الأربعاء، سبتمبر 25، 2013

حوار مع رئيس حزب الوطن اللواء عمران يحيى في صحيفة الانتباهة

dansudan
في هذا الحوار كشف اللواء الركن «م» عمران يحيى يونس رئيس حزب الوطن أحد أحزاب قوى التحالف الإسلامي عما تخطط له الدول ذات الأجندة الخاصة في السودان من خلال تدخلهم بقوة في قضية أبيي والتي حسب رؤيته لا تحتاج إلا لجلوس مكونات المنطقة القبلية في حوار مفتوح بينهم وصولاً لحل يرضي كل الأطراف بما فيها دولتا السودان وجنوب السودان. وقال عمران إن حكومة جوبا تسعى لعرقلة كل الجهود الرامية لإحلال السلام وإن وعوداً وأماني كبيرة تراودها بتبعية منطقة أبيي لها من خلال ما حشد من جهود دولية وإقليمية مطالباً المؤتمر الوطني بالتنازل عن السلطة لبقية الأحزاب ديمقراطياً، فيما أكَّد أنَّ تحالف قوى الأحزاب الإسلاميَّة هي الأحق بالحكم لأنها أحزاب تواثقت حول رؤية واحدة لحكم البلاد عبر الديمقراطية، هذا وغيره الكثير من القضايا التي تلمسها الحوار فإلى نص اللقاء:
> كيف نشأ حزب الوطن السياسي
< حزب الوطن نشأ نتيجة لإحساس بعض الشباب في الولايات كسنار والنيل الأزرق وكسلا، بالغبن لأنهم جزء من المؤتمر الوطني ولكنهم مهمشون وبدون اعتبار ولرد حقوقهم قاموا بإنشاء هذا الحزب. واعتبروا هذا هو المخرج، وإذا ما حالت أي ظروف دون هذا فسوف ينضمون للحركات المسلحة. خوفي من التداعيات التي يمكن أن تحدث لخروج شباب كهؤلاء ولعلاقتي بالأمن رأيت تكوين هذا الحزب واخترنا له اسم «الوطن» لأننا نريد أن نجمع وليس لنفرق. يقوم على أساس المواطنة وحرية استقلال القضاء وندعو لحرية الصحافة لأنها تساعد على الحكم الرشيد الذي يؤدي إلى تطور البلد. وبُني الحزب على ثلاثة مرتكزات وقاعدته موجودة في كل ولايات السودان واسمه يكفي لكي يعطيه القدرة على الانتشار والوجود في كل المناطق.
> رؤية الحزب وقراءته للأوضاع السياسية في الساحة؟؟
< الساحة السياسية الآن تشهد عدم استقرار سياسي مما أدى إلى ارتباك كل الأوضاع في الساحة، فالحزب الحاكم لا يسمع للآخرين، فمن ناحية سياسية هناك ارتباك، أما من ناحية أمنية فما يدور في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور ناتج عن سوء السياسات التي أدت هي لذلك. أما الناحية الاقتصادية فهناك معاناة وبعض الأسر لا تملك حق الوجبة الواحدة! الأطراف يا أخي الآن تعاني معاناة شديدة وهذا أدى إلى الفساد الاجتماعي الحاصل اليوم نتيجة للسياسات الاقتصادية المتبعة فصندوق الزكاة والتكافل لا يقومان بدورهما فدائرة المعاناة والفقر كل يوم في انتشار زائد وظل يؤثر على الحياة الاجتماعية وخلافه.
> بالاشارة إلى حديثك، ما هو برنامجكم لمعالجة الوضع الاقتصادي؟؟
< من ناحية الاقتصاد نرى في حزب الوطن أنه لا بد من مراجعة السياسات الاقتصادية كلها، وأمامنا معطيات مثل مشروع الجزيرة فكل البنيات التحتية له قد انتهت، وتحولت الجزيرة من منطقة إنتاج وداعم للاقتصاد، إلى مناطق تحتاج للدعم؟! فإذا ما نظرنا للمناطق المتاخمة لولاية الخرطوم ،سنار والقضارف والنيل الأزرق والنيل الأبيض، لعدم وجود الخدمات المهمة، هجرها مواطنوها، وزاحموا مواطني الخرطوم في الخدمات القليلة جداً وغير الكافية لهم مما أدى إلى الفراغ الراهن، فنحن في نظرتنا الاقتصادية والاجتماعية نسعى لتمدين الريف وليس العكس. لكي يطمئن المواطن هناك إلى أن حياته لا تقل عن مواطن ولاية الخرطوم في شيء. لضمان الإنتاجية التي ينتجها. أما من الناحية السياسية فلا بد من توافق القوى السياسية كلها على الثوابت، والاتفاق على ما اختلف بشأنه ومعالجته.
> وماذا عن رفع الدعم عن المحروقات كمعالجة اتخذت من طرف الحكومة؟؟
< العائد المادي، لهذا الإجراء قليل جداً ولكن أثره غير ملحوظ، فهل الحكومة تستطيع معالجة التداعيات التي سوف تصيب المواطن الذي سيواجه أثر ذلك في نشاطه الاقتصادي والاجتماعي وغيره؟ وهل القيمة المادية لهذه الآثار تساوي المكتسبات التي تهدف الحكومة لتحقيقها من خلال هذه الخطوة؟؟ نحن نعتبر هذه سياسة ذات وجهة واحدة غير شاملة.
> الوضع الآن في المنطقتين «جنوب كردفان والنيل الازرق» ونظرة الحزب لمعالجة قضاياها؟؟
< الانشقاقات الحاصلة لا ننكر أن هناك أجندة لبعض المتنفذين في تلك  النزاعات ولكي تعالج الحكومة تلك الإشكالات فلا بد لها أن تسترد مصداقيتها التي فقدتها ولا بد من رؤية حقيقية للمعالجة. ونحن في حزب الوطن نريد للامور أن تتعالج في إطار الحكومة وألا تجر إلى المعارضة والوطن كفاه ما لحق به، ولا بد من الجلوس للحوار فمهما كانت القوة لا سبيل للمعالجة سوى الجلوس والتحاور حتى لا يدفع الجميع ثمن ذلك.
> معنى ذلك أنكم في حزب الوطن تؤيدون مفاوضة قطاع الشمال؟؟
< ما أريد قوله وتوضيحه هنا أنه ومهما طالت الحرب فلا بد من الوصول إلى سلام وهذا لا يحصل دون الجلوس إلى الحوار فالقوة وحدها لا تكفي. وإذا كان لا بد من الحوار فلماذا لا نبدأه اليوم قبل الغد؟ الحكومة لا تخسر شيئًا إطلاقًا وما نخسره في التنمية أفضل من أن نخسره في حرب، والمواطن السوداني حصيف وواعٍ ويدرك اليوم كما ندرك كلنا أن السلطة غير موجودة إلا في الخرطوم وحتى المؤتمر الوطني فهو غير موجود إلا في الخرطوم وعواصم الولايات التي لها منفعة خاصة مع الحزب، وهذه حقيقة يجب أن يدركها إخواننا في الوطني. فالسلطة معزولة ولكنها عندها مال تستقطب به من تشاء.
> البشير أعلن ان العام 2014 سيكون عام السلام ونهاية التمرد والصراعات القبلية فكيف تنظرون لهذا من ناحية إستراتيجية فكرية؟؟
الإعلان شيء والعمل شيء آخر، فالإعلان لا بد من أن تتبعه إجراءات على الأرض أو في مستوى السلطة.
مقاطعة:
> هناك منابر كثيرة تم الاتفاق عليها للسلام؟؟
< كما يقال إن الحديث عبر المنابر ليس كالحديث على الأرض فالإنسان فيه يسعى للحقيقة المطلقة ولكن في غيره لا يستطيع فما أريد أن أقوله إن الإنسان يحتاج للأمن والسلام الاجتماعي، ورتق النسيج الاجتماعي، وإذا استطعت أن تقهرني اليوم بسلاح لا تستطيع غداً أن تحكمني به لأن السودان واسع. فلا بد من إزالة الاحتقانات التي ترسبت من خلال التسليح الذي تم لبعض الجهات مما أخل بالأمن. فلا بد من نزع السلاح من كل المجموعات التي لا يحق لها أن تحمل السلاح. وعلى المؤسسات النظامية والأمنية أن تقوم بواجباتها على الوجه الأكمل كما ينبغي.
> معنى ذلك أنك ترى أن السقف الزمني المحدد من قبل الرئيس غير كافٍ؟؟
< نعم فالعام 2014م كأننا نراه اليوم فهو قاب قوسين أو أدنى.
> أبيي واحدة من المناطق التي لا يزال جرحها ينزف، فما هي قراءتكم لما يدور فيها من قضايا؟؟
< مشكلة أبيي هي دخول السياسة في مفاصلها، فقد عشت من قبل في تلك المنطقة، وأعرف تمامًا أن العلاقات بين الدينكا نوك والمسيرية كانت متجذرة وكانوا يعيشون مع بعض كأحسن ما يكون ولكن الإرهاصات التي تحدثت عن وجود ثروة تحت الأرض ودخول السياسة، في من يمتلك هذه الثروة أدى إلى دخول المكون الدولي فيها وساعد فيها أيادٍ من الدولتين.
> ولكن القضية اليوم تجاوزت أفقها المحلي والقبلي إلى الدولي وصارت قضية بين دولتين؟؟
< نعم بين دولتين لأن المصالح دخلت فيها وأجَّجتها وجعلتها تكون بين دولتين من خلال منبر ميشاكوس الذي أدى إلى ارتكاب أكبر حماقة في البلد بانفصال الجزء المحبب لنا من السودان. ولكن إذا ما تُركت القضية لأهلها فإنهم قادرون على الحل. فحل قضية أبيي يفرضه المجتمع المحلي للمنطقة.
> القضية وصلت اليوم إلى تحكيم دولي واستفتاء وترسيم حدود، فهل ترون أن برتكول أبيي قادر على معالجة الأزمة؟
< لا يحلها إطلاقاً لأن أبيي وليس رأيي أن تاريخ 1/1/1956م هي حدود السودان المعترف بها سواء كان فيها أبيي أو لا. والمشكلة برأيي مثل كشمير زُرعت لتدخل المصالح الدولية من خلالها.
 > يعني ذلك أن أبيي مزروعة؟؟
< نعم ولا يمكن حلها بحسب الذين زرعوها إلا من خلال تدخلهم، لذلك نحن نشدد على أن نبعد تلك الجهات الخارجية من مشكلة المنطقة ونعيدها لأهلها وأصحابها وأن نهيئ لهم الجو المناسب حتى لا يجر الدولتين للمشكلات العالقة.
> وكيف تقرأون دور دولة الجنوب في تفاقم المشكلة بإصرارها على قيام الاستفتاء في أكتوبر؟؟
< برأيي أن الاستفتاء لن يقوم في أكتوبر بالرغم من دور حكومة جوبا في ذلك، لأنه بحسب الاتفاق أن يتم باتفاق الطرفين، وما تقوم به جوبا أهداف سياسية، تسعى حكومة جوبا إلى تحقيقها من خلال هذه المنطقة. ولا بد للحكومة أن تضع المجتمع المحلي موضع اهتمام.
> السلام في دارفور وما يجري بالأرض هناك كيف تنظرون إليه؟؟
< مشكلة دارفور قديمة، وكما قلت سابقاً إن دخول السياسة في المسألة أجج هذه القضية إضافة إلى المصالح التي زادت من وتيرة الصراعات في المنطقة وكانت المجتمعات تعيش في سلام تام والقضايا تحل وقتها عبر النظام الأهلي ومحاكم العمد لها هيبتها وإضعاف السلطة القبلية أدى لظهور قوة أخرى تتكون من عدة قبائل أصبحت تصارع في السلطة المركزية وتجد في ذلك تأييدًا من الأغلبية هناك. ولحل المشكلة لا بد من جلوس المكون الأهلي في دارفور لوضع إطار مشترك للحل وإذا ما اتفق الجميع وجلسوا في مؤتمر شامل يمكن لدارفور أن تخرج من المأزق الراهن.
> كيف تقرأون مخرجات منبر الدوحة؟؟
< يمكن أن يكون خطوة متقدمة لتسيير وتيرة السلام، لكن لا يمكن أن يحقق السلام بصورة عامة لأن هناك مناطق ما زالت لا تشهد التنمية المطلوبة وما زالت هناك قبائل بعيدة كل البعد عن دائرة الحلول، وبالتالي المؤتمر الدارفوري مهم للغاية لأهمية الأمن في الإقليم.
> رؤيتكم السياسية في أحزاب التحالف الإسلامي لحكم البلاد؟؟
< رؤيتنا في التحالف أنه تكوَّن وفقًا لمرجعية فكرية واحدة ونرى أنه في الوقت الراهن لا سبيل لإصلاح الوطن ما لم يتغير النظام لأن الفساد انتشر في كل مكان ومن الصعب الإصلاح، وهم في الأساس لا يقبلون النصح فماذا نفعل معهم؟ فنحن رأينا أن نتفق لأجل إصلاح الحال وهذا يتم بطريقة واحدة.
> بماذا ستغيرون النظام بالسلاح مثلاً أم بصناديق الاقتراع؟؟
< نحن نسعى إلى تغيير النظام بنظام آخر ديمقراطي ونحن لسنا مع استخدام السلاح نحن ضده، ونتمنى أن يكون التغيير بالحزب الحاكم نفسه.
> كيف؟
< عبر الجلوس للأحزاب والتنازل لها طواعية عن الحكم، وهذا من مصلحته شأء أم أبى فهذه هي سنة الحياة، والتشبث بالسلطة واكتناز المال ليس من شيم الإسلاميين، ويجب عليهم أن يهربوا منها لأن العاقبة كبيرة، أقول هذا الكلام وأنا رئيس حزب وإذا وجدت شخصاً يأخذ عني هذه المسؤولية لمنحتها له.
> الحزب الحاكم الآن له مبادرات مع الأحزاب المعارضة لتشكيل حكومة كبيرة الظل فما هي رؤيتكم لتلك الحكومة المقبلة؟؟
< التشكيل القادم نسمع به ولكننا لم نره ولم يجرِ الحزب الحاكم أية اتصالات معنا في التحالف فهو يجريها مع الأحزاب القديمة والتي كلنا يعرف رأي قواعدها فيها، نحن نتمنى أن يكون التغيير عبر الانتخابات عن طريق دستور شفاف.
> كأحزاب تحالف هل تملكون من المؤهلات والمقدرة ما يجعل منكم بديلاً ديمقراطياً للحكومة الراهنة؟؟
< بكل  تأكيد نملك هذه المقدرات، فالتحالف كجسم لا يلغي الأحزاب المكوِّنة له وإنما تحالفت الأحزاب لكي تكون الرؤية موحدة لكي لا تتجزأ الجهود وتتفرق، ولنا في التحالف رأي في الدستور فلا يمكن أن يكون معبراً لكل مكونات الوطن وبعض أجزاء الوطن إلا من فيها غير متوفر فلا بد من وجود السلام أولاً لكي يعبر الدستور عن الجميع.
> هناك من يرى أن تحالف أكثر من «17» حزبًا تحت رؤية واحدة من المستحيلات، ويقولون ما يمنع هؤلاء من أن يكونوا حزباً واحدًا؟؟
< نسأل الله أن يكونوا حزباً واحداً كما قال هؤلاء، ولكن حتى الآن في التحالف لم نجد تنازعًا فيما بيننا لأن الهدف ليس في من يكون الأول وإنما مبدأنا يختلف تماماً عن تلك الصغائر. وهنا ندعو إلى ضرورة أن تتكاتف كل القوى السياسية والاتفاق على ثوابت والسعي للاتفاق فيما اختلفنا عليه وعلى السلطة أن تعطي الاعتبار لهذه الأحزاب

الجمعة، يونيو 07، 2013

ولايه كسلا تشهد تنصيب امير قبائل الهوسا في تظاهره مليونيه..

dansudan

 
يقول الحق جلت قدرته فى كتابه الكريم ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) الحجرات : 13

بتاريخ 2/6/2013 شهدت مدينه كسلا حاضره الولايه حدثا ينبغى الوقوف عنده اجلالا واحتراما . ذاك هو الاحتفال بتنصيب السيد الاستاذ / يحيى ادم ادريس اميرا لقبائل الهوسا بولايه كسلا . وتم الاحتفال بميدان نقطه شرطه بانت والذى اطلق عليه اسم ميدان ( التحرير ) ونسال الله ان يكون ميدانا للتحرير .
لقد كان الاحتفال تظاهره مليونيه حيث اجتمع اكثر من مليونى وفى روايه ما يقارب الاربعه مليون مواطن من ابناء قبائل الهوسا ليشاركوا فى تنصيب الامير وقد توافد ابناء الهوسا من كل فج عميق . فقد سجلت كافه محليات الولايه حضورا قويا كما شاركت فى الاحتفال وفود من خارج الولايه حيث شاركت فى الاحتفال ولايه البحر الاحمر وولايه القضارف وولايه الجزيره وولايه شمال كردفان .
والهوسا لمن لا يعرف قبائل شتى استوطنت السودان منذ عهد
سحيق وانتشروا فى كل بقاع السودان . قبائل معروفه بالهمه والنجده ونقاء السريره وكل ذلك نتيجه لتأثرهم بالدين الاسلامى الذى يطبقونه قولا وعملا فى حياتهم اليوميه وفى معاملاتهم .
لقد كان لهم القدح المعلى فى تحفيظ القران الكريم بخلاوى كسلا خاصه خلاو ى غرب القاش حيث كانت خلوه الشيخ الراحل طاهر يعقوب وخلوه الشيخ سيحان وخلوه شيخ كبير وخلوه الراحل الشيخ عبد الرحمن ابكر سيدى ...ولا زالت البيوتات الدينيه بغرب القاش بكسلا معلومه ومعروفه حيث ان الشيخ محمد ثانى هو شيخ الطريقه التجانيه والشيخ داوؤد هو شيخ الطريقه القادريه والشيخ ادم يعقوب ريئسا لجماعه انصار السنه المحمديه بكسلا .فهم السباقين من اجل ان تعلو رايه الاسلام .
وقبائل الهوسا متفرده تماما فى حياتها الخاصه فلا غلو فى زيجات الزواج حيث ان معظم الشباب يتم تاهيلهم عند عمر الثامنه عشره ولا بكاء ولا عويل او شق للثياب او كدح الرماد والتراب عند الموت فالامر لديهم تسليم تام بقضاء الله الواحد القهار . ولا تشفى او انتقام عند وقوع جريمه خاصه فى قضايا حركه المرور فهم يسلمون امرهم للقدر ولهم مقوله مشهوره ( الله جابو – والله شالو) قمه فى الايمان . وحياتهم بسيطه ويسيره . ولهم تراث وتقاليد لا تخرج عن الدين فقد عشت معهم بغرب القاش وكانوا نعم الجيران والاصدقاء .
لقد كان تنظيم الاحتفال يشهد على المقدره الفائقه فى الاداره والتنظيم ووحده الكلمه والقرار واتحاد القلوب . وقد كانت رساله هامه لاهل الولايه حيث تعطلت فى يوم الاحتفال بتنصيب الامير كافه وسائل الانتاج والعمل مما يعنى انهم يمثلون قلب الدينمو فى حركه الانتاج بالولايه فهم من اصدق الايدى العامله التى تعرفها الولايه ونهر القاش يقف شاهدا على قدرتهم فى اداره الازمات فكم وقفوا فى مواجهته وعاد من حيث اتى لانهم يد واحده وعلى قلب رجل واحد .
لقد كانت هناك محاولات كثيره لشقهم وانقسامهم ولكنهم كانوا اكثر وعيا ومعرفه ببواطن الامور وكانو يعرفون ما يدار ويحاك وقد اجمعوا واختاروا, لم تؤثر فيهم احاديث الافك هنا وهناك وقد سعى البعض لفرض شخصيات تمت بالصله للحزب الحاكم الا انهم بوعيهم وعدم رغبتهم فى الغلو فقد كان قرارهم ان يكون الامير هو الاستاذ الجليل يحيى ابن الشيخ المرحوم ادم ادريس ماض تليد وحاضر قوى ومستقبل لكل قبائل الهوسا تحت امارته .
ولمن لا يعرفون الاستاذ الامير يحيى ادم ادريس فهو من مواليد ثوره اكتوبر عام 1964 تلقى تعليمه اولا بخلاوى القران الكريم حيث حفظ القران بخلاوى غرب القاش وبانت ثم المدرسه الابتادئيه بغرب القاش ومدرسه السواقى الشماليه العامه ثم مدرسه القضارف الثانويه . ثم التحق بمعهد يابا للغات بدوله نيجيريا / لاغوس ثم معهد ايضا للدراسات اللغويه بجنوب افريقيا . وتحصل ايضا على دبلوم الحاسوب وعمل معلما بالثانويات العامه والمعاهد الدينيه ومعلما بدوله نيجيريا ومعلما بالسفاره النيجيريه بالسودان ومترجما باحدى الشركات بالمدينه المنوره .. يجيد اللغه العربيه والانجليزيه ولغه الهوسا . شخصيه كارزميه قويه تراه لاول مره فتحس بانك تعرفه منذ زمن بعيد . وله اطلاعات خاصه بتاريخ السودان وقبائل السودان وقبائل دول افريقيا .واحسب انه الان بصدد التحضير لنيل درجه علميه كبيره فى مجال تخصصه .
لقد حاول البعض تهديد ابناء الهوسا بتغيير ارادتهم وطمس هويتهم ومسخ تاريخهم وتدمير تراثهم وقيمهم ولكنهم انتصروا لارادتهم وما كان ذلك الا نتيجه لاتحادهم ...
يتمسك الهوسا بتراثهم فى الحياه فلا زالت اطعمتهم على مر التاريخ وكر الايام يعتزون بها ويفخرون بها ويقدمونها للضيوف ( الفرا – الاقاشى – القيا – ال دن واجى – الناجيا – القلى قلى – القاسيا – القمبا – الوينا - ) . يحترمون كبيرهم وصغيرهم ...يحترمون المرأه لا يمدون يد لضربها او اهانتها ويأمرون صغارهم بالصلاه وحفظ القران الكريم ...يجلون شيوخهم ورجال الدين وحفظه القران الكريم ..ويقدسون نعم الله عليهم ... لا زالوا يتناولون طعامهم جماعات سواء كان خارج البيوت او بداخلها حيث لا طبقات ولا تعالى فيما بينهم ويكرمون الضيف ويؤثرونه على انفسهم .. ولا زالت فضيله النفير تعيش بينهم كانها جزء من التراث والقيم ..
والان دورك ايها الامير ابن الامير فقد كان ابوك الشيخ ادم ادريس معلم بارز من معالم كسلا وكان فى رفعته مثل قمه تولوس ويهطل على اهله مثل سحابه, فقد كان قبل الاستقلال وبعده , كانت له كلمته وارادته وحنكته وحكمته فقد كان قويا من اجل الحق ولينا من اجل الفضيله واحسب انك سوف تحذو حذو ه . وانى احسب بانك تمتلك شعره معاويه . وفقك الله ايها الامير فلا تساوم ولا تنافق ولا تتملق والزم الصدق قولا وفعلا يحبك اهلك .
عبد الله احمد خير السيد
المحامى / كسلا

الثلاثاء، يناير 22، 2013

حزب الوطن يعلن بداية نشاطه السياسي

dansudan
الخرطوم 16-1-2(سونا) - أعلن الأستاذ عبد العزيز النور على الامين العام لحزب الوطن بداية نشاطه للحزب وتدشين فعالياته كحزب سياسي، مؤكداً هدف الحزب الاساسى هو تثبيت المبادىء الإسلامية وان الحاكمية لله والسيادة للشرع.

واوضح عبد العزيز فى منبر (سونا) ان حزب الوطن هو حركة اصلاح وتغيير ترمى الى بناء امة متسامحة متصالحة متعايشة فى وطن قوى متماسك، مشيراً الى ان الحزب ينتهج المنهج الاسلامى القويم الراشد دون إهمال الأعراف والخبرات الإنسانية الصالحة تثبيتا لدعائم السلام والأمن الاجتماعي.

وقال الامين العام لحزب الوطن إن حزبه (بيتاً) يحتضن كل سوداني يريد ان الانضمام للحزب طالما آل على نفسه الالتزام بمبادئ الحزب واهدافة بعد أداء القسم والطاعة والوفاء للحزب من اجل سمو ورفعة وعلو همم الدولة فى التعليم ، الثقافة، الصحة، الفكر، الرياضة، الاقتصاد والسياسة مؤكداً ان كل ذلك وفق شريعة الله الناصعة.

واستعرض عبد العزيز أهداف الحزب ووسائل تحقيق تلك الأهداف وكيفية استخدام الوسائل.

وفى ذات السياق أشار اللواء الركن معاش عمران يحى يونس رئيس حزب الوطن الى الوضع السياسي الراهن فى البلاد، داعياً الي ضرورة تدارك التداعيات الناتجة عن خلافات القوى السياسية بجانب الحركات المسلحة مشيراً الى ان هنالك بعض الإطراف تسعى الى إسقاط نظام الحكم بالسلاح وبعضها تسعى لإسقاطه سلمياً مع غياب الفهم الوطني ووحدة الإدراك المتبادلة.

واعرب رئيس حزب الوطن اعن امله في ان يكون الحزب مستحقا لاسمه قدوة يجمع ولا يفرق ويسعى للوفاق الوطني وقال إن الوطن جلباب يسع الجميع إذا صدقت النوايا وآمال الجميع ورؤية السودان فى أحسن حال سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وامنياً، مبينا ان حزبه يركز على ان المواطنة هى الأصل التي تبنى عليه كل الحقوق والواجبات، بجانب استقلال القضاء وحرية الصحافة.

الخميس، يونيو 21، 2012

الهوسا في السودان

دخول الهوسا السودان
دخول الهوسا الي السودان لا زال هو الجدل الذي تدور الساقية حوله دون الوصول الي شاطئ الحقيقة ذلك لاختلاف الروايات من مؤرخ لأخر . والعباره الصحيحة هي وجود الهوسا في السوان وليس دخولهم لأنه يقال عن الهوسا متواجدون اصلا منذ أن كانت تلك الارض السودانية تتبع لبلاد الهوسا الاولي التي تمتد من بلدة سواك التي تقع علي البحر الاحمر غربا وذلك في عهد سيدنا ابراهيم عليه السلام .
ويقال ايضا ان الهوسا متواجدون في السودان الشرقي قبل الاسلام في هجرتهم التي قامت علي نظام دايسبورا ( diaspora) التي اكتدها الدراسة البريطانية حول الهجرات البشرية وهذا في حد ذاته ضرب في التاريخ بعيد الامد .
واذا اكتفينا بدخولهم الحديث الذي يدور حوله الجدال سنجد أنه كان في عام 1716م بغرض الهجرة الي الحج منذ أن كانت مكة هي القبلة القاصدة لقوافل المسلمين المهاجرين اليها وكانت البوابة السودانية الغربية هي المدخل وارض السودان هي المعبر الي ارض الحجاز وظلت قوافل حجيج الهوسا تعبر ارض السودان شرقا وجنوبا وهي متجهه الي مكه المكرمه والمسجد الاقصي بالقدس وظل حجاج الهوسا يعبرون فوجا فوجا علي مدار سنين طويلة بمختلف الطرق حتي طاب لبعضهم المقام في السودان .
الهوسا والسلطنة الزرقاء
لقد كانت للهوسا علاقة وثيقة بالسلطنة الزرقاء خاصة العاصمة سنار وذلك لتوجهات تلك السلطنة الاسلامية وإهتمامها بالدعوة وقد لاقي هذا التوجه نفس اهتمامات الهوسا وأشواقهم الروحية فاسس الهوسا في ظل السلطنة خلاوي الشيخ محمد القدال والزين صغيرون والتي كانت تضم حوالي خمسة آلاف طالب من غربي افريقيا . كما اشار كتاب طبقات ودضيف الله الي عيسي ود كنو .
لقد كان لمسار السلطنة وتوجهاتها الأثر الملموس علي الهوسا في السودان إذ كان لهذا المد التاريخي والسياسي بصمات واضحة تمثلت في توجهات الهوسا نحو كتابة المصحف الشريف بالخط المغربي والتمسك بثوابت الدين واحكام القران والاحتراز من الفتنة والتوجه كذلك نحو العمل والانتاج لم يصدهم عن دينهم فساد بل كانت قلوبهم معلقة بالمساجد والتعبد بكل همة .
الهوسا والمهدية
ظلت هجرة الهوسا تعبر السودان منذ عدة قرون ولما كانت هجرتهم في سبيل الله لم يراو بدأ من ان يستجيبوا لنداء الجهاد الذي رفع لواءه الامام محمد احمد المهدي في ارض السودان .
وقد هاجرت الهوسا الي نصرته من كل صوب وقد علم الهوسا آنذاك إن الجهاد مع الامام المهدي فرض عين فأجلو الحج الي حينه وانخرطوا في كتائب الجهاد الاسلامي مع المهدي وكانت لهم صفحات خالدات .
لقد برز من أمراء الهوسا في الثورة المهدية القائد
(مندي ابو دقن الهوساوي ) الذي أبلي بلاءا حسنا في مجاهدة الانجليز , والقائد أبو التيمان الذي قاد حلف المسراب بالعباسية تقلي في جبال النوبة وهو الحلف الذي شكل دفعة قوية لانتصارات المهدي وكثيرون غيرهم شاركوا منهم من مات شهيدا ومنهم من قضي نحبه لاحقا وكانوا دوما علي العهد بهم ملبين لنداء الدين والوطن .
ومن المستندات الموجودة بمتحف شيكان بمدينة الابيض يوميات المجاهد (حمزة عبد الله ابكر ) الحلاق الخاص بالامام المهدي والتي تظهر تفاصيل عديدة لمسيرة المهدي من خلال اليوميات التي كتبت .
ويزكر المؤرخون الذين كتبوا عن الخليفة عبدالله التعايشي ان احد مستشاريه كان من الهوسا وهو الذي أشار الي الخليفة بصناعة (الجبخانة) كما تعلم صناعتها في بلاده بلاد الهوسا وصنعت الجبخانة لأول مرة في السودان واحتفل بذلك ثلاث ايام علي التوالي بامدرمان ويذكر رواة الهوسا كذلك ان احد فرسان الهوسا ممن يروضون الخيل ويسوسونها قد اهدي فرسه (النادي ) والمدرب للخليفة عبد الله .
نضالات الهوسا في دار مساليت
إذا تصفحنا سجل التاريخ الجهادي في السودان نجد فيه نجوما لامعة من ابناء الهوسا سجلو أسمائهم باحرف من نور وإن لم يسعنا حصرها هنا ولكننا سنقدم بعض النمازج من بعض الملامح الخالدة والتي تبعث علي الفخر والإعزاز .
فقد لعب العمدة \ حامد محمد عثمان الهوساوي دورا عظيما وخالدا في تاريخ سلطنة دار مساليت (الجنينة ) وسجل له التاريخ الطويل للسلطنة مواقف مشرفة ومشرقة فقد كان مجاهدا بارا ومؤمنا بدوره العظيم والخالد في تاريخ سلطنة دار مساليت وقد اصدر السلطان عبد الرحمن بحر الدين ابكر اسماعيل وثيقة من السلطنة عرفانا بدوره وهي الآن موجودة لدي أحفاده بامدرمان .
الهوسا ومسيرة العطاء السياسي
في هذا المنعطف الهام من مسيرة المجتمع السوداني يطرأ سؤال مشروع عن مسيرة أبناء الهوسا في السودان وعن عطائهم السياسي والدعوي والعمل الوطني لاسيما أن أمة الهوسا تشكل جزاء من النسيج الاجتماعي للكيان السوداني وكان لأبنائه عطاء ومساهمات لا يمك ن ان يتخطاها سجل التاريخ الوطني والدعوي ولا ينكرها إلا مكابر
ولما كان التاريخ سجل الماضي وعبرة الحاضر فإن اضواءا علي عطاء وكسب الماضي هي التي تعطي المؤشر الصادق لدروب المستقبل الآمن فيصبح من واجب ابناء أمتنا اليوم أن يسددوا خطاهم فهم بلا شك مشاركون في المسيرة القاصدة لله والوطن .

المصد كتاب (مكونات الهوسا وموروثاتها الثقافية ) من تاليف الاستاذ سليمان عمر سندة

الأحد، أبريل 22، 2012

(الاتنفه) .. (فرن جني ) ..(الزمرقي) ... ثقافة الهوسا تنشرها الجامعات

الخرطوم: رانيا أبكر


اتخذت العديد من روابط الطلاب بالجامعات والمعاهد العليا من الأسابيع الثقافية وسيلة ومنبراً لعرض ثقافاتها وتراثها على نحو ما احتضنته ساحة النشاط الطلابي بجامعة النيلين في الأيام الفايتة , حيث حرص أبناء منطقة أو قبيلة على عرض ما عندهم من أجل التعبير والتوثيق عن تراث وعادات وتقاليد القبيلة أو المنطقة التي ينتمون إليها ولتعريف بقية أفراد المجتمع بها خاصة الشباب الذي يشكل حضوراً جميلاً في مثل هذه الفعاليات .

حوى المعرض المصاحب للأسبوع الثقافي ثقافات ولهجات لبعض القبائل مما يلا يعرفه الناس بالإضافة للأعشاب الطبيعية التي تم عرضها بطريقة شيقة.

منوعات الأحداث التقت ببعض المشاركين وأخذت إفاداتهم، ففي أول مكان توقفت فيه كان الشعار المعلق (جناح رابطة طلاب الهوسا) الذين تحدث عدد منهم:

(أرض الشفاء التيجاني) التي ابتدرت حديثها بأن تراث الهوسا يعتبر من التراث الذي داس علية أبناؤها بأنفسهم بعد انفتاحهم على العالم الخارجي لذلك نحن كشباب وطلاب نبذل كل جهدنا من أجل التعريف بالهوسا والعديد من موروثاتنا التي يعتقد الكثير من الناس أنها خاصة بقبائل أخرى سودانية فمن أشهر موروث أكلاتنا الشعبية (الكلوة) التي تدخل بشكل أساسي في صناعة شطة الأقاشي وهو يصنع من الفول السوداني المسحون(الدكوة) وتضاف إليها الفلفل الأسود (والقشري الذي يعني الملح) والزنجبيل السوداني والقرفة والكسبرة والعديد من البهارات التي تمدها بالنكهة الذكية وتعتبر من أشهى المأكولات في مناطق مايو والإنقاذ وبعض من مناطق الحاج يوسف وأم درمان .

فرن جني... عرق المحبة

كما أضافت أيضا ما يسمى (فرن جني) الذي يترجم بالعربية الدم الأبيض وهو عبارة عن عرق يستعمله الشباب ويسمونه (عرق المحبة) كما توجد بعض من الأعشاب المفيدة للجسم مثل (العرافنوا) وهي تستخدمه النساء بعد الولادة يعمل كمسكن للألم كذلك (الزمرقي) يستخدم مسحونا لعلاج الحساسية وكشراب بعد قليه بالماء لتهدئة الأعصاب والتوتر ومن أشهر أكلاتنا الشعبية الموجودة وتباع في الأسواق بكثرة خاصة السوق العربي (القورو) الذي يؤكل في الصباح الباكر قبل الشاي يعالج الضعف الجنسي والسكري والضغط كما نتميز بأكلة )الوينا (التي تصنع من الدخن بعد تخميره ويوضع الصاج الخاص بصناعة الوينا على النار ويوضع عليه القليل من الزيت وبعد أن يسخن يوضع عجين الوينا حتى يحمر ويقلب على الجهة الأخرى.

وفي جانب الخيمة علقت بعض المصطلحات والأمثال بلغة الهوسا وترجمت إلى العربية منها (رون زافي باء ناء كادو ني) الذي يترجم (الماء الساخن ما بسبح فيهو الضفدع) وهو دائما ما يحذر به الشخص كي لا يضع نفسه في وضع غير مناسب .

كما أضافت رانيا أن للهوسا لبسهم الخاص ويعرف بـ(الأتنفة) يسمونه في السودان اللبس الإفريقي أو الكنغولي وهو عبارة عن قماش يصنع من القطن بمختلف الألوان والتشكيلات منها السادة والمشجر والمطرز والمخرم، أما بالنسبة للنساء فيفضلن الملون الذي يأتي بمختلف التفصيلات منها الأسكيرت ولا يخيط وإنما يلف فقط على الجسم والبلوزة التي يتفنن المختصون في تفصيل هذا النوع من الملابس في إخراجها بشكل جميل وجذاب للغاية بالإضافة إلى (تون كالي) وهي ربطة الرأس عبارة عن قطعة من ذات القماش تكون مستطيلة وتربط على الرأس بمختلف أنواع الربطات كما يمكن أن تفصل في شكل جلباب كامل أما بالنسبة للرجال فهو السادة والمشجر ويكون في شكل قميص طويل يصل إلى الركبة ومعه سروال وطاقية .

ولم يغفل المعرض أبناء القبيلة من الفنانين والمبدعين مثل شرحبيل أحمد- وإبراهيم حسين- وعمر عبدو هؤلاء على سبيل المثل لا الحصر .

الأربعاء، فبراير 29، 2012

زفاف سودانيين الهوسا Sudanese Hausa Wedding


حنة ابو عللوية ( ذول كفل الهوساوي )


جلسة هوساوية يوم زفاف ذول الكفلي

جلسة هوساوية يوم زفاف ذول الكفلي

العريس يخليط قدو قدو في يوم حنته

السبت، فبراير 25، 2012

عرض متحف سودانيين الهوسا View sudanese Hausa Museum


الطب البلدي لابناء الهوسا ( التداوي بالاعشاب )

طلاب و طالبات الهوسا في جامعة البحر الاحمر

طالب من اتحاد طلاب الهوسا في جامعة البحر الاحمر يرتدي لبسة هوساوية

بتات الهوسا في كسلا في مهرجان ثقافي يعرضن تراث الهوسا

طالب من اتحاد طلاب الهوسا في جامعة البحر الاحمر يقدم برنامج في الحفل الختامي للمحرجان


طالب من اتحاد طلاب الهوسا في جامعة البحر الاحمر يرتدي ملابس هوساوية يشرح للزوار الكرام


ادوات التى تستخدم في المنازل قبل التكنلوجية و الادوات هم راغية و هي مثل الثلاجة , غورية

عرض اتحاد طلاب الهوسا في مهرجان جامعة البحر الاحمر ماكولات الهوسا ( قدو قدو / فوره , عصيدة / تُوو , قورو , كلوه , دداوه)

عرض اتحاد طلاب الهوسا في جامعة البحر الاحمر مكتبة الهوسا ( كتاب الله مترجم باللغة الهوساوية و كثير من الكتب الاسلامية مترجمة بلغة الهوسا + ادوات العلاج البلدي ( دواية / توادة , القلمي , لوح / اللو و جزء من العشاب اشهرهم ققي و هو نوع من العشاب لعلاج البوز الجنسي
طلاب الهوسا في مهرجان جامعة البحر الاحمر
Sudanese Hausa students in university Red Sea Festival

طلاب الهوسا في مهرجان جامعة البحر الاحمر
Sudanese Hausa students in university Red Sea Festival


عرض ابناء الهوسا في دارفور ( نيالا) اداة الحرب في زمن المهدية و ما قبله ( كوري د بكا )
View Hausa people in Darfur (Nyala) tool of war in time of Mahdia and earlier (Cory d baKa)


عرض تراث الهوسا في كسلا
Sudanese Hausa symbol
 شعار الهوسا في السودان

الجمعة، فبراير 24، 2012

وصالٌ و إتصال !!! للشاعر احمد ابو ازاهر الهوساوي

الهوسَا يا عَلمُ الهُدَى ورُموزهُ وجذور شعبٍ طيب الأعراقِ

وراوائعُ الأزمان تعرف إرثهم قيمٌ تُجسدُ قمةُ الأخــــلاقِ

وهبوا النفوس بِطِيبِهَا لِطَبِيبَهَا لزموا الخشُوع لقاسم الأرزاقِ

هِممٌ لها في الشاهقاتِ مآذنٌ ورعٌ وزهدٌ خَافَــــــــهُ الإملاقِ *

فـــــالأرضُ طُهرٌ للعبادةِ موطنٌ والدِين في عُرف القبيلة باقِ

السبت، فبراير 18، 2012

مجموعة قرقاجيا للثقافة والتراث

dansudan
شهدت أمسية الجمعة 30/12/2011م وبأم بدة الحارة 43 ميلاد مجموعة قرقاجيا للثقافة والتراث حيث تم اعتمادها من قبل الفرقة القومية للفنون الشعبية التابعة للإدارة العامة للفنون بوزارة الثقافة الاتحادية ضمن منظومة الفرق والمجموعات التي تعمل في مجال الفنون الشعبية الأهلية. وتهتم هذه المجموعة بنشر ثقافة وتراث الهوسا والتعريف به. وتضم هذه المجموعة تسعة فرق تراثية تتناول كلها ثقافة الهوسا وتراثهم إضافة لقضايا بقية مكونات المجتمع. وهذه الفرق هي فرقة المحبة وفرقة قرقاجيا سمارن هوساوا وفرقة قرقن ذكرى (سفينة الذاكرين) وفرقة ولقيا (البرق) وفرقة كومي ربوني وفرقة وتا تافتو وفرقة كينوا وفرقة هسكي وفرقة أبكر أبو زيتونة إضافة إلى رابطة الشعراء التي تضم مجموعة من الشعراء بلغة الهوسا.
وكلمة «قرقاجيا» مقتبسة من لغة الهوسا وهي تعني التراث وكثيرون قد لا يعلمون أن الهوسا لغة شأنها شأن اللغات الحية في العالم كالعربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها. وهي تمثل لغة التواصل الأولى لكل الشعوب التي تقطن في الرقعة الجغرافية التي كانت تعرف قديماً ببلاد السودان والتي تقع جنوب الصحراء الكبرى وتمتد من البحر الأحمر شرقاً وحتى المحيط الأطلسي غربا. كما تمثل لغة الهوسا أهم اللغات الإسلامية ويتحدثها بها أكثر من مائتي مليون شخص على مستوى العالم، وقد كتبت بالحرف العربي قبل أكثر من ثمانية قرون وألفت بها العديد من الكتب في شتى ضروب المعرفة وترجمت منها وإليها كتباً ومؤلفات عديدة كما تدرس بالعديد من الدول في جامعاتها ومعاهدها المختلفة وتبث بها العديد من البرامج عبر المحطات التلفزيونية والإذاعات العالمية.
إن كلمة هوسا - وكما ذكر البروفيسور يوسف الخليفة أبوبكر في مقال له نشر بصحيفة الرأي العام في أكتوبر من العام 2010م: «لم تعد تعني قبيلة الهوسا بل تتضمن كل من يتكلم الهوسا ممن ينحدرون من أصول مختلفة إلا أنهم صاروا هوساويين لغة وثقافة». ويعضد ذلك ما ذكره البروفيسور الأمين أبو منقة - وهو من أبناء الفولاني - حيث يقول: «تعتبر لغة الهوسا أولى اللغات التداولية في غرب أفريقيا حيث يتحدث بها أكثر من ثمانين مليون نسمة ينتمي كثير منهم عرقاً إلى قبائل أخرى غير هوسية تهوَّست عبر العصور وصارت لا تعرف لها هوية غير هوية الهوسا، لذلك بدأ الباحثون منذ فترة بالتعامل مع الهوسا باعتبارهم أمة مثل الأمة العربية قد تعدت مرحلة القبيلة وليسوا بقبيلة».
إن الهوسا يعتبرون من ضمن مكونات المجتمع السوداني ويمتلكون إرثاً ثقافياً كبيراً وتراثاً ثراً وغنيا، ومع هذا لم يكن هذا التراث وهذه الثقافة بمعروفين لدى السواد الأعظم من أفراد الشعب السوداني وذلك بسبب الربكة التي أحدثها اسم «الفلاتة» الذي يطلقه الشعب السوداني كاسم جامع ليضم كل القبائل السودانية التي تعود بجذورها إلى غرب إفريقيا وأهمها وأكبرها الهوسا وإن كان اسم «الفلاتة» هو في الحقيقة اسم لإحدى هذه المجموعات القبيلة وهم «الفلاني» كما يعرفون بهذا الاسم لدى الهوسا بينما يعرفون باسم «فلاتة» لدى قبائل الكانوري عند بحيرة تشاد. وفي ذلك يقول البروفيسور يوسف الخليفة أبوبكر في مقاله آنف الذكر: (لم يختلف الناس في أسماء إفريقية كاختلافهم في قبيلة ولغتهم)، (ولذلك يكتنف الغموض لدى العامة والخاصة في مفهوم الفلاتة). ويعضد ذلك الدكتور عمر عبد الماجد في كتابه (تاريخ الدول والإمبراطوريات الإسلامية في السودان الغربي والأوسط)؛ حيث يقول: (ولعله من المفيد أن نؤكد في البدء بأن الأسماء التي تطلق على هذه المجموعة الإثنية تختلف من مكان لآخر فهم يعرفون باسم «الفلاني» في ديار الهوسا وباسم «الفلاتة» في ديار الكانوري عند بحيرة تشاد وباسم «بني فلان» لدى القبائل العربية والبربرية في منطقة تمبكتو وباسم «بولي» لدى علماء الأجناس الفرنسيين. أما الفولاني فإنهم يطلقون على أنفسهم اسم «فولبي» بل حتى أصلهم الذي ينحدرون منه وكما ذكر الدكتور عمر الماجد لا يزال لغزاً من ألغاز التاريخ الأفريقي إذ أن هناك العديد من الفرضيات في هذا المجال ويتفق معه البروفيسور الأمين أبو منقة في هذا الزعم؛ حيث أشار إلى وجود ما لا يقل عن عشر نظريات حول أصلهم.
بسبب هذه الربكة التي أحدثها هذا الاسم فقد ضاعت كل إسهامات الهوسا الثقافية وحجبت معظم أعمالهم التراثية عن الأسماع والأنظار بل منها ما نسبته بعض القبائل إليها وحتى تاريخهم المشرق بالسودان وإسهاماتهم منذ المهدية بل حتى قبلها وإلى ما بعد الاستقلال لا تزال مجهولة هي الأخرى، لذلك وحتى يرد الفضل إلى أهله ويتعرف الناس على الهوسا وإسهاماتهم في شتى المجالات جاءت مجموعة قرقاجيا للثقافة والتراث لتتحمل عبء التعريف بهذا التراث وتوثيقه وحفظه للأجيال القادمة.
وبما أن مجموعة قرقاجيا للثقافة والتراث تهتم بنشر ثقافة وتراث الهوسا إلا أنها وبحكم أن الهوسا جزء لا يتجزأ من مكونات الشعب السوداني فسوف تهتم هذه المجموعة في أعمالها التي سوف تقدمها بكل قضايا المجتمع بمختلف تكويناته لأنها تأثرت بهذا المجتمع وأثرت فيه، لذلك وبالرغم من خصوصية الاسم إلا أنها سوف تنظر إلى الجميع نظرة واحدة وتحقيقاً لذلك فإنها تسعى إلى تحقيق حزمة من الأهداف السامية والغايات النبيلة التي يمكن تلخيصها في الآتي:
1- نشر تراث وثقافة الهوسا والتعريف به.
2- الحفاظ على ثقافة وتراث الهوسا وذلك بتسجيله وتوثيقه.
3- تشجيع الانفتاح الثقافي والتواصل التراثي بين قبيلة الهوسا والقبائل المختلفة لتقوية أواصر الترابط والتآخي بين مكونات المجتمع.
4- نشر ثقافة السلام والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع المختلفة.
5- المساهمة في التعبئة العامة للمشاركة في القضايا القومية والوطنية.
6- المساهمة في محاربة التمييز العرقي والاستعلاء القبلي والجهوي وترسيخ معاني الوحدة الوطنية.
7- إحياء روح التكافل والتراحم بين أفراد القبيلة وترسيخ مبادئ العدالة والمساواة بين مكونات المجتمع المختلفة.
8- المحافظة على النظام العام وصون المجتمع من التمزق والتفسخ والانحلال وذلك بتزكية القيم الروحية الفاضلة ومحاربة العادات الضارة.
أما الأساليب والوسائل التي سوف تستخدمها المجموعة لتحقيق هذه الأهداف وإنزالها لأرض الواقع فهي سوف تستخدم كل الوسائل المتيسرة التي لا تتعارض مع القوانين والأعراف السائدة بالمجتمع ويمكن تلخيص هذه الوسائل في الآتي: -
1-إحياء الحفلات الشعبية في المناسبات المختلفة لعكس ثقافة وتراث الهوسا.
2- تسيير القوافل الثقافية بالتعاون والتنسيق مع بقية قطاعات المجتمع للتعريف بتراث وثقافة الهوسا.
3- إقامة الأسابيع والمهرجانات الثقافية بصورة دورية وفي مناطق السودان المختلف.
4- المشاركة في إحياء المهرجانات الثقافية والتراثية داخلياً وخارجيا.
5- المشاركة في إحياء المناسبات القومية والتعبوية.
6- إقامة المعارض والندوات والمحاضرات للتعريف بتراث وثقافة الهوسا.
7- التعاون مع كل الجهات التي تعنى بنشر الثقافة والتراث داخليا وخارجيا.
8- استخدام كل وسائل التكنولوجيا المعاصرة لنشر وتوثيق تراث وثقافة الهوسا والتعريف به.
9- إصدار المطبوعات والمجلات والمشاركة في المطبوعات والمجلات والصحف للتعريف بثقافة وتراث الهوسا وتوثيقه.
انعقدت الجمعية العمومية لهذه المجموعة وتم اختيار الأستاذ/ عبده مصطفى داؤود رئيساً لها والأستاذ/ إدريس أبكر أبو زيتونة أميناً عاما، إضافة إلى ثمانية وعشرين عضواً آخرين لعضوية المكتب التنفيذي الذي يضم عشر أمانات، كما تم اختيار الأستاذ/ أبكر أبو زيتونة رئيساً فخرياً وراعياً للمجموعة.

السبت، يونيو 25، 2011

ملامح من تاريخ وثقافة الهوسا في السودان






تعتبر قبائل الهوسا من القبائل الكبيرة في السودان، وقد انتشرت في جميع المدن والقري السودانية بفضل انفتاحها ومصاهرتها للقبائل السودانية المختلفة
و تعتبر لغة الهوسا من اكبر لغات افريقيا عدد المتحدثين بها لا يقل من 250 مليون شخص في القارة السمراء
بالاصافة الى 8 مليون في سودانا الحبيب و هذه اللغة تكتب بالحروف اللاتينية و العربية وتبث اخبارها عبر الإذاعات العالمية المتعددة وإذاعة الوحدة الوطنية بأم درمان. الهوساوي السوداني إنسان جاد وعملي ويتفاعل مع الحراك الاقتصادي لاسيما في التنمية الزراعية وقد عرف الهوسا بحبهم وتمرسهم على الزراعة في كل حقول المشاريع الزراعية الرائدة التي نشأت في السودان- وقد عرف الهوسا بالجد وقوة التحمل والصبر في العمل الزراعي أو الصناعي أو المهني أو التجاري. و الانسان الهوساي " يميزهم الصلاة والصوم ومعظم الهوسا يتبعون الطريقة التجانية
يتواجد الهوسا على ضفاف نهر عطبرة والرهد وينتشرون في القلابات وريفي كسلا وغرب القاش وفي أروماتي وفي ود الحليو وفي سنار ومايرنو وفي الدمازين والروصيرص وأرياف الجزيرة "مشروع الجزيرة" ودلتا طوكر والقضارف ومشروع المتمة. وقد انتشرت الهوسا في الولايات الجنوبية المختلفة وأعالي النيل في ملكال وفي بحر الغزال وقد استفاد على بلدو مدير المديرية الاستوائية "من الفريني خاصة الهوسا" في نشر الدين الإسلامي وسط الجنوبيين وتم إنشاء "82"خلوة منها عشرون خلوة للسلاطين في ياي والبقية في جوبا وتوريت ويامبيو وإنزارا ومريدي ومسجد في كبويتا.
ورغم أن مرسوم المناطق المقفولة عام 1920م، الذي هدف إلى عزل جنوب السودان غير المسلم عن شماله المسلم يقضي من ضمن سبل إنفاذه لترحيل الهوسا والفلاتا والتجار العرب في الجنوب والخوف من وجود الهوسا في راجا وواو وبالرغم من ذلك فإن وجودهم لازال ملموساً ومؤثراً. وتقول بعض الوثائق من دار مساليت "لقد لعب العمدة حامد محمد عثمان الهوساوي دورا عظيماً وخالداً في تاريخ سلطنة المساليت في الجنينة". ويقول المساليت هذا الرجل وقف معنا في حريتا ضد الفرنسييين في دوريني وكرندنق ودرجيل "السلطان عبد الرحمن بحر أبكر إسماعيل".
وفي المهدية برز أمراء الهوسا منهم الفكي مندي أبو دقن الهوساوي والقائد أبو التيمان الذي قاد حلف المسراب بالعباسية تقلي في جبال النوبة وهو الحلف الذي قدم الدفعة القوية لانتصارات المهدي.
*الهوسا في الخرطوم
بدأت نجميات الهوسا في
مناطق عديدة في الخرطوم بدأت تجمعها في منطقة المقرن ثم إلى جوار مسجد الخرطوم الكبير ثم إلى جنوب كبري المسلمية في أواخر الستينات ثم إلى ديم سلك وديم الزبير وفي عام 1943م، رحل المواطنون بعد التوزيع إلى حي الزهور "الزهور فتحت- بالخرطوم وظلوا قرابة العشرين عاماً ، و ايضا كانوا من اغلب سكان عيشش فلاتة منذو زمن بعيد تقرر ترحيل ذلك المخيم الذي عرف بـ"عشش فلاتة" إلى الجنوب الشرقي من ميدان السباق بواسطة مكتب الأراضي التابع لمديرية الخرطوم، لقد هدمت "880"عشة في المنطقة وأقيمت أخرى جديدة وتم ترحيل "160"عائلة من قبيلة الهوسا ضمن القبائل الأخرى التي رحلت، وفي مطلع التسعينات تم ترحيل تلك المنطقة إلى جنوب الصحافة "الإنقاذ" وأصبحت الإنقاذ من الأحياء الممتازة في الخرطوم الآن من ناحية التخطيط والخدمات ويسكن غالبية الهوسا هناك والإنقاذ مربع "2"وقد ضم نظامهم الأهلي أكثر من ثلاثين عمدة وشيخاً بمحلية حي النصر شأنها شأن المحليات الأخرى.
وايضاً هناك وجود للهوسا في محليات أم بدة وأم درمان وكرري والفتيحاب والريف الجنوبي وأصبح فريق الهوسا في أم درمان هو حي العباسية شرق الآن تحت زعامة الأستاذ إبراهيم هارون محمد قوبراوي وقدح الدم والشيخ إبراهيم ناصر "مرفعين الفقراء".
تراث الهوسا زاخر بالفنون المختلفة.. وهم مميزون بالفن والغناء والموسيقي من خلال فرق الفنون الشعبية والكيتا وبعض الجماعات الغنائية والرقصات الشعبية المصاحبة لها والغناء عند الهوسا متميز من حيث اهتمامه بالقيم النبيلة ونشر الفضيلة والخير والأمن والسلاح وبروز دور المعاني تأصيلاً في التوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا نجد أغنية من أغاني الهوسا إلا ويذكر فيه اسم المولي عز وجل واسم النبي صلى الله عليه وسلم، وتشجع أغاني الهوسا إلى العلم والإنتاج وغرس بذور المحبة والمودة وذم الكسل ولعب الميسر وشرب الخمر والتمجيد "إيكي" ومن أشهر أغاني الهوسا التي تدعو إلي العمل أغنية:"تاريلو تاريا ريا تاريلو ماتاتا كدنق كسلا سنغاري دكاكا مجي قرية كدنق قربا سنغاري دا دامنا مجي حلفا وسوكي يعني أن قروش كسلا لو انتهت وأصبح لا يوجد عمل بها نذهب إلى خشم القربة أو حلفا أو السوكي.
ومن أشهر فنون الهوسا آلة الكيتا بالرغم من أنهم نقلوها عن البرنو بالاضافة إلى آلات موسيقية أخرى منها آلة القورمي الوترية ثم آلة القراية ثم مجموعة كلنقو الايقاعية وآلة كاكي ثم آلة بمبرو وإيقاع الطبل والدف ويسمي "تمبري". ومن أشهر فناني الهوسا المعلم والمربي موسى أحمد يحيي والد الفنانة عائشة الفلاتية- والفنانة عائشة الفلاتية وشقيقتها عازفة العود جداونة موسى. ومن أشهر الأغنيات للهوسا أغنية سماري وتعني الشباب وجمعية سماري للآداب والفنون "معناها جمعية الشباب".
داكي سماري؛ بين الشباب وأغنية سماري غنتها عائشة الفلاتية عند الاحتفال بعيد استقلال دولة نيجيريا وغنت عائشة الفلاتية أيضاً أغنية "الله بادتق حليبا" وغنى إبراهيم حسين أيضاً أغنية سماري- وغنت سمية حسن أيضاً بلهجة الهوسا. ونذكر بعض فناني الهوسا أمثال الفنان إسماعيل محمد- الفنان داؤود خليل- الفنان الأمين جبريل جركانة- سليمان سند- ومن كسلا عنتر هوسا وفاطمة هوسا من حلفا