مثل ( كوربي دا باكا ) وتشابه في شكلها النشاب وهي من الات الحروب ويتشابه ايقاعها مع الدبكة الشامية , ( كوكو ) وهي عبارة عن اله من القرع التي يضرب عليها المغني لتصدر بعض الاصوات , ( قرمي ) وتتطابق مع ام كيكي في كل شئ الا انها تعزف بالريشه عكس ام كيكي التي تعزف بالقوس ,( كلنقو ) وتلبس على الكتف وتضرب مثل الطبل .وعن المشروعات المستقبلية للفرقة يقول ادريس المغني الرئيسي للمجموعة سنقوم خلال الفترة القادمه بتسجيل بعض الاعمال الفنية لقناة النيل الازرق كما نسعى لتقديم المجموعة وظهورها في عدد من المنابر الثقافية والفنية نشراً لهذا الابداع الذي يعكس تنوع وثراء السودان .
مجاهد العجب / امير ادم
من المجموعات الغنائية التي تنقب في التراث وتقديم الفلكلور فرقة ( شيني هاكا) التي تعني هكذا نحن وهي من الفرق الحديثة التي تهتم بنشر التراث بالتركيز على ابداعات وروائع قبيلة الهوسا ذات الجذور العميقة في المجتمع السوداني , كما تهتم بنشر المدائح النبوية بلغة الهوسا ولا يقتصر عطاءها على الغناء فقط بل يشمل نشاطها الفنون المسرحية ايضاً وهي من المجموعات التي تضم نخبة من الشباب المهتمين بالتراث والفنون الابداعية المتعلقة بالقبائل السودانية .( نجوم وفنون ) التقت بالقائمين على امرها ليتعرف الناس على طبيعة نشاط المجموعة والفنون الابداعية التي تقدمها ويتولى محمد علي بلاما ادارة الفرقة :شيني هاكا من المجموعات الحديثة التي اتجهت لفنون التراث والفلكلور ونسعى جاهدين لعكس الوجه المشرق من ابداعات قبيلة الهوسا وما تمتلكه من نشاط وارث فني وابداعي كبير في كافة المجالات .……………………..؟لا نحصر انفسنا في مجال الاغنيات فقط فالمجموعة ذات ابعاد اكبر من ان تحصر نشاطها الابداعي وقدرات منسوبيها في مجال الغناء فقط لهذا فنحن نقدم العديد من الاشكال الفنية بما فيها المسرح والمعالجات الدرامية للظواهر الاجتماعية المختلفة .……………………؟الهدف من الاشكال الفنية الاخرى ايصال الرسالة المعنية لغالبية الشرائح المستهدفه فنحن نسعى لترسيخ القيم الانسانية النبيلة بين افراد المجتمع وهذا لا يتاتى الا من خلال مخاطبة الشرائح المختلفة كل من خلال ما يحب سواء كان ذلك عبر المدائح النبوية او الغناء او المسرحيات وبحمد الله فقد نجحنا في مسعانا الى حد بعيد .……………………….؟نستخدم الالات الشعبية الخاصة بالقبيلة دون ان نستعين باي من الالات الاخرى وهذا الشئ جزء من المعاني والرسائل التي نسعى ونجتهد لايصالها للاخرين بالحفاظ على كل ما هو قديم ويمثل ارث لاي من القبائل حتى لا يطمس تاريخ وفلكلور تلك الاجناس بمرور الوقت ولابد للاجيال الحديثه ان تعرف وتكتشف ما خلفه اباؤهم واجدادهم من تراث وابداعات واذا ما غفلنا عن تلك الجوانب فسيضيع كل ذلك في ظل العولمه التي نعيشها هذه الايام .………………….؟الاغنيات التي نقدمها تدعو الى التمسك بالقيم الانسانية النبيلة والعودة للجذور وتعاليم الدين الاسلامي مثلما هو الحال في اغنية ( ما لمو الما جنكرني ) وتعني نحن طلابك يا شيخنا جئنا لطلب العلم والتأدب امامك فطلب العلم يحتاج للتواضع والتأدب امام مشايخه واهله المتبحرين فيه .وحول المدلولات الثقافية والفنية التي تحث عليها اغنيات المجموعة يقول الاستاذ ابراهيم هارون وهو من المهتمين بقضايا التراث والفلكلور واحد الذين اسسوا هذه المجموعة :من اهم المقاصد التي انشئت من اجلها الفرقة نشر ثقافة وتراث الهوسا واحيائه بين الناس وعكس الجوانب الخفيه عن تلك القبيلة شأنها في ذلك شأن الفرق والمجموعات الاخرى التي تنشر ثقافة الشمال مثل الشايقية ( فن الطنبور ) واهل الغرب ( ادب الحكامات , الهداي , وايقاعاتهم الغنائية ايضاً كالمردوم ) وادب الهوسا فيه الكثير من المعاني السامية والفاضله التي يدعو لها حيث يحث الشباب بالسعي للزواج درء للمفاسد وحماية لانفسهم من النزوات مثلما في اغنية ( امريا) التي تدعو لزواج الفتيان والفتيات عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم (تزاوجوا تناكحوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة) , وسوييا سودان التي تحث الشباب السوداني على العمل وقيادة النهضة في البلاد وتمتين النسيج الاجتماعي والعمل بجد ونشاط من اجل التنمية وكلها قيم نسعى لتجسيدها على ارض الواقع وانزالها الى حياتنا اليومية لتسهم في تحقيق التطور الذي ينشده المجتمع السوداني ككل , وهنالك اغنية ( زمن جداي انا ماتاني) التي تنبذ العطاله وتطالب الشبان بالعمل لان الجلوس في البيوت دون عمل هو من شيم النساء فقط , والاغنية الرائعة ( الله يبرمونو تيتا) وترجع حكاية هذه الاغنية الى الاسطورة التي يعتقدها غالبية اهل السودان القديم بضرورة تقديم احدى فتياتهم الجميلات الى النيل قرباناً وزلفى ( عروس النيل ) وتستفز الشباب داعية اياهم للاسراع بالتزاوج وتيتا التي يرد اسمها في الاغنية تقصد بها الملكة نفرتيتي .وعن الالات التي تقدم من خلالها الفرقة اغنياتها يقول الاستاذ صديق محمد خميس نستعين بالات الفلكلورية القديمة الخاصه بالقبيلة وهي من الاشياء التي تميزنا رغم غرابتها في نظر البعض مثل ( كوربي دا باكا ) وتشابه في شكلها النشاب وهي من الات الحروب ويتشابه ايقاعها مع الدبكة الشامية , ( كوكو ) وهي عبارة عن اله من القرع التي يضرب عليها المغني لتصدر بعض الاصوات , ( قرمي ) وتتطابق مع ام كيكي في كل شئ الا انها تعزف بالريشه عكس ام كيكي التي تعزف بالقوس ,( كلنقو ) وتلبس على الكتف وتضرب مثل الطبل .وعن المشروعات المستقبلية للفرقة يقول ادريس المغني الرئيسي للمجموعة سنقوم خلال الفترة القادمه بتسجيل بعض الاعمال الفنية لقناة النيل الازرق كما نسعى لتقديم المجموعة وظهورها في عدد من المنابر الثقافية والفنية نشراً لهذا الابداع الذي يعكس تنوع وثراء السودان .
منقول من هذا المصدر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق