الخميس، أبريل 17، 2008

dansudan


07 / 02 /2007
مقدم البرنامج
توفيق شومان
د.الخضر عبد الباقي محمد: مدير المركز النيجيري للابحاث العربية (بيروت).
د.يهوذا امام: مدرس لغة الهوسا في جامعة القاهرة (القاهرة).
د.يوسف حمزة: الباحث والاستاذ الجامعي (نيجيريا-عبر الهاتف)
الضیوف:
قبائل الهوسا: تعقيدات التذويب والتنهير والتقسيم
عنوان الحلقة:
توفيق شومان:السلام عليكم .... قبائل الهوسا تاريخ وحاضر ومصير فيها من العروبة والافرقة ما يجعلها نتاجاً متفرداً في كل شئ كان للهوسا ممالك وسلاطين وما زال لديهم امراء واولياء والاهم لديهم من الطموح ما يفيض على افريقيا والجوار, مبعدون احياناً عنه القرار لكنهم يدركون انهم اصحاب الارض فيها صنعوا تاريجهم فانتجوا هويتهم التي طبعت بخصوصيتها عشرات الملايين من الافارقة. تقرير مصور:تُعد قبائل الهوسا من اكبر القبائل الافريقية ويمتد موطنها من النيجر الى نيجيريا ومن بحيرة تشاد الى جمهورية مالي وتنتشر هذه القبائل ايضاً في توغو والسودان وغيرها من الدول الافريقية, بعض المؤرخين يقول ان اصل قبائل الهوسا من العراق واخرون يؤكدون الجذور الافريقية لها والمصادر التاريخية تتحدث عن اعتناق الهوسا للاسلام قبل اكثر من مئة وخمسين عاماً واقامتهم لممالك وسلطات في انحاء من افريقيا كلها, القسم الاكبر من الهوسا يقيم في نيجريا حيث تشهد علاقاته بالقبائل الوثنية والمسيحية اضطربات مستمرة اما في دول افريقية اخرى يكاد تأثيرها يكون بهذه القبائل سياسياً غير قائم ويقدر عدد الناطقين باللغة الهوسوية بعشرات الملايين وتشير التقديرات الاخرى بأن مئة مليون شخص يتحدث بلغتها وبحسب التاريخ الحديث للهوسا فأن بعضهم تعاون مع السلطات الاستعمارية وخاصة بريطانيا والمانيا وبلجيكا غير ان هذا التعاون وفق الهوسويين انفسهم قد اقتصر على فئة قليلة منهم وعلى الرغم من ذلك فأن الاستعمار الاوربي قد تعاطى مع هذه القبائل باعتبارها قوة يجب تفريقها وبهذا لم تقم دولة للهوسا وتفرقت سبلهم في دول شتى حتى قيل ان قبائل الهوسا هي شعبٌ له ارض وليس له دولة.

توفيق شومان:د.الخضر عبد الباقي, ماذا يعني لفظة الهوسا؟

د.الخضر عبد الباقي: للهوسا مدلولات عديدة فلها مدلول ثقافي وفلسفي ومدلول قومي ومدلول اقليمي او جغرافي والمدلول الثقافي يعني اللغة والمدلول القومي يعني القبيلة والمدلول الجغرافي يعني المناطق التي يقطنها ساكنوا هذه القبائل وتحديداً مدينة (سوكوتو) وهي عاصمة الدولة العثمانية التي قامت شمال نيجيريا

.توفيق شومان:يُقال قبائل الهوسا وليس قبيلة الهوسا ودائماً هذا المصطلح يتردد؟

د.الخضر عبد الباقي: ان الهوس مجموعة من القبائل وهذه القبائل لها سلطات وامارات وممالك قد توحدت تحت قيادة الرجل العثماني عثمان بن هولي عندما قامت امبراطوريته في غرب افريقيا وهو مجدد اسلامي

.توفيق شومان:انتقل الى د.يهوذا, يقال ان اصل الهوسا من العراق وهناك وجهات نظر مختلفة في الجذور لهذه الفبيلة, فهل هناك اتفاق عند الهوسويين حول جذورهم؟

د.يهوذا امام: لقد اصبحت (شعب الهوسا) وليست (قبائل الهوسا) فكل من يتحدث بهذه اللغة يصبح من شعب الهوسا وقد كانت في الماضي قبائلاً, اما اصل هذا الشعب يُقال انه قد جاء شخص من بغداد يُدعى (ابا يزيدة) او ما يدعى باللغة الهوسوية ( بابا جيدا) قد وصل الى ولاية (دورا) وتزوج من الملكة في هذه الولاية وانجب منها سبعة اولاد وهم الذين انتشروا في ولايات الهوسا السبع وهذه الرويات ان كان لها مدلول فمدلولها يعود الى ان هذا الشعب يميل الى الانتماء الى الاصول العربية او الاسلامية وربما هذا الذي دفع (ابا يزيدا) الى ان يدعي انه من بغداد وهو جد الهوسويين

.توفيق شومان:

سيد يهوذا, من المعروف ان الهوسا هم الاكثر انتشاراً في نيجيريا ولكن هل لديكم احصائية معينة في الدول الاخرى حول التعداد السكاني لقبائل الهوسا؟

د.يهوذا امام: حتى في نيجيريا لا يوجد احصاءات رسمية عن الذين يتحدثون في لغة الهوسا فما بالك في الدول الاخرى فهناك دول جوار مثل الكاميرون والتوغو وتشاد وحتى في السودان يتحدثون بهذه اللغة ولكن لا توجد احصائية رسمية بخصوص هذا الشأن وهناك قبائل قد اندمجت وتحدثت بهذه اللغة ولا نستطيع ارجاعها الى اصولها فيما اذا كانت ضمن قبائل الهوسا ام لا وهناك ارقام تقديرية تقول 150 مليون مواطن يتحدث هذه اللغة وان سكان هذه القبائل بحدود 100 مليون شخص ولا يزيدون عن ذلك على اعتبار ان سكان شمال نيجيريا والنيجر والكاميرون ربما سنقدر سكان الهوسا الاصليين ب60 او 70 مليون او مئة مليون ولكن المتحدثون يزيد عددهم بكثير فقد اصبحت المناطق الشمالية تتحدث بهذه اللغة.

توفيق شومان:

د.الخضر, انت من قبيلة يوربا, يقال ان الهوسا تعاونوا مع المستعمر البلجيكي للسيطرة على الكونغو ومع المستعمر الالماني للسيطرة على الكامرون ومع المستعمر البريطاني للسيطرة على غانا, فما هو رأيك في ذلك ؟

د.الخضر عبد الباقي: ان هذا التعاون الذي حصل من قبل بعض القيادات او الرموز السياسية في هذه القبائل ومنهم احمد بلو والذي هو اول رئيس وزراء لاقليم شمال نيجيريا والذي قيل عنه انه تعاون مع المستعمر, هو الذي حفظ لقبائل الهوسا هذا الكيان.

توفيق شومان:ولكن الم يأتي هذا التعاون على حساب القبائل الاخرى؟

د.الخضر عبد الباقي: لا, لم يأتي على حساب القبائل الاخرى ولولا هذا التعاون لما تم حفظ هذا الكيان الاسلامي الكبير لهذه القبائل.

توفيق شومان:

د.يهوذا, لقد لاحظت الكثير من الدبلوماسين والمشيء في حقول الالغام اجابة

د.الخضر, هل فعلاً تعاون اجداد الهوسا مع المستعمرين الاوربيين في مجموعة الدول الافريقية التي ظهرت في مرحلة ما بعد الاستقلال؟

د.يهوذا امام: لقد توقعت هذا الرد من د.الخضر لأنني ايضاً تفاجئت عندما قرأت ان قبائل الهوسا تعاونت مع الاستعمار الاوربي في الماضي وذلك عبر صفحات الانترنت, ولكن هذه الادعاءات قد تم تكوينها من قبل لبواقع نفسه للتاريخ لمن شهد لشعب الهوسا انهم كونوا دولة اسلامية تحت قيادة التأثير المجدد (مليوفوتي) وهو اكثر الناس كرهاً لما هو غربي ورافضاً له, وان شعب الهوسا هو شعب مسلم وقد جاهد ورفض الاستعمار وحتى في المناطق الشمالية الهوسوية وكذلك نفس الشيء مع شعب غانا, والتجارة هي التي اوصلتهم اي شعب غانا الى بعض الدول الغربية وقد دخلت مجموعة من القبائل الوثنية اليهم .

توفيق شومان:

يقول د. الخضر, ان هذا التعاون هو الذي حافظ على شعب الهوسا وقبائلها ؟

د.يهوذا امام: ان اي شخص يقرأ تاريخ شعب الهوسا يصطدم بهذه الاتهامات الكاذبة بحق شعب الهوسا وهي اتهامات لا اساس لها من الصحة.

د.الخضر عبد الباقي: ان شعب الهوسا قاوم الاستعمار مقاومةً شديدة وقد استشهد أعداد كبيرة في صفوف هذه القبائل, وليس التعاون على أساس الشعوب الاخرى هو القصد او على حساب الشعوب الاخرى.

توفيق شومان:

لكنك د.الخضر قد ذكرت كلمة تعاونوا مع المستعمر اي مهددوا الطريق امامه ؟

د.الخضر عبد الباقي: لقد ذكرت كلمة (تعاون) في حالة نيجيريا تحديداً, ولم يكن القصد التعاون لدخول المستعمر.

توفيق شومان:ماذا قصدت بكلمة (التعاون) ؟

د.الخضر عبد الباقي: عندما دخل المستعمر فقد تعاملوا معه وهذا القصد كان من هذه الكلمة حيث كان هذا التعامل كأمر واقع, لان المستعمر عندما دخل الى نيجيريا سقطت الدولة وسحب البساط من تحت السلطة ولم يكن هناك تعاوناً.

توفيق شومان:

د.يوسف حمزة, البعض يقول وربما الكثيرون بأن قبائل الهوسا لديها طموح لأقامة مملكة للهوسا الكبرى وعلى الاقل على مستوى الوجدان زالضمير فأن مثل هذه القناعة موجودة ؟

د.يوسف حمزة: لم يكن هناك تعاوناً بين الهوسا والاستعمار لان السلطان الطاهر الاول هو الذي استشهد وقبل اثر المقاومة ضد المستعمر وطذلك الطاهر الثاني الذي هاجر الى السودان وحالياً له اسرة او اتباع له في محافظة او ولاية السناب وغيرهم من القادة من هذه القبيلة الذين تعهدوا مقاومة المستعمر وحالياً لايوجد اي طموح لهذه القبائل بتأسيس دولةً لهم, وحتى قبائل الهوسا في نيجيريا والتي تعد من القبائل الكبيرة في شمال نيجيريا فليس لها هذه الرغبة وعندما جاء ( عثمان بن اوفوي) وحد بين هذه القبائل في السابق وقد تناسى هذا الشعور القبلي الهوسوي.

توفيق شومان:د.يهوذا, لقد ذكرت بأنه يوجد (شعب الهوسا) وشعب هي كلمة بالمعنى السياسي ولم يقم الاستعمار دولة للهوسا فلماذا رغم انهم منتشرون في عدة دول افريقية ظهرت بعد الاستقلال؟

د.يهوذا امام: لا يمكن للمستعمر ان يؤسس دولة للهوسا كما وان هذه القبائل ليس لديها هذا الطموح فكل ما فعله المستعمر هو تقسيم دويلات الهوسا وشق النيجر جانباً وشق جزءاً من الكاميرون واخذ جنوب نيجيريا وشرقها وضمها مع شعب الهوسا املاً منه بأن هذه الشعوب تتوحد وتتفق ولكن الشعوب كانت اذكى من المستعمر فالشعب النيجيري وشعب الهوسا اغلب خلافاتهم ليست من جانب القبلية وانما بسبب, ربما عامل الدين او غيره وليس هناك طموحاً لأقامة امبراطورية هوسوية لا في قديم الزمان ولا في الوقت الحالي وحتى الشيخ عثمان بن فولي ليس هوسوياً وانما هو (فولاني) ولكنه اقام دولة ووحد بين قبائل الهوسا واصبحوا تحت امارة الشيخ (بني فولي).

توفيق شومان:هل يُقنع مثل هذا الكلام القبائل الاخرى؟

د.يهوذا امام: ان هذا هو موقف شعب الهوسا وهم غير طموحون الى السلطة وحتى القيادة في منطقة شمال نيجيريا ليست بيد قبائل الهوسا.

توفيق شومان:د.الخضر, هل يُقنع الكلام الذي تفضل به د.يهوذا حول الهوسا وعدم طموحهم للسلطة القبائل الاخرى؟

د.الخصر عبد الباقي: ان هذه القبائل ليس لديها طموح بالسلطة ومثل هذا التفكير ليس في صالحهم.

توفيق شومان:لماذا ؟د.الخضر عبد الباقي: لأن في صالح قبائل الهوسا الذين يقطنون شمال نيجيريا ان تبقى دولة موحدة.

توفيق شومان:وما الضرر اذا توحدت نيجيريا والنيجر وتشاد تحت سلطة الهوسا مثلاً حيث هناك اعداد كبيرة من الهوسا؟ وهل ترحبون بهذا المشروع؟

د.الخضر عبد الباقي: ان القوميات التي شكلت نيجيريا يشكون من هذه التعددية الكبيرة وما بالك بانضمام اعداد كبيرة اليهم, ام مثل هذه القبائل الكبيرة التفكير بهذا المنطق يكون متفجر جداً ليس لصالحها لأن معظم المصادر والموارد مثلاً النفط وغيره من المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا في المستقبل.

توفيق شومان:ولكن احياناً تكون روابط الدم والقبيلة اكبر وامتن بكثير من حياة الرفاهية والعيش الرغيد؟

د.الخضر عبد الباقي: اذا كثر العدد الى حد دولة وانضمام قبائل الهوسا الى نيجيريا فهذا سيفجر الصراع بصورة اكبر.

توفيق شومان:د.يهوذا, هل تعتقد ان قبائل الهوساني في نيجيريا تشعر بأنها اقرب الى قبائل الهوسا في النيجير او تشاد او التوغو او في السودان من قربها الى قبائل اليودبا او الايبو في نيجيريا؟

د.يهوذا امام: ليس عدم الطمو باقامة دولة هوساوية عند شعب الهوسا يرجع الى التفكير بالعيش الرغيد والموارد المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا, والكل يعرف بأن بواسطة الزراعة التي كانت في شمال نيجيريا قبل اكتشافها البترول, هي التي نبت نيجيريا, وهناك دعوات من الشرق والغرب من اجل تقسيم البلاد ولكن الهوسا رافظة تماماً لأقامة مؤتمر يقر بهذا المشروع, وفي قديم الزمان فأن شعب اليوربا عندما كانوا يقطنون شمال نيجيريا يشعرون بانهم منتمون الى هذه البلاد وكذلك القبائل الاخرى, اما الانتماء القبلي لشعوب وقبائل الهوسا في النيجر وتشاد ونيجيريا فهو امر طبيعي جداً فيوجد ميول وتعاطف حول كل ما يحدث لأبناء القبيلة الواحدة بعضهم مع بعض.

د.الخضر عبد الباقي: د.يهوذا, ان من يقرأ الاوضاع السياسي او التاريخ السياسي يدرك تماماً من مصادر خيرات نيجيريا هم من الشمال ومن اهل الهوسا وهذا ما يثير استياء السكان في غرب وشرق نيجيريا فمثلاً في جنوب وشرق نيجيريا بالتحديد يوجد نفط وتذهب عائدات هذا النفط الى اهل الشمال وليس الملامون هنا هم اهل الهوسا بل الادارات هي الملامة فاهل الهوسا غير مظلومون بل هم مستفيدون من خيرات نيجيريا.

توفيق شومان:د.يوسف, هل تعتقد ان افراد الهوسا يشعرون انهم اقرب الى قبائل الهوسا والنيجر وتشاد او التوغو وغيرها من الدول ويقول د.الخضر بأن اهل الهوسا في نيجيريا استفادوا من الخيرات في نيجيريا على حساب السكان الاخرين في نفس البلد ومع ذلك يقول اهل الهوسا انهم مظلومون؟

د.يوسف حمزة: الاستعمار فرّق ليسود ومثلاً الاخوة في النيجر وفي نيجيريا هم نفس العادات والتقاليد وينتمون الى الهوسا وعثمان بن فولي ولد في النيجر وعاش في نيجيريا.

توفيق شومان:د.يهوذا, لماذا تشعرون بانكم مظلومون ولكنكم في نيجيريا تكادون تحصلون على كل شئ ؟

د.يهوذا امام: ان شعب الهوسا يشعر بانه مظلوم لأنه يستطيع تنفيذ شريعته الاسلامية كما كان يفعل اجداده في السابق في ولاية (سوبوترو) الاسلامية لانضمامهم الى الاقاليم الجنوبية والشرقية والشمالية وباقي امارات الدولة النيجيرية اقتصادياً لا يشعر شعب الهوسا بأنه مظلوم, ولم يأخذ شعب الهوسا خيرات النفط من منطقة نيجادلتا لأن النفط الذي يستخرج من نيجادلتا يستخدم لصالح الفيدرالية اكثر منها لصالح الاقاليم ولو نقارن بين الولايات الشمالية والجنوبية سنلاحظ ان الولايات الجنوبية اكثر اعماراً من الشمالية.

د.الخضر عبد الباقي: اذا نظرنا الى اسس تقسيم الادارات والحصص لكل الولايات في نيجيريا, فأن هذه الايرادات تقسم وفقاً للتعداد السكاني لكل منطقة او ولاية, وهناك جدل سياسي كبير حول نتيجة التعداد السكاني الاخير في نيجيريا والذي ظهر قبل البرلمان النيجيري, فالمناطق الشمالية فيها 75 مليون مواطن والتي تُمثل هذه المنطقة قبائل الهوسا و75 مليون هو من اجمالي 154 مليون نسمة في نيجيريا في حين ان المناطق الجنوبية والتي تمثل قبائل اهوسا واليوربا والايبو حصلت على نسبة 65 ولنكن اكثر دقة في الارقام فولاية (كانو) مثلاً عدد سكانها 9 مليون, ففي الوقت الذي كانت فيه لاغوس عاصمة نيجيريا سابقاً عدد سكانها 10 مليون فكانو تأخذ اكثر من لاغوس واضافة الى 36 من المحليات وهذه الاعداد الكبيرة تأخذ من ايرادات الدولة.

توفيق شومان:د.يهوذا, ما هو تعليقك ؟د.يهوذا امام: على المستوى الاقتصادي يتهموننا الاخوان في الجنوب بأننا اخذنا خيراتهم لأن هذه الخيرات تستخرج من الجنوب وهذا كلام غير صحيح لأن النفط يستخرج من منطقة غير تابعة لأحد من القبائل وانما هي منطقة معينة وهي منطقة نيجادلتا, اما تعداد السكان فأن ولاية لاغوس تشمل اكثر من مليون شخص هوساوي هاجروا من كانو وغيرها من هذه الولايات لم يشملوا في هذه الاحصائيات, فكل شخص يُشمل ضمن المكان الذي هو فيه ولاغوس هي العاصمة وتشمل القبائل كلها وهم ليسوا مستوطنين فيها ولكن ولاية (كانو) فيها 9 ملايين نسمة حقيقية لأن الضيوف في كانو كانوا قليلين جداً.

توفيق شومان:لقد وصلنا الى نقطة وسط فالهوسا مظلومون اقتصادياً وغير مظلومون سياسياً وهذا في نيجيريا فماذا عن النيجر ووضعية قبائل الهوسا ففي العام 1993 كان هناك رئيساً من الهوسا في النيجر والان هذا الامر غير موجود ؟

د.يهوذا امام: لا يوجد مشكلة تواجه الهوسا في النيجر لأن 99% من السكان يتكلمون لغة الهوسا ولا توجد مشاكل ذات طابع قبلي هناك لأن من يتحدث لغة شعب يعني يُطلق كل من يتحدث لغتهم هو منهم.

توفيق شومان:د.الخضر, برأيك هل للهوسا هوية خاصة وطموح خاص ومشروع خاص ربما سيسعون الى تطبيقه بعد 500 عام, فهل قولهم بأن لديهم هوية خاصة يزعج ويربك الاخرين؟

د.الخضر عبد الباقي: في السياق النيجيري المحلي فأن هذا الطرح يزعج فعندما طرحت قضية الشريعة في نيجيريا ولأن الشريعة كانت موجودة اصلاً وتطبق في محاكم الشريعة في شمال نيجيريا ولكن تطبيق الشريعة الاسلامية ورفع شعار الشريعة كجزء واساس من الانتماء الاسلامي هو شئ يثير الغموض والاستفزاز للاخرين.

توفيق شومان:د.يهوذا, ماذا تريد الهوسا من نيجيريا وتشاد والتوغو ومن دول اخرى ربما؟

د.يهوذا امام: لا يريد الهوسويين سوى ان تعيش كل شعوب افريقيا بسلام وان يتمتع كل اقليم بشريعتهِ الدينية حسب التقاليد التي ينتمي اليها وشعب النيجر وتشاد يرى ان شعب الهوسا جزءاً منهم ويتمنون له كل الخير والسلام.

توفيق شومان:اتقدم بالشكر الجزيل الى ضيوف الحلقة كل من د.الخضر عبد الباقي محمد ود.يهوذا امام ود.يوسف حمزة , وفي الختام الشكر الجزيل موصولاً اليكم ايها المشاهدون الكرام والسلام عليكم.

الأربعاء، أبريل 16، 2008

Islamic sites in deferent language

ENGLISH الإنجليزية
http://www.islamhouse.org/en/index.php
http://www.todayislam.com/
http://www.beconvinced.com/
http://www.thetruereligion.org/
http://www.it-is-truth.org/
http://www.islamunveiled.org/
http://www.discoverislam.com/
http://www.lordswrds.com/
http://www.plaintruth.org/
http://www.islam-qa.com/
http://www.sultan.org/
http://www.prophetmuhammed.org/
http://www.islam-guide.com/
http://www.religionofislam.com/english/index.htm
http://lordswords.com/
Philippino-TAGALOG الفلبينية - تجالوج
http://www.islamphil.com/
http://www.phil-islamic-info.org/
http://www.al-sunnah.com/philppine
http://ummah.net/alsalafyoon/Filipino/filipino.htm
http://www.angislam.org/tagalog/index.htm
http://www.phil-islamic-info.org/
http://www.jdci.org/publications/inside.htm
http://www.religionofislam.com/philipine/index.htm
TAMIL التاميل
http://www.al-sunnah.com/tamil
http://www.geocities.com/SiliconVall...00/unarvu.html
http://msnhomepages.talkcity.com/SpiritSt/tamilquraan/
http://www.gahra.com/galyat.htm
http://www.a1realism.com/
http://www.tamilislam.com/
http://www.religionofislam.com/tamil/index.htm
KOREAN الكورية

http://www.islamkorea.com/
http://www.quran.or.kr/
http://www.islaminkorea.org/
http://members.nbci.com/islamkorea/
http://www.islam.co.kr/
http://www.islaminkorea.org/
http://www.geocities.com/zubairkhan_99/
http://www.religionofislam.com/korean/index.htm
TALAGO تالاجو
http://www.gahra.com/galyat.htm
Albanian الألبانية
http://www.albislam.com/
http://www.geocities.com/Athens/Delphi/6875/main.html http://www.iiu.edu.my/deed/quran/albanian/index.html
http://www.religionofislam.com/albanian/index.htm
Bosnian البوسنوية
http://www.bih.org/
http://www.kuranikerim.com/bosnian/m_indexb.htm
http://www.saffbih.com/
http://novihorizonti.islambosna.com/
http://members.xoom.com/rijaset_bih/
http://www.rijaset.net/
http://www.internet.ba/medresa/
http://www.islambosna.com/ www.islambh.cjb.net/
http://members.xoom.com/quranbosnia/
http://members.xoom.com/rijaset_bih/
http://www.islambih.8m.com/
http://www.nedim.multicom.ba/Mladi_Muslimani/ http://www.geocities.com/CollegePark/Cente...70/islamic.html http://www.angelfire.com/ms/books/izetbegovic.html
http://bosislzajusa.bizland.com/ http://www.ibn-ejub.com.ba/itekst.htm http://www.geocities.com/izzaira/Islam/A_1x.html
http://www.medinabosna.com/
http://www.furqan.org.ba/ http://www.islambh.cjb.net/
http://www.hyahya.org/bos/index.html
Dutch الهولندية
http://www.al-sunnah.com/dutch
http://www.islamway.com/dutch/index.php http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_d.html
http://www.unternehmen.com/IZ/
http://www.salaam.nl/islam1.shtml
http://www.wi.leidenuniv.nl/~mchabab/islam_nl.html http://www.wamy.co.uk/leaflets/dutchmenu.html
http://www.alwaqf.org/ http://www.islamic.org/ http://www.religionofislam.com/dutch/index.htm
Finnish
http://www.geocities.com/ummuabdullah
http://www.rabita.fi/annur/2_99/index.html http://www.geocities.com/Athens/Rhodes/9005/
http://www.crosswinds.net/~opas/
http://members.surfeu.fi/ummuabdullah/
http://www.religionofislam.com/finnish/index.htm
French الفرنسية
http://www.islamhouse.org/fr/index.php
http://www.al-sunnah.com/french
http://www.islam-guide.com/frn
http://www.islaam.com/Section.asp?id=2
http://www.islamzine.com/francais/
http://www.islamway.com/fre
http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_f.html http://www.edu.gel.usherb.ca/elmm01/...eferences.html
http://www.sourceislam.com/
http://www.islamicnews.org/english/index.html
http://www.al-ilmiyah.com/
http://63.175.194.25/index.php?ln=fre&dgn=3 http://www.centre-islamique.com/Articles/D...ad_en_islam.htm http://www.muslimfr.com/
http://www.pal-soft.com/palestine/
http://www.islamic-knowledge.com/Francais http://communities.msn.com/Islametle...nsFrancophones
http://www.moslim.8m.com/
http://home.nordnet.fr/~fhespel/ http://islamfrance.free.fr/ http://www.wamy.co.uk/leaflets/frenchmenu.html
http://www.harunyahya.org/fr/index.html
http://www.muslimsonline.com/~bern
http://www.butin.org/Pagefrancais.html
http://www.religionofislam.com/french/index.htm
Indonesian الإندونيسية
http://www.islamhouse.org/id/index.php http://www.al-sunnah.com/indonesian http://www.al-islam.com/ISite.htm http://www.isnet.org/dasar_islam/ http://www.alsofwah.or.id/ http://www.aldakwah.com/ http://www.tasabeeh.com/ourfaith/ourfaithIndonesia.htm http://www.qurancomplex.org/ http://63.175.194.25/index.php?ln=ind&dgn=3 http://jupiter.centrin.net.id/~oqckpeuy/ http://www.alsofwah.or.id/ http://www.jdci.org/publications/inside.htm http://www.isnet.org/dasar_islam/ http://www.sabili.ku.org/ http://www.sultan.org/audio/indo.htm
Malaysian الماليزية
http://www.al-sunnah.com/malaysian http://www.solat.net/ http://www.al-islam.com/mal/ http://www.al-islam.com/MSite.htm http://members.xoom.com/Salafiyyun/salaf.htm http://come.to/dakwah http://www.religionofislam.com/malay/index.htm
Sinhala السنهالية
http://www.al-sunnah.com/senhali http://www.religionofislam.com/synhelese/index.htm
Spanish الإسبانية
http://www.al-sunnah.com/spanish http://www.islamzine.com/espanol/ http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_s.html http://www.planet.com.mx/islam http://www.iad.org/ http://www.qurancomplex.org/esp/ http://www.alsalafyoon.com/Spanish/spanish.htm http://www.mezquitaibrahim.org/Hadices.htm http://www.iad.org/ http://www.dar-us-salam.com/s-spanish.htm http://www.orst.edu/groups/msa/books/islam_s.html http://www.muslims.net/Bism_Rabbik_Foundation/libros.htm http://www.islamicweb.com/?folder=spanish http://www.islamtoday.com/biglinks.htm#foreign http://www.webislam.com/ http://islamicity.com/education/ihame/defa...ion/ihame/5.asp http://www.islamerica.org.ar/ http://www.islamicweb.com/?folder=spanish http://ahlulqiblah.8k.com/ http://www.latinmuslims.com/ http://www.geocities.com/Athens/Delphi/3351 http://babel.altavista.com/translat...ld&frame=random http://www.islam-guide.com/es/ http://www.religionofislam.com/spanish/index.htm
Turkish التركية
http://www.islamhouse.org/tk/index.php http://www.al-sunnah.com/turkish http://www.harunyahya.org/ http://www.al-islaam.de/hp/Tauhid___Aqida/...id___aqida.html http://www.al-islaam.de/hp/Links/links.html http://www.menar.net/ http://www.al-islam.com/trk/ http://users.belgacom.net/eseri/ http://ceyshussunne.8m.com/ http://www.religionofislam.com/turkish/index.htm
Portuguese البرتغالية
http://www.islam.com.br/file1.htm http://www.islam.org.br/ http://www.iqraeditora.com.br/ http://www.geocities.com/~alminar/ http://avsete.fst.com.br/~sbmrjbr/ http://www.alfurqan.pt/ http://muttaqun.com/index-portuguese.html http://www.mohamad.hpg.ig.com.br/nao_se_surpreenda.htm http://www.religionofislam.com/portuguese/index.htm
Italian الإيطالية
http://www.arab.it/islam.html http://www.quraan.com/Italian/Default.asp http://www.arabia-saudita.it/Ambasciata/Co...troduzione.html http://www.wamy.co.uk/quranitalian/frame.html http://www.islam-online.it/ http://www.islam-guide.com/it/ http://www.religionofislam.com/italian/index.htm
Tahi التايلندية
http://www.muslimthai.com/ http://www.addeen.com/ http://www.muslimthai.com/islam/maodoor.html http://www.muslimthai.com/quran/ http://www.sunnahcyber.com/ http://www.religionofislam.com/thai/index.htm
Urdu الأوردو
http://www.islamway.com/urdu/index.htm http://www.pakdata.com/quran/ http://www.dar-us-salam.com/s-urdu.htm http://www.taiba.org/Khutab/khutab.htm http://www.qurancomplex.org/ http://www.gahra.com/galyat.htm http://islamicity.com/radio/ch156.htm http://www.as-sahwah.com/audio/urdu.htm http://www.allaahuakbar.net/urdu/index.htm http://www.geocities.com/auua7/namaz/main.htm http://www.geocities.com/ski_hawk2001/ http://www.albalagh.net/audio/ http://www.hadayet.net/ http://www.religionofislam.com/urdu/index.htm
German (Deutsch) الألمانية
http://www.al-islaam.de/ http://www.muslim-markt.de/ http://www.minhaj.de/Deutsch/deutsch.html http://www.salaf.de/ http://www.islam.de/ http://www.orst.edu/groups/msa/books/nawawi_g.html http://www.orst.edu/groups/msa/quran/index_g.html http://www.al-islam.com/ger/ http://www.radioislam.net/protocols/quote-ger.htm http://www.islamic.org/ http://www.islamworld.net/ http://www.harunyahya.org/de/index.html http://www.islam-guide.com/de/ http://www.religionofislam.com/german/index.htm
Swahili السواحلية
http://www.geocities.com/Athens/Parthenon/2355/ http://www.religionofislam.com/swahili/index.htm
Japanese اليابانية
http://www.isuramu.net/kuruan/index.html http://63.175.194.25/index.php?ln=jpn&dgn=3 http://www.isuramu.net/kuruan/index.html http://www.islamcenter.or.jp/ http://www.islam-guide.com/jp/ http://www.religionofislam.com/japanese/index.htm
Chinese الصينية
http://www.islamhouse.org/ch/index.php http://www.glink.net.hk/~hkiya/index.html http://www.glink.net.hk/~hkiya/c_quran.html http://www.wamy.co.uk/cn-islam1/cn-mainFrame.htm http://www.islam-guide.com/cn/ http://www.islam-guide.com/cs/ http://www.islam-guide.com/ct/ http://www.religionofislam.com/chinese/index.htm
Bangla البنغالية
http://www.muslimtents.com/banglaquran/quran/list.html http://www.banglaislam.com/main.htm http://listen.to/banglaquran http://www.gahra.com/galyat.htm http://www.religionofislam.com/bengali/index.htm http://www.al-madeena.com/bangla
Russian الروسية
http://saaid.net/r/
Swedish السويدية
http://www.geocities.com/Athens/Parthenon/2355/ http://www.religionofislam.com/swahili/index.htm
Japanese اليابانية
http://www.isuramu.net/kuruan/index.html http://63.175.194.25/index.php?ln=jpn&dgn=3 http://www.isuramu.net/kuruan/index.html http://www.islamcenter.or.jp/ http://www.islam-guide.com/jp/ http://www.religionofislam.com/japanese/index.htm
Chinese الصينية
http://www.islamhouse.org/ch/index.php http://www.glink.net.hk/~hkiya/index.html http://www.glink.net.hk/~hkiya/c_quran.html http://www.wamy.co.uk/cn-islam1/cn-mainFrame.htm http://www.islam-guide.com/cn/ http://www.islam-guide.com/cs/ http://www.islam-guide.com/ct/ http://www.religionofislam.com/chinese/index.htm
Bangla البنغالية
http://www.muslimtents.com/banglaquran/quran/list.html http://www.banglaislam.com/main.htm http://listen.to/banglaquran http://www.gahra.com/galyat.htm http://www.religionofislam.com/bengali/index.htm http://www.al-madeena.com/bangla
Russian الروسية
http://saaid.net/r/
Swedish السويدية
http://home.swipnet.se/islamguiden/ http://www.darulhadith.com/ http://www.kavkaz.org/ http://www.islamiska.org/ http://www.islam.ch/mms/ http://www.islamiska.org/ http://www.islamguiden.com/ http://www.religionofislam.com/swedish/index.htm
Danish
http://www.islamiska.org/ http://www.wamy.co.uk/leaflets/danishmenu.html http://www.radioislam.net/protocols/quote-dan.htm http://www.al-islam.dk/ http://www.religionofislam.com/danish/index.htm
Ukranian الأوكرانية
http://www.kavkaz.org/ http://www.religionofislam.com/ukranian/index.htm
Farsi الفارسية
http://www.ahlesonnat.com/ http://www.religionofislam.com/farsi/index.htm
Somalian الصومالية
http://www.somaliislamic.com/ http://www.religionofislam.com/somalian/index.htm
Hausa الهوسا
http://www.islamhouse.com/p/67500
http://www.islamhouse.com/pg/9722/all/1
http://www.qurancomplex.org/
http://www.religionofislam.com/hausa/index.htm
Uzbek الأوزبكية
http://www.muslimuzbekistan.boom.ru/ http://www.islamnuri.com/ http://www.muslimuzbekistan.com/ http://www.religionofislam.com/uzbeki/index.htm
Polish
http://www.planetaislam.com/ http://www.islam.pl/ http://free.ngo.pl/islamiq/ http://www.religionofislam.com/polish/index.htm
Vietnamese الفيتنامية

الجمعة، أبريل 04، 2008

دائـــماً استخدم أذنك اليسرى في محادثات الجوال

من فضلك أستخدم الأذن اليسرى أثناء استخدام الجوال , عندما تستخدم الأذن اليمنى يكون التأثير على المخ مباشرة هذه حقيقة علميه من فريق ابولو الطبي ...

السبت، مارس 08، 2008

hausa Dictionary





Latin alphabet for Hausa (boko)



Learns hausa language for Tourism to west africa is big language in west africa more than 80 Million speak it+(2 million in sudan and 300,000 - chad - 500.000 in camiron - 100,000 in santeral africa-25,000 in cango-30,000 in algeria-15 ,000 in aritria .

How to daownload this Dictionary

if u want learn Pressures here to run it in ur combuter


after that Pressures run then start then nex then launch after that ok then finsh




In the success

الأحد، فبراير 10، 2008

majalisar dinkin duniya

sudanesehawsa.com


Muhimmin Jawabin da Majalisar Dinkin Duniya ta bayyana game da Hakkokin Yan-adam a shekarar 1948 Gabatarwa Ganin cewa yanci da adalci da zaman lafiya ba za su girku a duniya ba, sai in an amince da cewa: dukkan yan-adam suna da mutunci, kuma suna da hakkoki na kowa daidai da na kowa, wadanda ba za a iya kwace musu ba, Ganin cewa ba abin da ya sa aka aikata abubuwa irin na lokacin jahiliyya wadanda ke tada hankalin duniya gaba-daya, illa rashin sanin hakkokin dan-adam da rena su. Ganin kuma cewa an bayyana cewa: muhimmin gurin da yan-adam suka sa gaba shi ne, bayan sun kubuta daga tsananin iko da wahala, kowa ya sami damar fadin ra''ayinsa kuma ya sa rai ga abin da zuciyarsa ta saka masa, Ganin cewa ya kamata a kafa hukumomi wadanda za su kula da kiyayewa da hakkokin yan-adam, ta hanyar girka dokoki, domin kada tsananin iko da danniya su yi yawa har su kai mutane ga yin kara ko yin tawaye, Ganin cewa ya kamata a karfafa aminci tsakanin kasashe, Ganin cewa a cikin usular (takardar sharuda) al''ummu, kasashen duniya sun sake nuna amincewarsu da muhimman hakkokin yan-adam, da mutuncinsu, da darajar da wadannan halittu suke da ita kuma a kan daidai-wa-daida ga namiji da mace, suka kuma dauki alkawalin yin kokari domin su kyautata wa yan-adam jin dadin rayuwa a cikin suna kara walawa da



الجمعة، يناير 25، 2008

رابطة طلاب و خريجي الهوسا بالجامعات و المعاهد العليا


رابطة طلاب وخريجي الهوسا بالجامعات والمعاهد العليا تتكون عضويتها من جميع طلاب وطالبات وخريجي الهوسا بمؤسسات التعليم العالي بولايات السودان المختلفة اهداف الرابطة :تعتبر هذه الرابطة كغيرها من الروابط يتمثل دورها الاول والاخير في ترقية الانسان الهوساوي وتقديم له كافة الخدمات التي تقع علي عاتق الطلاب والخريجين وهذه الخدمات تتمثل في :ـ تزكية الروح في المجتمع وذلك بالاهتمام بالبرامج الثقافية والاجتماعية ومحاربة الامية والفاقد التربوي  محاربة كافة العادات والممارسات الضارة بالمجتمع بالتضامن مع الجهات ذات الاختصاص  ربط مجتمع المنطقة مع غيرها وذلك عن طريق القوافل الخيرية التي تسيرها الرابطة لمختلف الولايات داخل السودان  إقامة الندوات العلمية والثقافية  إحياء روح البناء بين الطلاب والخريجين  ترقية دور الخلاوي ودعمها بالكوادر التعليمية  إشاعة روح المحبة والتعاون بين الطلاب الوسائل التي تنفذ بها هذه الاهداف إقامة الندوات والمحاضرات والاسابيع الثقافية والكورسات التأهلية تنظيم كورسات تأهيلية بلغة الهوسا بث برامج مختلفة عن طريق اجهزة الاعلام المختلفة واجبات علي عضوية الرابطة الالتزام بمبادئ الدين الحنيف وإحترام المظهر العام تقديم جميع انواع الدعم المعنوي والمادي لمكت الرابطة المشاركة الفاعلة حضورا وعملا في كافة برامج الرابطة المصادر المالية للرابطة كغيرها من الروابط لا تملك اي مصدر خاص بها تعتمد علي اشتراكات المكتب التنفيذي والاعضاء التبرعات والهبات من اهل الخير والمنظمات الخيرية البرامج التي نفذتها الرابطة دورة 2006 ـ 2008م o أقامة ورشة تدريبة للمكتب التنفيذي بامدرمان مدرسة فتح الجليل الثانوية ابريل 2006مo برنامج أستقبال للطلاب الجدد بالجامعاتo تكوين اسرة للرابطة بمنطقة الانقاذ o برنامج تكريم الطلاب المتفوقين بمرحلة الاساس ـ الخرطوم 2006مo اصدرت الرابطة نتيجة للعام 2007م تتحدث عن الهوسا وتم توزيعها بمختلف الولايات o شاركت الرابطة بفريق كرة القدم في اولمبيات اتحاد طلاب ولاية الخرطوم o سيرة الرابطة قافلة إجتماعية ( التواصل )الي مدينتي كوستي وربك بالنيل الابيض 2007م o اقامت تكريم للطلاب المتفوقين في شهادتي الاساس والثانوي 2007م o سجلت زيارة لرابطة ابناء الثورة موبي ورابطة ابناء الدباغة بولاية الجزيرة اغسطس 2007م o شارك وساهمت في نجاح الملتقي التشاوري لقيادات الهوسا بولاية الخرطوم في الاول من يوليو 2007مo اقامت ندوة بعنون تصحيح المفاهيم الخاطئة بمحلية كرري ـ الخرطوم o اقامت إفطارات جماعية في العامين المنصرمين 2006 ـ 2007م o كورسات تقوية لطلاب مرحلة الاساس للعام 2007 ( اسرة الانقاذ )o اقامت ندوات إجتماعية بعنوان تصحيح المفاهيم الخاطئة ومحاربة العادات الضارة في منتصف شهر 12 للعام 2007م في كل من ام شوكة ـ حلة سعيد ـ قلاديمه بولاية سنار و الثورة موبي بولاية الجزيرة الصعوبات التي تواجه الرابطة الصعوبات التي تواجه الرابطة هي عدم وجود دار لها ضعف في الامكانيات المادية الحلول 1। العمل علي إيجاد دا ر ومن هنا نترح هذه المشكلة و نناشد الحيرين والمسنطيعين علي السعي لحل هذه المشكة حتي تستطيع الرابطة القيام بادور الكامل تجاه المجتمع 2. الالتفاف حول هذه الرابطة حتي تكون نوه لتطوير وتحسين مجتمع الهوسا .بحمد الله ولدت الرابطة واستقامت علي ساقها وكانت ببرامجها واهدافها تاجا لشرف ابنائها لان همهم الاول والاخير هو المجتمع والله نسال ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه من القول والعمل ويسهل لنا حسن القيام بالمسئولية .لمزيد من المعلومات تلفونات 0918844202 ـــــ 0122206049 ــــ 0912192598 ــــ 0922726772 بريد الكتروني :
gongia-00@YAHOO.COM.AU

الثلاثاء، يناير 22، 2008

sudanesehawsa.com

قافلة العطاء المتواصل ـ النيل الابيض


بسم الله الرحمن الرحيم

الاتحاد العام للطلاب السودانين رابطة طلاب وخريجي الهوسا بالجامعات والمعاهد العليا دورة 2006 ــ 2008م قافلة العطاء المتواصل المتجهة الي مدينتي ربك ـ كوستي تحت شعار الطلاب عماد المستقبل
سوف نسرد ملخص موجز عن هذه القافلة علي ثلاثة دفعات ـ مدينة ربك ـ كوستي ـ الخلاصة والتوصيات اولا مدينة ربك :بدءات الترنيبات لهذه القافلة في بداية فبراير 2007م الي حين إنطلاقها في 14 /4/ 2007م حيث تحركت من مدينة ام درمان ـ العاشرة ـ من امام منزل فؤاد عثمان موسي الامين الرياضي بالرابطة حيث تجمع الطلاب في وداع هذه القافلة المكونة من 40 شخص علي راسهم عدد من قيادات الهوسا منهم الامير ابراهيم هارون امير قبيلة الهوسا بولاية الخرطوم والشيخ ابو قاسم مهلا ود. تميم الدار علي برفقة زوجته حيث وصلة القافلة الي مدينة ربك في تمام الساعة الثامنة مساء و استقرت في دار مجلس شوري الهوسا وكان الاستقبال حافلاً من شباب و زعماء وكبار الهوسا بربك وانطلقت اعمال القافلة في صبحية اليوم الثاني وقد بدء البرنامج بحديث المسجد في صلاة الصبح حيث وزع الطلاب علي المساجد بربك ثم بعد انتها حديث المسجد توجه الطلاب الي زيارة الخلاوي في المنطقة للوقوف علي اوضاعها ومن الجانب الأخر قامت مجموعة من الطالبات بزيارات داخل الاسر لتفقد احوالهم وتزكيرهم بالارشادات والنصائح اللازمة وفي مساء ذلك اليوم اقيمت ندوتان بعنوان تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الاولي للنساء بدار المؤمنات قدمها كل من الاخوات : صفاء زكريا امينة الطالبات ـ قسيمة صالح ابكر نائب امينة الطالبات ـ اماني عثمان امينةالاعلام ود. تميم الدار علي وسط حشد نسوي كبير اما الندوة الثانية فقد قدمها الاستاذ احمد محمد احمد رئيس الرابطة وترئس جلسة الندوة الاستاذ الصادق عثمان الامين الثقافي للرابطة وابتدر النقاش د. تميم الدار علي وكانت ندوة ناجحة بنسبة 100% حيث وجدت الاشادة والقبول من الحضور وقد شارك الحضور في النقاش والوقوف علي معوقات الوعي الاجتماعي ووضع الحلول والتوصيات من قبل الحضور وفي اليوم الثالث قدم الشيخ ناصر ورقة عن التعليم وقدم الدكتور تميم الدار ورقة بعنون الشباب وآفاق المستقبل وكان ذلك في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية اعد البرنامج التكريمي حيث شرفه المعتمد وعدد من اعضاء المجالس التشريعي والازاعة والتلفزيون وتم تكريمهم من الرابطة الي جانب قادة وزعماء ومشايخ قبيلة الهوسا الذين لهم دور في مجتمع الهوسا واختم اليوم الاخير بحفل خيري لدعم برامج الرابطة احيٌ الحفل كل من الفنان سليمان سندةو الفنان إسماعيل نينية والفنان الامين جركانة إلا ان هذا الحفل لم يجد النجاح بقدر ما نجحت القافلة ونسأل الله ان يوفقنا لما فيه الخير للامة الهوساوية


الأحد، يناير 13، 2008

SHARHIN LITTAFI
ALKAWARIN FANSA
Sunan Mawallafiya: Aishatu Haruna Abubakar
Suna Littafi: Alkawarin Fansa
Yawan Shafi: Saba'in (70)
Farashin Littafi: Naira Arba'in (N40)
Shaekarar Bugu: Babu, kaico!
Kamfanin Dab'i: Mureeh Printing Pess
Manufar Yin Nazari: Bunkasa Adabin Hausa
Marubuci/Manazarci: Almustapha Adam Muhd.
Kwanan Wata: 13/1/2008

TSIFA
Alkawarin Fansa labari ne da yake kunshe da ramuwar gayya ko in ce alkawarin daukar fansa kamar yadda Marubuciyar ta radawa littafin suna. Hakika littafin ya amsa sunansa, na fahimci hakan saboda yadda Abubakar ya jure, ya turje, ya dake, ya share, ya nunawa duniya sam cin mutuncin da Halima (Hali Hot) ta yi masa bai damu ba, har Allah ya nufa ya aure ta.
A bangare daya kuma littafin ya amsa sunan shirme da shirirta, har da soki-burutsu da baragada.
Tun farko bangon littafin ya bayyana da hoton wata budurwa kanta babu kallabi, kuma sanye a jikinta wata matsattsiyar riga ce da ta bayyanar da qirjinta a fili, kowa yana gani. Hannayenta ma haka. Ya kasance abin takaici, ga duk wanda ya fahimci littafin na bahaushiya ne kuma an rubuta da Hausa saboda dalilan da mafi yawan marubuta suka dogara da su na yin rubutunsu. Bunkasa harshe, adabi, da kuma al'adun Hausa su ne mafi girman dalilan nasu. Amma abin mamaki hoton bangon littafin ya gaza wakiltar kabilar Hausawa, ko ku kun yarda wannan shiga kabilar Hausawa ce? Kuma dan Allah ya za ku ji idan duniya ta nuna wannan shiga a matsayin Hausawa?
Haka kuma bangon littafin bai wakilci musulinci ba, kaico!
Na san zai kasance abin takaicci da baqin ciki ga 'yan uwa musulm idan aka ce wannan shiga ta musulmi ce, ko ba haka ba?
Musulinci ya nuna mana shigar da ya dace maza da mata, domin jikin mace al'aura ce idan ka cire tafukan hannayenta da fuskarta. Allah ka yi masa katangar karfe da duk rubutun da ba zai nuna mana yadda za mu ci gaba da inganta addininmu na musulinci ba da al'adunmu na Hausawa ba.
Wani cikakken nazari da na kara yi wa wannan littafi, na gane ba ya dauke da sakon alheri sai na batsa da yadda ake soyayyar zamani.
Misali a shafi na biyu sakin layi na 3, marubuciyar ta rubuta ''............ sai jin nononsa ya yi a bakinta tana tsotsa. A shafi na 3 ta rubuta ''.......... .ya ciro hannunsa daga qirjinsa ya yi nuni da yatsansa izuwa kasan mararsa..... . A shafi na 20 sakin layi na 3 ta rubuta ''.......... ..har ka mutu ba ka isa ka san wandona ba, balle mafitsarata, wannan gun da ka gani (ta yi nuni izuwa kasan mararta) kai da shi har abada ba naka ba ne, ba na masu karamar halitta ba ne irin ka.''
A shafin dai sidira ta 6 ta rubuta ''..........don ko a mafarki ka yi mafarkin ka aure ni, ka hau wannan ruwan cikin nawa ban yafe maka ba.'' A shafi na 21 sakin layi na 2 ta ce ''.....Oh yes, kowanne xan iska idan ya ji abu na reto a kasan mararsa sai ya kira kansa namiji.....' ' ta nuna tsakiyar cinyarsa da yatsa.
A shafi na 23 layi na 3 ta ce ''......ya tallafo ta jikinsa ya sa hannayensa biyu ya dago kanta'' A shafin dai sakin layi na 4 ta ce ''.....ya riko ta a dai dai lokacin da yake dadumar fuskarta da tashi, kan ta kai ga fuskantar abin da yake nufi, har Tahir ya jefa bakinsa a nata ya sakar mata wani dan karamin kis mai kara. Tir! da wadannan fitsararrun munan kalamu da ke cikin littafin Alkawarin Fansa, kusan duk shafukan littafin haka suke dauke da zunzurutun tsagwaran tsantsar tsabagen batsa sanho-sanho.
A shafi na 60 sidira ta 2 ta ce ''.....in ban da rungume-rungume da tsotse-tsotsen juna ba abin da suke yi. A shafi na 63 sakin layi na 2 sidira ta 4 ta ce, ''.......kallonta izuwa kasa da cibiyarsa ta ga lallai in ba a kai masa agajin gaggawa ba, zai iya tashin gajeren wandonsa daga aiki.
A shafi na 63 dai marubuciyar ta ce ''......tun daga nan ya fara zare mata kaya yana wulli da su har sai da ya sulle ta tas, sannan suka kicime da lalube juna kamar wadanda suka shekara suna kishirwar kansu. Da kyar suka kai junan su daki suka wara kokarinsu suka yi ta jan jarabarsu... .'' Amma dai tur da wannan batsa muraran, karin mamaki marubuciyar dai bata baiwa taurarin umarnin yin addu'o'in da Manzon Allah Annabi Muhammad (S.A.W) Ya yi umarni da a yi a daren farko ba kuma wai auren sunnah. Amma dai kaico!
A shafi na 67 sakin layi na 3 sidira ta 5 ta ce, '........... ..ni din nan ban isa in ga inda kike yin fitsari ba balle kallon wandonki, na hau wannan ruwan cikin naki da ka kika ce ya yi min nisa in yi sukuwa.''
Kai ka ji, ni kam na yi matukar mamaki a wannan marubuciya haka kawai ta batawa kanta lokaci ta rubuta littaf mai doyi marar ma'ana mai cike da batsa kamar wani abin kirki ta yi, ka gara ma ta sa wa littafin suna Bats a da dangoginta ko Fitsara a sarari.
Wani karin rashin tabbatacciyar manufa na wannan lit tafi shine, yadda marubuciyar a shafi na 40 saki layi na 3 sidira ta 2 ta nuna wa duniya shimfidun alfarma da maka-makan kujeru su za ka gani ka gamsu da cewa gidan manyan mutane ka shiga.
Ni na kalubalance ta akan wannan, domin duk gidan manyan mutane za ka same shi cike da tarbiya, mutunci, da karamci. Ba kuma za ka sami 'yar manyan mutane da kawaye 'yan iska ba ballantana kuma ka ganta samari suna rage mata hanya a mota. Za ka sami 'yar manyan mutane da sanin ya kamata, domin tana da cikakkiyar tarbiya. Ba za ka sami 'yar manyan mutane tana biyewa saurayi har yana kakkama ta ba, ta kai har yana rungume ta ba.
Wani abu kuma da shi ma ya ja hankalina shi ne, yadda marubuciyar ta ce da makaranta, Abubakar ma ci amanar matar, cikakken dan bariki, mai almubazzaranci, mai taurin kai ga rashin hakuri wai halin Kanawa ne da shi, har wani ikrari yake shi cikakken Bakano ne, kuma so yake ya tabbatar da fadar nan ta ''Kano ko da me ka zo an fi ka.''
To albishirin ki, Kanawa sun sami wannan taken saboda yakana da karamci, ga tausayi da san bako amma ba da munanan halaye irin na Abubakar ba. Wannan ya faru ne a shafi na 58.
Haka Marubuciyar ta yi abin da ya yi mata dadi da taimakon ishasshen alkalaminta maras tsinkaye.
A nan kuma na cika da mamaki fal da marubuciyar ta kasa tabbatar wa da makaranta ita cikakkiyar Bahaushiya ce. Alal misali, a shafi na 4 sakin layi na 2 sidira ta 6 ta rubuta akwai a maimakon akai A shafi na 7 sakin layi na 4 idira ta 2 ta ce Bugur a maimakon Bugar A shafi na 14 sakin layi na sidira ta 6 ta rubuta junkuri a maimakon yunkuri. Kusan duk shafukan haka za ka yi ta cin karo da su.
Wannan karon kuma takaici ne ya turniqe ni saboda yadda na ga marubuciyar littafin Hausa ta sauya zuwa hamshakiyar baturiya, kaico!
A shafi na 41 sidira ta 7 ta ce pine apple juice.A shafi na 8 sakin layi na 1 sidira ta 5 ta kuma rubuta happeining girl abin mamaki kuma wannan kalaman sun fito daga bakin marubuciyar ba wai daga bakin taurarin labarin ba. Kai ina shakkar in har wannan littafin ya shiga hannuna masana.
Marubuciyar ba ta tsaya nan ba, sai da ta yi kokarin nunawa makaranta a na gina soyayya akan turbar karya, yaudara da kwadayi, sannan kuma ta rikide ta zama ta gaskiya a cikin dan kankanin lokaci. Anya kuwa haka na kasancewa?
''Kin san fa ba batun so muke yi ba, tun da Abubakar shi ne mai boza kin san agunsa nake.....'' To kun ji daga bakin Halima a shafi na 50, kun ga kenan don abin hannunsa take sona, in babu kuma gudunsa za ta yi, domin ba Allah a zuciyarta, saboda don kudi aka gina soyayyar.
''Karyar dai fure take ba ta 'ya'ya.''
Rashin kan gadon labarin ya daukaka ta kai labarin ya rasa kima da dara. Labarin babu gabatarwa, babu ma shekarar bugu da aka yi littafin. Turkashi! Wannan shi ne kwamacala. Da marubuciyar za ta gane da ta janye littafin daga kasuwa saboda ba shi da wata mamora don da ma muguwar rawa gwanda kin tashi. Rashin sa ya fi samar da shi amfani nesa ba kusa ba!
Da wannan nake neman afuwa a gun marubuciyar idan har wannan dan nazarin da na yi ya bata mata. Allah ya sa kuma ki fuskanci manufata.
Ni ne Makaranci/Marubuci/ Manazarci:
ALMUSTAPHA ADAM MUHAMMA

الجمعة، نوفمبر 30، 2007

Hausa English dictionary


THE GLOBAL AFRICAN COMMUNITY
H I S T O R Y N O T E S
QUEEN AMINA OF HAUSALAND
By DAVID SWEETMAN
Posted by RUNOKO RASHIDI
DEDICATED TO SISTER AMINA LAWAL
"In her time the whole products of the west were brought to Hausaland." --Kano Chronicle
The Hausa men of West Africa are proud and independent, yet their most famous ruler and greatest warrior was a woman, Queen Amina.
She is said to have created the only Hausa empire and to have led into battle a fierce army of horsemen. Indeed, so powerful is the memory of her exploits that songs of her deeds are still sung today.
By the end of the eighth century AD Arab explorers were aware of a great civilization to the south of the Sahara. This was ancient Ghana, situated in an area further west than present-day Ghana. The beginning of ancient Ghana's power roughly coincides with the spread of Islam in North Africa. From that time, over the next 1,500 years, the great states of the western Sudan rose, flourished and fell, each passing on to the next the mantle of power, each state centred a little further east--Ghana, Mali, Songhay, Kanem Bornu, Sokoto. In the midst of these, the seven states that make up Hausaland came into being around AD 1050. Before the separate Hausa states were established, this area of West Africa was ruled by a dynasty of queens--seventeen in all. Later Islamic scholars, using older Arabic stories mixed with local tales, created a legend to explain the sudden development of the Hausa peoples: Shawata, the last of the seventeen queens, offers marriage to any man who will slay Sarki, a monstrous snake that lives in the well of the town of Daura. Abyazidu (also known as Bayajida), a prince of Baghdad, comes to their son Bawo who is held to be the founding father of the original seven Hausa states: Daura, Kano, Zazzau, Gobir, Katsina, Rano and Garun Gabas. They form an area of some 500 square kilometres, the core of Hausaland.
As the populations of these states increased so they grew wealthy and attracted the attention of other powers. Yet the Hausa are a tough people and the only explanation why for much of their history they were under outside domination must lie in the fact that they were split into these seven separate states. Only two Hausa leaders were conquerors and the first of these was a woman, queen Amina of Zazzau who succeeded in extending the boundaries of Hausaland outside its original core.
LEGEND OR TRUTH?
There are many legends about Amina as she is usually known, through her full name was Aminatu. The tales of her exploits have made her one of the most famous African women, second only to Nzinga of Angola. Because much of the early written material about her is contradictory, some historians cautiously believe that she may be just a legend. However, despite the contradictions, she is mentioned in three of the four main sources for the history of the Hausa. The Abuja Chronicle and Infaku'l Maisuri of Sultan Muhammadu Bello both describe her as a daughter of the ruling house but not as a ruler in her own right and the traditional list of Hausa rulers contained in the Labarun Hausawa da Makwabtansu does not mention her at all. This need not surprise us: Muslim chroniclers often left out women rulers or lessened the significance of their actions. But the Kano Chronicle describes her as a ruler who flourished in the early fifteenth century. The majority voice is that she did exist though exactly when is much harder to decide.
Return to the GLOBAL AFRICAN PRESENCE Home Page
Copyright © 1998 Runoko Rashidi. All rights reserved.Posted/Revised: November 06, 2002.Webpage design: Kenneth Ritchards

الثلاثاء، نوفمبر 27، 2007

hausa labguage

Writing systems: abjads alphabets syllabic alphabets syllabaries semanto-phonetic scriptsundeciphered scripts alternative scripts your con-scripts A-Z index Direction index Language index
Hausa (حَوْسَ)
Hausa is a Chadic language with about 80 million speakers. It is spoken mainly in northern Nigeria and Niger, and also in Benin, Burkina Faso, Cameroon, CAR, Chad, Congo, Eritrea, Germany, Ghana, Sudan and Togo.
Since the beginning of the 17th century, Hausa has been written with a version of the Arabic script known as ajami. Most of the early writing in Hausa was Islamic poetry or on Islamic themes. Ajami is still used, mainly to write poetry, but also for at least one newpaper and some books. There is no standard spelling system for Hausa written with the Arabic script so there is some variation in spelling between different writers.
A version of Hausa written with the Latin alphabet and known as boko began to emerge during the 19th century. Until the 1950s ajami and boko were both used, though since then boko has been the main alphabet for most Hausa speakers.
Arabic alphabet for Hausa (ajami)

Latin alphabet for Hausa (boko)


Notes
Long vowels are either indicated by doubling (aa, ee, etc) in Nigeria, and by a macron (ā, ē, etc) elsewhere. Long consonants are indicated by doubling.
Hausa has a number of tones: a high tone, which is indicate by an acute accent, (á, é, etc), a low tone, which is indicate by a grave accent, (à, è, etc), and a high-low falling tone, which is indicate by a circumflex accent, (â, ê, etc)
Sample text in ajami
A verse from Aljiyu Namangi, Imfiraji, Part 3 (Verse 3)
Sample text in boko
Su dai yan-adam, ana haifuwarsu ne duka yantattu, kuma kowannensu na da mutunci da hakkoki daidai da na kowa. Suna da hankali da tunani, saboda haka duk abin da za su aikata wa juna, ya kamata su yi shi a cikin yan-uwanci.
Translation
All human beings are born free and equal in dignity and rights. They are endowed with reason and conscience and should act towards one another in a spirit of brotherhood.(Article 1 of the Universal Declaration of Human Rights)
Longer sample text in boko (Tower of Babel)
Links
UCLA Hausa Home Page - information about the Hausa language, poetry, culture and Hausa courses at UCLA: http://www.humnet.ucla.edu/humnet/aflang/Hausa/hausa.html
Information about the Hausa languagehttp://en.wikipedia.org/wiki/Hausa_languagehttp://www.humnet.ucla.edu/humnet/aflang/Hausa/indexframe.htmlhttp://www.panafril10n.org/wikidoc/pmwiki.php/PanAfrLoc/Hausa
Teach Yourself Hausahttp://www.teachyourselfhausa.com/
Online Hausa dictionarieshttp://dictionary.kasahorow.com/all/hahttp://www.univie.ac.at/Hausa/oracle/KofarHausaE2.htmlhttp://maguzawa.dyndns.ws/
Online radio and news in Hausahttp://www.bbc.co.uk/hausa/http://hausa.cri.cn/http://www2.dw-world.de/hausa/http://www.voanews.com/hausa/

الأحد، نوفمبر 25، 2007

hausa Africa



PanAfriL10nAfrican localisation wiki - wiki pour la localisation en Afrique
Search
Recent changes` Backlinks

Editing password: Africa
L10n Profiles
Major Languages
Writing Systems
Countries
Organisations
L10n Resources
Other sections
Communication
Documents
Website plan
Workshops
Year in Review
Project Links
Bisharat
IDRC
Kabissa
PAL
PmWiki
Tips For Editing
WikiSandbox
Documentation Index
Publish as PDF
FAQ
(edit)
edit · history · print
Pan Afr Loc » Hausa
Hausa - Haoussa - هوس
On this page/Sur cette page... (hide)
1. Classification / Classification
2. Where Spoken / Localisation géographique
3. Number of Speakers / Nombre de locuteurs
4. Dialect Survey / Enquête de dialecte
5. Usage / Utilisation
6. Orthography / Orthographe
6.1 Status / Statut
6.2 Sample Alphabet / Alphabet exemple
7. Use in ICT / Utilisation dans les TIC
7.1 Fonts / Polices
7.2 Keyboards / Claviers
7.3 Content on computers & internet / Contenu en informatique et sur l'Internet
7.4 Localized software / Logiciels localisés
7.5 Language codes / Codes de langue
7.6 Other / Autre
8. Localisation resources / Ressources pour localisation
8.1 Individuals (experts) / Individuelles (experts)
8.2 Institutions / Institutions
8.3 On the internet / Sur la toile
9. Comments / Remarques
10. References / Références
1. Classification / Classification
Hausa belongs to the Hausa-Gwandara subgroup of the Chadic branch of Afro-Asiatic. (Webbook)
Classification according to Ethnologue: Afro-Asiatic, Chadic, West, A, A.1
2. Where Spoken / Localisation géographique
Hausa is spoken in a very large portion of West Africa. It is a first language in the northern Nigerian states of Sokoto, Kaduna, Kano, and Bauchi, as well as in south central Niger. It is a universal lingua franca in the remainder of the northern states of Nigeria as well as in much of Niger. It is a second language for many people in Benin, Chad, Cameroon, and Togo, and it is also spoken in enclaves in Ghana, Côte d'Ivoire, Burkina Faso, Libya, southern Nigeria, Sudan (Blue Nile Province), Senegal, and Congo (Brazzaville). (Webbook, with modifications)
3. Number of Speakers / Nombre de locuteurs
According to Ethnologue: 18,525,000 in Nigeria (1991 SIL); 500 in Burkina Faso (1991 Vanderaa); 23,500 in Cameroon (1982 SIL); 5,000,000 in Niger (1998); 489,000 in Sudan (2001 Johnstone and Mandryk); Population total all countries: 24,162,000. Also 15,000,000 second-language speakers.
4. Dialect Survey / Enquête de dialecte
Gouffe (1981) notes the "remarkable unity" of Hausa, even though there are noticeable differences from west to east. (Webbook)
According to Ethnologue: Kano, Katagum, Hadejiya, Sokoto, Gobirawa, Adarawa, Kebbawa, Zamfarawa, Katsina, Arewa. Barikanchi is a Hausa pidgin used in military barracks. There is a pidgin or market Hausa. Subdialects of Eastern Hausa: Kano, Katagum, Hadejiya; of Western Hausa: Sokoto, Katsina, Gobirawa, Adarawa, Kebbawa, Zamfarawa; of North Hausa: Arewa, Arawa. Abakwariga is a subgroup.
Kano Hausa is taken as the standard for most publications. [verify]
5. Usage / Utilisation
Schuh reports that "Hausa is an official language in Nigeria. It is a main trade language in northern Nigeria and Niger and in common use throughout Nigeria. It is a subject in Nigerian secondary schools and universities and is the language of instruction for the elementary grades in Hausa-speaking areas. More than half of the broadcasting on northern Nigerian radio and television stations is in Hausa, and Nigeria boasts several Hausa language newspapers as well as an ever increasing number of publications of all types in Hausa. In addition to, Nigerian and Cameroonian radio stations, all international broadcasters with transmissions to West Africa have programs in Hausa. These include the BBC, Voice of America, Deutsche Welle, Radio Moscow, and Radio Peking." (Webbook)
There is popular literature in Hausa as well as a local Hausa film industry ("Kannywood" = Kano + Hollywood) in Nigeria. An association of Nigerian writers in Hausa is called Hausa Arts Writers Association (HAWA).
6. Orthography / Orthographe
6.1 Status / Statut
a) Background
Hausa has both a standardized Romanized/Latin orthography called "Boko" and a traditional Arabic orthography known as "Ajami." Until the 1950s ajami and boko were both used, though since then boko has been the main alphabet for most Hausa speakers. (Webbook & Omniglot)
Hausa is a tonal language, but tones are not generally marked (except, for example, in learning materials), and then only in Boko (verify!). There is no standard tone marking system in either orthography.
For more information see:
Hausa Writing (UCLA) http://www.humnet.ucla.edu/humnet/aflang/hausa/Pronunciation/writing.html
Omniglot page http://www.omniglot.com/writing/hausa.htm
b) Boko (Latin)
The Latin-based Boko orthography is based primarily on the Kano dialect and includes several extended characters. It was developed during the period of British colonial rule.
Boko is standardized in Nigeria and Niger and widely seen in publications.
c) Ajami (Arabic)
Hausa Ajami is not formally standardized, although it follows certain conventions.
"Since the beginning of the 17th century, Hausa has been written with a version of the Arabic script known as ajami. Most of the early writing in Hausa was Islamic poetry or on Islamic themes. Ajami is still used, mainly to write poetry, but also for at least one newpaper and some books. There is no standard spelling system for Hausa written with the Arabic script so there is some variation in spelling between different writers." (Omniglot)
6.2 Sample Alphabet / Alphabet exemple
a) Boko
Boko alphabet (listing only 2 digraphs, sh & ts), per the UCLA "Hausa Writing" page above, 6.1:
Nigeria: ʼ a b ɓ c d ɗ e f g h i j k ƙ l m n o r s sh t ts u w y 'y z
Niger: ʼ a b ɓ c d ɗ e f g h i j k ƙ l m n o r s sh t ts u w y ƴ z
Other alphabet descriptions also list these digraphs: gw kw ƙw ƙy
Alphabet (Boko, for Nigeria & Niger) as reported by Hartell (1993) (note, this differs a little from the above):
presented in Systèmes alphabétiques :
http://sumale.vjf.cnrs.fr/phono/AfficheTableauOrtho2N.php?choixLangue=hausa
page on Hausa of Niger on the Rosetta Project site http://www.rosettaproject.org/archive/hau/ortho-2?page_view=image_view
Alphabet hausa (arrété 212-99 de la République du Niger) http://www.sciences.univ-nantes.fr/info/perso/permanents/enguehard/recherche/Afrique/alphabet_hausa.htm
See also:
Omniglot page http://www.omniglot.com/writing/hausa.htm
Geonames "Unicode test page...: Hausa alphabet - baƙāƙē hausa" http://www.geonames.de/alphfj.html#hau
Mimer "Hausa Alphabet Collation Chart" http://developer.mimer.com/charts/hausa.htm
b) Ajami
See:
Hausa Writing (UCLA) http://www.humnet.ucla.edu/humnet/aflang/hausa/Pronunciation/writing.html
Omniglot page http://www.omniglot.com/writing/hausa.htm
The Wikipedia article on Hausa language (includes a table showing Ajami; reference with URL are below)
Geonames "Unicode test page...: Hausa Ajami alphabet - بَڧَاڧِيا حَوْسَ ٲجَمِ (baƙāƙiyā ḥausa ajami)" http://www.geonames.de/alphfj.html#hau
7. Use in ICT / Utilisation dans les TIC
7.1 Fonts / Polices
Most common Unicode fonts with the following extended Latin ranges should have the necessary characters for Hausa Boko (e.g., Lucida Sans Unicode, Code 2000, Gentium, Doulos SIL, Arial Unicode MS):
Latin Extended-B
IPA Extensions
Extended Arabic ranges might cover Ajami needs [need more info!]
7.2 Keyboards / Claviers
a) Keyboard Layouts / Dispositions de clavier
Some are discussed on the "Hausa charsets & keyboards" message board at http://www.quicktopic.com/8/H/JxKHyg9ccPUVB
Andrew Cunningham has developed several keyboard layouts for Hausa Boko using Tavultesoft Keyman 5&6. See http://www.openroad.net.au/languages/files/
The CNRS/LLACAN "AFRO" Tavultesoft Keyman keyboard (for AZERTY) is intended to support this language: http://www.tavultesoft.com/keyman/downloads/keyboards/details.php?KeyboardID=377&FromKeyman=0
Ramon Mathias Soares Pontes has developed a Hausa Ajami keyboard layout using MSKLC.
b) Production Keyboards / Claviers de production
Lancor's "KỌNYIN" keyboard for Windows includes all needed characters for Hausa - http://www.konyin.com/
7.3 Content on computers & internet / Contenu en informatique et sur l'Internet
Universal Declaration of Human Rights http://www.unhchr.ch/udhr/lang/gej.htm (not in Hausa orthography)
Wikipedia in Hausa at http://ha.wikipedia.org/ (not much content as of 7-2006)
The websites of several international shortwave radio stations have pages in Hausa, but generally in an ASCII orthography:
BBC http://www.bbc.co.uk/hausa/
China Radio International http://hausa.cri.cn/
Deutsche-Welle http://www2.dw-world.de/hausa/
VOA http://www.voanews.com/hausa/
Some weblogs with content in Hausa:
Bahaushe Mai Ban Haushi! http://www.ibrahim-sheme.blogspot.com/
Sha'irai (Hausa Poets) http://www.shairai.blogspot.com/
Hausa Online (site with some content & links to content) http://hausaonline.wordpress.com/
The One Laptop Per Child (OLPC) program in Nigeria will include some Hausa content: Kwamfyutar Cinya Ɗaya ga Kowani Yaro - http://laptop.org/index.ha.html
7.4 Localized software / Logiciels localisés
There is one Hausa software that we have not been able to evaluate.
7.5 Language codes / Codes de langue
ISO 639-1: ha
ISO 639-2: hau
ISO/DIS 639-3: hau
7.6 Other / Autre
kasahorow Hausa dictionary online http://dictionary.kasahorow.com/all/ha
K´ofar Hausa "Hausa Database" (dictionary) http://www.univie.ac.at/Hausa/oracle/KofarHausa1.html
Motherland Nigeria (some items on Hausa) http://www.motherlandnigeria.com/languages.html
On-line Bargery's web site (Hausa-English Dictionary & English-Hausa) http://maguzawa.dyndns.ws/
Pan-African Glossary of Sports / Lexique panafricain des sports http://www.translationbureau.gc.ca/pwgsc_internet/fr/publications/gratuit_free/lex_panafricain/toc_h.htm
UCLA Hausa Home Page http://www.humnet.ucla.edu/humnet/aflang/hausa/hausa.html
8. Localisation resources / Ressources pour localisation
8.1 Individuals (experts) / Individuelles (experts)
8.2 Institutions / Institutions
Companies:
Lancor Technologies, Ikeja, Lagos State, Nigeria
8.3 On the internet / Sur la toile
"Computing with Hausa" (TLT, Penn State Univ.) http://tlt.its.psu.edu/suggestions/international/bylanguage/hausa.html
"Hausa charsets & keyboards" message board, http://www.quicktopic.com/8/H/JxKHyg9ccPUVB
Open-Tran.eu supports Hausa http://ha.open-tran.eu/
9. Comments / Remarques
Hausa would seem to be a high priority language for localisation, given its use in several countries.
10. References / Références
Chanard, Christian (2006), Systèmes alphabétiques des langues africaines, LLACAN, CNRS, http://sumale.vjf.cnrs.fr/phono/
Dwyer, David (1997), Webbook of African Languages, http://www.isp.msu.edu/AfrLang/hiermenu.html (page on "Hausa," http://www.isp.msu.edu/AfrLang/Hausa_root.html )
Hartell, Rhonda L., ed. (1993), The Alphabets of Africa. Dakar: UNESCO and SIL. (The French edition, published the same year, is entitled Alphabets de Langues Africaines).
Omniglot, "Hausa (حَوْسَ)," http://www.omniglot.com/writing/hausa.htm
SIL International, Ethnologue: Languages of the World, "Hausa," http://www.ethnologue.com/show_language.asp?code=hau
SIL International, "ISO 639 Code Tables," http://www.sil.org/iso639-3/codes.asp
U.S. Library of Congress, "ISO 639.2: Codes for the Representation of Names of Languages: Alpha-3 codes arranged alphabetically by the English name of language," http://www.loc.gov/standards/iso639-2/php/English_list.php
Wikipedia, "Hausa language," http://en.wikipedia.org/wiki/Hausa_language
< Gurage Major Languages Hehe >
edit · history · print
Page last modified on 2007-11-23 20:20

var sc_project=1848004;
var sc_invisible=1;
var sc_partition=17;
var sc_security="418c19cb";

الأحد، نوفمبر 04، 2007

hausa grammer

hausa grammar

hausa clib

Gobe da nisa

teach hausa language

ENGLISH
HAUSA


One O'Clock P.m.
Karfe daya na rana
One O'Clock a.m.
Karfe daya na safe
2.30 a.m.
Karfe biyu da rabi na safe
3.25
Karfe uku da minti Ishirin da biyar
12.00 Noon
Karfe sha biyu
10.00 p.m. or a.m.
Karfe goma na rana or Yamma
Nine minutes to five
Karfe biyar saura minti tara
Twenty after two
Karfe biyu ya shige da minti Ashirin

hausa clib

Dan Ibro