الأربعاء، ديسمبر 16، 2009

الهوسا خطوات تنظيم

البروفيسور احمد التجاني صالح اميرا عاما للهوسا بالسودان
dansudan


الهوسا احدي القبائل السودانية العريقة التي تميزت بالتعايش السلمي داخل المجتمع السوداني الا انها لم تتميز بالتنظيم الاجتماعي و الوعي الاداري و السياسي الذي يمكنها من اخذ حقوقها كاملة دون منة من احد.السودان دولة ذات تعدد عرقي و ثقافي فهنالك الاثنيات الافريقية و العربية الا ان جميع الانظمة السياسة التي حكمت البلاد ومازالت تحكمه نجد ان توجهاتها تنصب تجاه التوجه العربي دون المساواة في التوجه مابين الافريقي و العربي لذا نجد ان القبائل الافريقية لم تنل حظها الكامل في ادارة البلاد الا علي استحياء.
علي مر تاريخ السودان و بالرغم من اعداد الهوسا في السودان و الذين يمثلون رقم مقدر في تعداد السكان الا نهم لم يقوموا بتنظيم انفسهم لعل الاسباب التي ادت الي عدم التنظيم تكمن في ان كوادر الهوسا المثقفة والمتعلمة لم تعر الامر اهتماما الا بعد ظهور النعرات العنصرية البقيضة التي ادت الي تمزيق النسيج الاجتماعي و حالت دون توحده .لقد كان في ماضي الزمان تقوم الحكومات باختيار زعامات من الهوسا وتعينهم علي رؤوس القبيلة وكانت مهامهم تقتصر فقط تنفيذ مايمليه عليهم النظام الحاكم الا ان افراد قبيلة الهوسا وعو الدرس تماما وقالوا يجب التوقف الان من التبعية و الوقوف ضد من يعملون لذاتيتهم وانتماءاتهم الحزبية الضيقة ممن يسمون انفسهم بالهيئة القيادية لابناء الهوسا من امثال التجاني موسي و د.عثمان مكلي ,د.تميم الدار و الامير المزعوم ابراهيم هارون الذي نصب نفسه اميرا عاما للهوسا بالسودان وبمعاونة النظام الحاكم الذي لا يؤمن بالعمل الديمقراطي ,هذا الامير المزعوم في وقت من الاوقات كان يحتل مركزا مرموقا في دواويين الحكومة حينها اتي اليه نفر من افراد الهوسا لكي يعينهم في تنظيم الهوسا بالسودان تنكر لهم و قال بالحرف الواحد بانه ليس هوساوي و لا يتشرف بالانتماء اليها و بعض ان لفظته الحكومة اتي مهرولا نحو الهوسا في زمن الانتماءات القبلية التي بها تكون او لا تكون الا انه عاد بخفي حنين ومن هنا نوجه كل ابناء الهوساء الشرفاء فقط ان يقفوا امام هذا الشخص الانتهازي و ان قضايا الهوسا لا يمكن ان تعرض كسلعة في الاسوق.
الان ندلف الي موضوعنا الرئيس فيما يختص بتنظيم الهوسا فقد قام نفر كريم من افراد الهوسا بتغريغ انفسهم للعمل علي رفعة شان القبيلة و تنظيمها و لهم التقدير و الاحترام فقد ظل هؤلاء طيلة الفترة الماضية يكرسون جهدهم في اخراج رؤي تنظيمية تحدد من خلالها تنظيم الهوسا و معرفة حقوقهم و واجباتهم الوطنية فدرجو علي اقامة الاجتماعات واللقاءات الجماهيرية مع مختلف الفئات من ابناء الهوسا وتمخضت هذه الاجتماءات في اقامة مؤتمر جامع لكل الهوسا في ولايات السودان المختلفة في الخرطوم بجامعة افريقيا العالمية بقاعة المؤتمرات الدولية في السبت 14-11 - 2009م و اتي المؤتمر تحت شعار امة مسلمة متسامحة و الغرض الاساسي من هذا المؤتمر انتخاب امير عام الهوسا بالسودان و مجلس شوري الهوسا بالسودان وجاءت الاختيارات حرة ونزيهة حيث شهدت تنافسا حادا في كل المواقع و قد تمت بطريقة ديمقراطية حقيقية , و فيه تم اختيار البروفيسور احمد التجاني صالح اميرا عاما للهوسا بالسودان كما تم اختيار السيد المقدم معاش محمد عبدالله ابكر بنجوس نائبا للامير ,السيد زعيم السجادة التجانية بشرق السودان الشيخ محمد عبد المؤمن (مالم ثاني) مستشارا للامير , ايضا تم اختيار مجلس شوري الهوسا بالسودان تحت رئاسة الدكتور حافظ عمر خالد و المستشار الدكتور احمد محمد عثمان امينا عاما لمجلس الشوري.
وقد شرف المؤتمر مستشار والي ولاية النيل الازرق و السيد الشيخ مدني مندوب حزب المؤتمر الوطني الحاكم و العديد من القيادات السياسية و قادة النظام الاهلي بالسودان و زعامات القبائل السودانية.
خلص المؤتمر الي جملة من الاهداف و التوصيات التي يجب ان تنفذ وفقا لما قرره المؤتمرون وعليه فقد حان الان ان ان ينتظم ابناء الهوسا خصوصا ان هنالك انتخابات ستجري في العام القادم وستشهد تغييرا في السياسة السودانية.
كل او معظم الهوسا في السودان يعقدون امالا عراضا في الامير و المجلس المنتخب في تحقيق تطلعات امة الهوسا وان الاوان لنعمل بجد و اخلاص ونترك انتماءاتنا الحزبية الضيقة من اجل الهوسا نحن منهم وهم منا لذا نسعي سويا لتحقيق امالهم و طموحاتهم و الله المستعان.

الخميس، ديسمبر 10، 2009

Kasar Masar na ginin katangar karfe


dansudan


Kasar Masar ta fara ginin katangar karfe a kan iyakar ta da Zirin Gaza a wani yunkuri na hana fasa-kwauri zuwa cikin yankunan kasar.


Katangar idan aka kammala za ta kai tsawon kilomita goma da kuma zurfin mitoci goma sha takwas.


Rahotanni sun ce injiniyoyin sojin Amurka ne suka tsara katangar da za'a dauki watanni goma sha takwas ana ginin ta.
Falasdinawa dai na amfani da iyakar ne wurin shigar da kayayyakin masarufi, amma Israila na zargin cewa akan yi safarar makamai da mutane ta yankin.

الأربعاء، ديسمبر 09، 2009

دعاء رائع‏

dansudan
من قال مستحيل
قلت له:جرب

اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندككل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقولولك مثل اجرهيعني اي واحد يقراه كأنك انت الي قريتهوتخيل عدد الحسنات الي بيجيك بس اذا ارسلت هذا الايميلفررررررررررررصه*اقروا هذا الدعاء **أن شاء الله الله بيسر أموركم كلها *
*لا إله إلا الله الحليم الكريم**لا اله إلا الله العلى العظيم**لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم**اللهم إنا نسألك زيادة في الدين**وبركة في العمر**وصحة في الجسد**وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت**وعفوا عند الحساب**وأمانا من العذاب**ونصيبا من الجنة**وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم**اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين**اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*
*
*
**اللهم ارزقني حسن الخاتمة**اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين**اللهم ثبتني عند سؤال الملكين**اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار**اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين**اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم**اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان**اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك***وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
*من فضلك **الدعاء للراسل حتى تقول لك الملائكة ' ولك بالمثل '....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته**و لا تغلقها فتكسب ثوابها لكل من يقولها بإذن الله

الأحد، ديسمبر 06، 2009

Majalisar Dinkin Duniya Ta Nada Ibrahim Gambari A Zaman Shugaban Ayyukan Kiyaye Zaman Lafiya A Darfur


dansudan

Majalisar Dinkin Duniya, MDD, ta bayar da sanarwar cewa jami'in diflomasiyya na Nijeriya, Ibrahim Gambari, zai zamo sabon shugaba mai kula da ayyukan kiyaye zaman lafiya na hadin guiwa na majalisar da kuma Kungiyar Tarayyar Kasashen Afirka, KTKA, a yankin Darfur na kasar Sudan.

Babban sakataren MDD, Ban Ki-moon, ya ce Gambari zai karbi ragamar sabon mukamin nasa a ranar 1 ga watan Janairu.
A yanzu dai Gambari shi ne wakilin MDD na musamman a kasar Burma, kuma mashawarci a kan Iraqi. Wata mai magana da yawun majalisar ba ta ambaci ko wanene zai maye gurbin Gambari a mukaman da zai ajiye ba.
A can baya, Gambari ya taba rike mukaman na'ibin sakatare janar na MDD mai kula da harkokin siyasa, da mai ba da shawara ga majalisar kan harkokin Afirka, ya kuma taba zama jakadan Nijeriya a Majalisar.

الجمعة، ديسمبر 04، 2009

اضغط اي كلمة من الكلمات المظللة باللون الازرق ستجد القاموس ثم انتظر لحظة حتى يفتح الرابط بعد ذلك يمكنك مشاهدت الكلامات الاخرى عندما تضغط على إشارة واحدة من الاشارات بجوار بلى{Play}

At the Hotel (Hausa),[/b]

Asking for Directions (Hausa),[/b

Days of the Week (Hausa),[/b

Seasons (Hausa),[/b

Asking for Directions Part 2 (Hausa),[/b

Colors (Hausa),[/b

Meeting and Greeting (Hausa),[/b

Hausa: Byki Express (Free Languages package) for Windows

الجمعة، نوفمبر 20، 2009

تهنئة عيد الأضحى المبارك


يسرني أن أتقدم لكم بأطيب التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، سائلاً الله تعالى أن يعيده على الجميع بالخير والصحة والعافية والسلامة وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان

الخميس، نوفمبر 19، 2009

تاريخ الهوسا

dansudan
أسس الهوسا سبع ممالك من القرن التاسع الميلادي إلى القرن القرن الثالث عشر وذلك في المنطقة التي تعرف الآن بجنوب النيجر وشمال نيجيريا. يعتبر الهاوسا هذه المنطقة مهداً لهم (شمال نيجيريا وجنوب النيجر).في بدايات القرن التاسع عشر، قام الشيخ عثمان دان فوديو بتوحيد قبائل الهاوسا وقام بتأسيس خلافة إسلامية بما عرف حينها بخلافة سوكوتو (سقطو)، وقام بتعيين أمير على كل ولاية. استمرت الخلافة حتى احتل القوات البريطانية سوكوتو في العام 1903. ولكن وفي هذه الأثناء، كان الهاوسا قد توسعوا وهاجروا إلى عدة أقليم مجاورة (في بوركينا فاسو و بنين وغانا وا لكاميرون)واختلطوا مع سكانها المحليين وأسسوا مجتمعات برعت بالتجارة بحيث أصبحت الهاوسا لغة تجارة أساسية. كما امتد الهاوسا شرقاً وصولاً إلى مناطق في السودان وتشاد ومناطق أخرى في الشمال والجنوب. مؤثرين بعاداتهم وتقاليدهم. لغة الهاوسا حالياً هي من أكثر اللغات الإفريقية انتشاراً حالياً. وأصبح الإنتماء إلى الهاوسا لغوياً أكثر من عرقياً، فكل من يتكلم لغة الهاوسا يمكن اعتباره هاوسا.دين مسلمو هوساعتنق افراد القبيلة الدين الإسلامي في باكورة ايامه وساهموا على نشره في الربوع الأفريقية ويعرف التاريخ لهم افضليتهم وسبقهم في ذلك ومن المعروف ان معظم افراد القبيلة بل كلهم مسلمون لغة الهوسا تكتب اللغة الهوساوية بالحرفين العربي واللاتيني فقد ترجمت مئات الكتب إلى اللغة والفت مئات أخرى بنفس اللغة ومن أشهر ما ترجم ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الهوساوية ومازال التأليف بها مستمرا والأدب الهوساوي مزدهر بشعره ونثره والروايات والملاحم .تعتبر لغة الهوسا أولى اللغات التواصلية في غرب إفريقيا، حيث يتحدث بها أكثر من ثمانين مليون نسمة، كثير منهم ينتمي عرقياً إلى قبائل أخرى غير هوساوية في الأصل، ولكنها "تهوست" بمرور الزمن وصارت لا تعرف هوية غير "الهوسا". لذلك بدأ الباحثون منذ فترة يتعاملون مع الهوسا باعتبارهم "أمة"، وليست قبيلة بالمعنى الضيق للكلمة، وهم في ذلك أشبه بـ"الأمة العربية". يقع الموطن الأصلي للهوسا في شمالي نيجيريا وجنوبي جمهورية النيجر الحاليتين، وهي المنطقة التي تعرف في التاريخ بـ"بلاد الهوسا" (Hausa Land) قبل أن يقوم المستعمر الأوروبي برسم تلك الخطوط الوهمية التي أطلق عليها الحدود السياسية لخدمة مصالحه. وخلال القرون السالفة خرجت مجموعات كبيرة من الهوسا من موطنها الأم بغرض التجارة ونشر الدعوة الإسلامية وأداء فريضة الحج. نتيجة لذلك أصبح للهوسا وجود معتبر كمواطنين في كل من غانا و توجو و الغابون و جمهورية الكونغو و غينيا بيساو و بوركينا فاسو و بنين و الكاميرون و تشاد و إفريقيا الوسطى و الجزائر و ليبيا و السودان و المملكة العربية السعودية و إريتريا و إثيوبيا .لا أحد يستطيع تحديد تاريخ بداية استقرار أو استيطان الهوسا في السودان، غير أن المؤرخين يؤكدون أن طريق الحج عبر السودان كان سالكاً منذ بداية القرن الثامن عشر، وأن حجاج غرب إفريقيا، إبتداءً من السنغال، كانوا يؤدون فريضة الحج عبر هذا الطريق. ودراسة عملية استقرارهم هذه والتعاطي معها يقتضيان النظر إليها في سياقها التاريخي الذي جرت فيه، وسياقها الروحي الذي تمت فيه. فكثير من أبناء الجيل الحالي يتخيل أن هذه القارة الإفريقية موجودة بتقسيماتها الحدودية الحالية منذ الأزل، وقليل منهم من يعرف أن الحدود السياسية بين الأقطار الإفريقية لا يتعدى عمرها الـ (114) عاماً (مؤتمر برلين عام 1884). فقبل هذا التاريخ كانت كل المساحة الجغرافية الممتدة من السنغال عبر القارة إلى البحر الأحمر تعرف بـ"بلاد السودان"، وتنتظمها ممالك وسلطنات ومشيخات، يعمل كل حاكم على تغذية منطقة نفوذه بمزيد من السكان عن طريق الاستقطاب والتشجيع على الاستقرار، ذلك لأن السكان هم دعامة القوة الاقتصادية والعسكرية، في وقت لم تدخل فيه الآلة في الإنتاج ولم تظهر الآلة العسكرية بعد. لذلك فقد كان انتقال مجموعة بشرية من مكان إلى آخر داخل القارة يتم بصورة سلسة، تخدم مصالح مشتركة لكل من الضيوف والمضيفين. هذا من ناحية السياق التاريخي. أما في ما يتصل بالسياق الروحي، فإن أهم عوامل استقرار الهوسا في السودان يتمثل في ما يعرف بـ"الحج بمشقة" (Pilgrimage with hardship ) وبعض العوامل الاقتصادية الملازمة له بصورة مباشرة أو غير مباشرة. فقد رسخ في مفهوم الحاج الهوساوي إلى وقت قريب، عدم جدوى تكبد المشاق وقطع آلاف الأميال إلى الأراضي المقدسة، والتعرض لشتى أنواع المخاطر من حيوانات مفترسة واختطاف للاسترقاق وغير ذلك، ما لم يضمن أداء حج سليم من جميع أوجهه ونيل أكبر قدر من الأجر منه. لذلك عندما يغادر الحاج بلاده كان يترك وراءه كل أمواله التي لم يتأكد من مصدرها من حيث الحلال والحرام، ويبدأ في توفير مال الحج من كسب يده، وذلك بالعمل اليدوي الشاق أثناء الرحلة. لهذا السبب تستغرق رحلة الحج والعودة فترة طويلة تتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات. رغم أن الغالبية العظمى من هؤلاء الحجاج كانوا يوفقون في أداء فريضة الحج والعودة إلى بلادهم، إلا أن البعض منهم قد لا يتمكن من الوصول إلى الأراضي المقدسة. كما أن منهم من يتخلف في طريق العودة، وينتهي بهم الأمر إلى الاستقرار الدائم. وهناك دراسة لباحث غاني (باوا يامبا) عن الهوسا في الجزيرة تفيد بأن من أسباب تعثر الحجاج، عدم تكافؤ الأجر مع العمل. فقد يعمل الحاج لعام كامل وفي نهاية العام "يطلع مطالب"، وأحسب أن زميلي د. عبد اللطيف البوني يؤيد هذه المعلومة. ينتشر الهوسا بأعداد متفاوتة في كل أنحاء السودان بما في ذلك الجنوب، ولهم أحياء كبيرة ومتطورة في كل من الجنينة والفاشرونيالاوالأبيضوربكوالخرطوم و ود مدني و سناروالحواتةوالقضارف و كسلا و بورتسودان. كما استقرت هجراتهم المتأخرة (العقود الأولى من القرن العشرين) على امتداد النيل الأزرق من مايرنو إلى مشارف الكرمك و قيسان، أما استقرار الهوسا في غرب بحر الغزال (واو و راجا)، فقد كانت بغرض الدعوة. وقد أفلحوا في ذلك عن طريق التصاهر مع قبائل غرب بحر الغزال، مما دعا السلطات البريطانية في بداية ثلاثينيات القرن الماضي إلى تهجير عدد منهم من مناطق التماس بين الشمال والجنوب في إطار سياسة ما يعرف بـ"الأرض التي لا صاحب لها" (No Man-s Land)، وذلك لوقف المد الإسلامي إلى الجنوب. فقد انضمت كثير من الأسر المهجرة إلى أهلها بغرب القاش في كسلا.

الأربعاء، نوفمبر 04، 2009

Matsalar Cin Hanci A Afirka

Matsalar cin hanci ita ce ummal'aba'isin koma bayan al'amuran rayuwa a Afirka
Ko da yake a wannan makon shari'ar Marwa El-Sherbini, Musulma 'yar ƙasar Masar da aka yi wa kisan gilla a wata kotu ta gabashin Jamus watan yulin da ya wuce, ita ce ta fi ɗaukar hankalin masharhanta na jaridun Jamus, amma duk da haka sun gabatar da rahotanni da dama akan al'amuran Afurka, musamman ma kan matsalar nan ta cin hanci da almundahana, waɗanda su ne ainihin ummal'aba'isin koma bayan da ƙasashen Afurka ke fama da shi. A cikin nata sharhin jaridar Der Freitag cewa tayi:
"A halin yanzu mutane sun fara ƙosawa da iƙirarin da aka sha yi musu na cewar mulkin mallaka da sabon salo na mulkin mallakan su ne musabbabin koma bayan ƙasashen Afirka ko kuma aƙalla har yau suna fama ne da tasirin wannan manufa. Amma fa wannan hujjar ana gabatar da ita ne a ƙoƙarin fakewa da guzuma domin a harbi karsana. Domin kuwa ainihin dalilin shi ne cin hanci da almubazzaranci da ƙwaɗayin tara abin duniya su ne ainihin tushen matsalar ta koma bayan al'amuran rayuwa. Alƙaluma da ita kanta ƙungiyar tarayyar Afirka ta bayar sun nuna cewar a sakamakon cin hanci da almubazzaranci nahiyar kan yi asarar abin da ya kai dalar Amirka miliyan dubu 140 a duk shekara. A saboda haka lokaci yayi da za a yi gayara ga lamarin a maimakon neman ɗora wa wasu laifi."
Ita kuwa jaridar Süddeutsche Zeitung tuntuɓar shugaban ƙasar Liberiya Ellen Johnson-Sirleaf tayi domin jin ta bakinta a game da taimakon raya ƙasa da makomar demoƙraɗiya a ƙasashen Afirka .Jaridar ta ce
"Bisa ga ra'ayin shugabar ƙasar Liberiya dai tilas ne a samu haƙuri a game da mulkin demoƙraɗiyya a nahiyar Afirka. Saboda maganar abinci ita ce ta fi ci wa al'umar nahiyar tuwo a ƙwarya. Jama'a ba zata iya shiga a dama da ita a harkar demoƙraɗiya ba sai ta samu isasshen abinci da ruwan sha mai tsafta da nagartacciyar hanyar kiwon lafiya da ilimi da sauran abubuwan jin daɗin rayuwa ta yau da kullum. Kuma waɗannan abubuwan su ne Liberiya ta mayar da hankali kansu wajen aiwatar da kuɗaɗen taimakon da take samu, inda bana aka yi mata alƙawarin taimakon kuɗi na dalar Amirka miliyan 500
A ƙarshen makon da ya gabata an sake fuskantar matsalar 'yan gudun hijira kimanin 300, waɗanda suka shafe sa'o'i aƙalla 72 suna watangaririya kan tekun bahar-rum tsakanin Libiya, Italiya da Malta a cikin wani ɗan ƙaramin kwale-kwalen da tsawonsa bai wuce mita 17 ba. A lokacin da take sharhi akan haka jaridar Die Tageszeitung cewa tayi:

الثلاثاء، نوفمبر 03، 2009

Amfani da Nau’ra Mai ƙwaƙwalwa da Amfani da Fasahar Yanar Gizo a Afirka.


dansudan
Audio: 01. Fasahar Computa da Internet
Audio: 02. Fasahar Computa da Internet
Audio: 03. Fasahar Computa da Internet
Audio: 04. Fasahar Computa da Internet
Audio: 05. Fasahar Computa da Internet
Audio: 06. Fasahar Computa da Internet
Audio: 07. Fasahar Computa da Internet
Audio: 08. Fasahar Computa da Internet
Audio: 09. Fasahar Computa da Internet
Kamar yadda muka faɗa a baya can, amfani da nau’ra mai ƙwaƙwalwa ko yanar gizo, ya zama ruwan dare, saboda inda duk ka duba kama daga ofisoshi, jami’o’i da makarantun kimiya da fasaha, duk suna amfani ne da yanar gizo wajen koyar da dalibai, a taƙaice dai ana cewa duniya ta kasance a tafin hannunka, kana gida ko makaranta za ka iya yin karatunka ba sai ka fita zuwa wata ƙasa ba.

Sanin aiki da na’ura
Shirin Ji Ka Ƙaru zai fayyace yadda ake amfani da na’ura mai ƙwaƙwalwa ta yadda za ka nemi abokai ko kuma wani bincike na musamman.

An yi shirin na Ji ka ƙaru a harsuna shidda, waɗanda suka haɗa da Ingilishi, Kiswahili, Faransanci, Hausa, Portuguese, da Amharic.

Shirin Ji Ka Ƙaru na samun gudunmuwa ne daga ofishin hulɗa da ƙasashen waje na ƙasar Jamus

Share this article






الاثنين، نوفمبر 02، 2009


dansudan


An fara wahalar man fetur a babban birnin Najeriya, AbujaAn fara wahalar man fetur a Abuja babban birnin tarayyar Najeriya, da ma wasu sassan kasar.
Yanzu haka dai yawancin masu ababen hawa a Abujan sun shiga tsumulmular man da suke da shi a tankunansu, ganin yadda sannu a hankali layin mai ya fara tsawo kusan a ko'ina a birnin.
Mutane kan shafe sa'o'i da dama a layin man kafin su samu biyan bukata. Wakilin BBC ya leka wani gidan mai dake unguwar Maitama, inda wasu masu motoci ke jiran tsammani a wani dogon layin mai.
Daya daga cikinsu, wanda ya ce ya kai awa biyu a layi, ya bayyana cewa, "Matsalar da ake samu [ita ce] muna bin layi sai wasu su zo su shiga.... Zuwa gobe ma sai matsalar ta wuce ta yau".
Kasuwannin Bayan Fage
Shi kuwa Isyaka Yahaya cewa ya yi wahalar man ta shafi aikinsa don kuwa "a garejinmu a yanzu haka, dole wani sa'ilin a kan dan kara kudi (ga fasinjoji) wani sa'in kuma ana aikin haka dai ba a samun wani abu".
Yayin da layukan mai ke kara tsawo a gidajen man birnin, kasuwar man ta bayan fage ta fara kankama. Wakilin BBC ya leka daya daga cikin kasuwannin bayan fagen don ganin yadda abubuwa ke gudana.
A kasuwar ta bayan fage ana sayar da lita goma sha biyu na man a kan farashin da bai kasa naira dubu da dari biyar ba.
A garejinmu a yanzu haka, dole wani sa'ilin a kan dan kara kudi (ga fasinjoji) wani sa'in kuma ana aikin haka dai ba a samun wani abu

Isyaka Yahaya
Ko da yake wahalar man ba ta sabbaba wani karin kudin mota na azo a gani ba, ta sa wasu masu ababen hawa sun fara takaita zirgazirgarsu.
Yunkurin Janye Tallafi
Ana danganta wannan karancin man ne da yunkurin da gwamnatin kasar ke yi na janye tallafin da take sanyawa a bangaren man, abin da ke ci gaba da shan suka daga kungiyar kwadagon kasar da ma kungiyoyin fararen hula da dama.
Hukumar sa ido a kan farashin man fetur a kasar ta ce kawo yanzu, ba ta bada sanarwar karin kudin man ba, kuma Hukumar Kula da Albarkatun Nai ta Najeriyar (NNPC) ta ce masu shigo da man ne ke boye shi, abinda ya haddasa karancin man; da kuma rububin sayen man da jama'a ke yi saboda fargabar cewa za a kara farashi.
Dillalan man dai sun musanta zargin cewa su ne suka haddasa dogayen layuka a gidajen mai.

المؤتمر الوطني ينتقد تصريحات سلفاكير


أعرب حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان عن أسفه لما نسب من تصريحات لمسؤول جنوبي دعا فيها مواطني جنوب السودان لدعم خيار انفصال الإقليم.

واعتبر الحزب تلك التصريحات مناقضة لاتفاق السلام السوداني التي تتحدث عن تغليب خيار الوحدة.

وقال عضو المكتب القيادي بالمؤتمر الوطني محمد مندور المهدي في بيان إن أبناء الجنوب هم مواطنون سودانيون كغيرهم من أهل السودان بدليل أنهم يشاركون فى أعلى المناصب على مستوى الدولة.

وأضاف أن المؤتمر الوطني يعول على أهل الجنوب للتصويت لصالح الوحدة مؤكدا أن قضية الشراكة ستظل بالنسبة لحزبه قضية استراتيجية.

وجاءت هذه التصريحات ردا على حث رئيس جنوب السودان ، النائب الأول للرئيس السوداني ، سلفاكير ميارديت مواطني إقليم جنوب السودان على اختيار الاستقلال في الاستفتاء المقرر إجراؤه عام 2011.

وقال سلفاكير في قداس بجوبا عاصمة الجنوب لإطلاق حملة للانتخابات المقررة عام 2010 والاستفتاء عام 2011 "عندما تصلون إلى صناديق الاقتراع يكون الاختيار لكم، إذا كنتم تريدون أن تصوتوا من أجل الوحدة حتى تكونوا مواطنين من الدرجة الثانية في بلدكم فذلك هو اختياركم".

وكان إقليم الجنوب ضمن إجراء تصويت حول الانفصال عن السودان في إطار اتفاق للسلام أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية مع الشمال.

اتفاق سلام
ووعد كلا الجانبين بشن حملة هدفها ترغيب الناخبين في الوحدة عندما وقعا
اتفاق السلام الشامل الذي أنهى الحرب الأهلية عام 2005.


وفي غضون ذلك دعا سكوت غريشن المبعوث الأمريكي للسلام بالسودان الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها ميارديت وحزب المؤتمر الوطني إلى اتخاذ ما سماها قرارات مطلوبة لإنجاح العملية الإنتخابية والإستفتاء لأبناء الجنوب.

وأكد في تصريحات صحفية أن الوقت الراهن يشكل أهمية قصوى بالنسبة للسودانيين بعد البدء الفعلي لعملية تسجيل الناخبين.

وكان السودانيون شرعوا الأحد دتسجيل أسمائهم للانتخابات العامة حيث تم فتح خمسة عشر ألف مركز تسجيل في جميع أنحاء السودان استعدادا للانتخابات المقبلة.

سلفاكير يدعو لاختيار الاستقلال


dansudan



سلفاكير اعتبر اختيار الجنوبيين للوحدة سيجعلهم مواطنين درجة ثانية (الأوروبية-أرشيف)حث رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت مواطنيه على اختيار الاستقلال في الاستفتاء المقرر إجراؤه إذا كانوا يرغبون في أن يكونوا أحرارا، مقتربا لأقصى حد من الدعوة علنا لانفصال المنطقة.

وضمن الجنوب إجراء تصويت حول الانفصال عن السودان في إطار اتفاق للسلام أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية مع الشمال، لكن ميارديت كان يلتزم الخط الرسمي وهو تعزيز التأييد للوحدة.

وقال النائب الأول للرئيس السوداني في قداس بجوبا عاصمة الجنوب لإطلاق حملة للانتخابات المقررة عام 2010 والاستفتاء عام 2011 "عندما تصلون إلى صناديق الاقتراع يكون الاختيار لكم، إذا كنتم تريدون أن تصوتوا من أجل الوحدة حتى تكونوا مواطنين من الدرجة الثانية في بلدكم فذلك هو اختياركم".

وأضاف "إذا كنتم تريدون التصويت للاستقلال لتكونوا أحرارا في بلدكم المستقل فذلك اختياركم، وسوف نحترم اختيار الشعب".

وينتظر أن تزيد هذه التصريحات الضغوط على العلاقة المتوترة أصلا بين الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها ميارديت وحزب المؤتمر الوطني المهيمن في الشمال.

ووعد كلا الجانبين بشن حملة هدفها ترغيب الناخبين في الوحدة عندما وقعا اتفاق السلام الشامل الذي أنهى الحرب الأهلية عام 2005 .

ويعتقد على نطاق واسع أن الكثير من الجنوبيين سيؤيدون الاستقلال، لكن زعماءهم لم يصلوا حتى الآن حد الإعلان صراحة أنهم يريدون الانفصال.

الأحد، نوفمبر 01، 2009

'Yan cin Kai A Yankin Kudancin Sudan


dansudan


Jagoran al'ummar Kudancin Sudan, Silva Kiir, ya jaddada goyon bayansa na samun 'yan cin kan yankin Kudancin Sudan.


Ana ganin wannan shine goyan baya mafi karfi kawo yanzu da Salva Kiir ya bayyana gabanin zaben raba gardamar da aka shirya yi kan makomar Sudan nan da kasa da shekaru biyu masu zuwa


Mr Kiir ya ce kada kuri'ar ci gaba da zama a matsayin kasa guda da arewacin Sudan zai mayar da 'yan kudancin kasar tamkar bayi a kasarsu.
Wakilin BBC a Sudan yace bisa dukkan alamu, furucin Mr Kiir zai kara zaman fargaba tsakanin kudanci da arewacin kasar, bayan sun shafe shekaru ashirin suna yakin basasa.

السبت، أكتوبر 31، 2009

ECOWAS Ta Ce Ba Zata Amince Da Sakamakon Zaben Da Aka Yi A Nijar Ba


Kungiyar Tarayyar Tattalin Arzikin Afirka ta Yamma, ECOWAS ko CDEAO, ta dakatar da kasar Nijar, a bayan da shugaba Mamadou Tandja yayi kunnen kashi da kiran kungiyar, ya gudanar da zaben majalisar dokoki da ake gardama a kai. Kungiyar ECOWAS ta bayar da sanarwar dakatar da Nijar jiya talata, ta kuma ce ba zata amince da sakamakon zaben ba.


Kungiyar ta bukaci shugaba Tandja da yayi kokarin tattaunawa domin kawo karshen rikicin siyasar da ya kaure a sanadin matakansa na zarcewa da mulkin kasar har bayan cikar wa’adin da tsarin mulki ya dibar masa. Gwamnatin ta Tandja ta ce ba zata iya dakatar da zaben a wannan kurarren lokaci ba.
Jam’iyyun hamayya na Nijar sun kaurace ma zaben na jiya talata, kuma ‘yan jarida a kasar sun ce mutane ‘yan kalilan aka gani a rumfunan zabe. Za a dauki kwanaki kafin gwamnatin ta bayyana sakamakon wannan zabe nata.
Masu jefa kuri’ar sun zabi ‘yan majalisa 113 da zasu maye gurbin ‘yan majalisar da shugaba Tandja ya kora daga majalisar a watan Yuni. Tandja ya kori ‘yan majalisar a bayan da suka ce shirinsa na yin kuri’ar raba-gardama don kawar da yawan wa’adin da shugaban kasa zai yi kan gadon mulki haramun ne.
Jiya talata a nan Washington, Amurka ta ce ta damu kwarai da abinda ta kira "take cibiyoyin dimokuradiyya na Nijar" da shugaba Tandja yake yi da kuma matakan dawwamar da kansa kan mulki. Wata sanarwar fadar shugaban Amurka ta White House ta roki kungiyar ECOWAS da ta kafa takunkumi na mai-gaba-daya a kan Nijar.
Kungiyar ECOWAS ta ce daga yanzu ba zata sake gudanar da wani taro a Nijar ba, haka kuma ba zata goyi bayan mutanen da kasar zata tsayar don takarar mukamai a kungiyoyi da hukumomi na duniya ba

السبت، أكتوبر 10، 2009

الحركة الشعبية تنفي بشدة شائعات فقدان ومقتل سلفاكير


dansudan


د. رياك مشار الاشاعة مغرضة وتستهدف وحدة البلادالخرطوم ـ سامية ابراهيم:نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان بشدة أمس الشائعات التي ترددت عن فقدان ومقتل النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت وهو في طريقه لحضور احتفالات العيد الوطني ليوغندا.ووصف نائب رئيس حكومة الجنوب د. رياك مشار الاشاعات بالمغرضة والمستهدفة لوحدة البلاد وأدان مشار اطلاق مثل هذه الشائعات ووجه نداء للشعب السوداني بالتزام الهدوء لتجاوز صعاب تنفيذ اتفاقية السلام الشامل واعتبر مشار لـ "أجراس الحرية" مثل هذه الشائعات بأنها استهداف للعلاقات مع دول الجوار فيما بينهم طيبة.وكشف مشار عن اتصال هاتفي ما بينه والفريق سلفاكير عقب اطلاق شائعة مقتله مباشرة وأضاف نبحث الآن عن الشائعة لتمليك الشعب السوداني الحقائق كاملة.في وقت طالب فيه الناطق الرسمي بحكومة الجنوب بول ميوم بتوخي الحذر من العناصر التي اتهمها أنها تعمل ضد السلام واصفاً هذه العناصر بالشياطين التي تصور للشعب السوداني بعيداً عن السلام وشدد ميوم في تصريح خاص لـ "أجراس الحرية" الجميع بالتحلي باليقظة لمثل هذه الشائعات. وكشف ميوم عن تحرك للأجهزة المعنية بالتحقيق حول خلفيات ودوافع مثل هذه الشائعات والتي قال انها المرة الرابعة التي تطلق فيها مثل هذه الشائعات حول الفريق سلفاكير مؤكداً متابعتهم لضبط مثل هذه الشائعات وعدم تكرارها. وأكد أن الطائرة التي كان يستغلها الفريق سلفاكير في حالة جيدة وحطت بسلام مؤكداً استغراب رئيس حكومة الجنوب من اطلاق مثل هذه الشائعات. وفي سياق متصل طمأن الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم الشعب السوداني بسلامة الفريق سلفاكير مؤكداً تمتعه بصحة جيدة ويمارس عمله بصورة طبيعية واتهم أموم من أسماهم بالجهات المعادية للسلام وخلق الفتنة باثارة مثل هذه الشائعات وكشف باقان عن اتصال قام به مع الفريق سلفاكير عقب اطلاق الشائعة تؤكد تمتعه بصحة جيدة وقال هو في طريقه الآن لجوبا، وأضاف ان زيارة رئيس حكومة الجنوب ليوغندا كانت لحضور احتفالات العيد الوطني ليوغندا بالاضافة لبحث العلاقات الحزبية ما بين الحركة الشعبية والمقاومة اليوغندية

الأحد، سبتمبر 06، 2009

أعمارالأنبياء

dansudan

1_ آدم (أبو البشرية)
عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.

2_ إدريس (أخنوج)
عاش على الأرض 865 سنة.

3_ نوح (شيخ المرسلين)
لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام

4_ هود (عابر)
عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).

5_ صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).

6_ لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).

7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)
عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة

8_ إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة

9_ إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)

10_ يعقوب (إسرائيل)
عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)

11_ يوسف (الصديق)
عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)

12_ شعيب (نبي الله)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).

13_ أيوب (الصابر)
عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق

14_ ذو الكفل (بشر)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام

15_ يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره

16_ موسى (كليم الله)
عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.

17_ هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك

18_ الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).

19_ إليسع (إليشع)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)

20_ داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.

21_ سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة

22_ زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.

23_ يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).

24_ المسيح (عيسى بن مريم)
عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.

25_ محمد (رسول الله)
ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيت عائشة (المسجد النبوي).


اللهم انا نسألك بكل أسم هو لك أن تجمعنا و اياهم في ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك يا رب العالمين يا أرحم الراحمين

الجمعة، سبتمبر 04، 2009


dansudan


An gudanar da jana'izar shahararren mawakin nan Michael Jackson, wanda ya rasu bisa zargin an shayar da shi magunguna masu sa bacci fiye da kima a jihar Carlifornia ta Amurka.Mutane kimanin dari biyu da suka hada da 'yan uwa da abokan arziki suka halarci jana'izar da aka gudanar a makabartar Forest Lawn Glendale Park dake wajen birnin Los Angeles.
Sai dai an sanya kaida wajen halartar jana'izar ga manema labaru, sannan an umurci masoyansa da cewa kada kowa ya je.
Shugabannin sojin Amurka, wadanda suka hada da sakataren tsaron kasar Robert Gates, sun bayyana goyon bayansu ga manufofin shugaba Obama a Afghanistan, duk da matsin lamba daga majalisar dokokin kasar kan manufar yakin, da kuma adadin kudin da ake kashewa.
Mr Gates ya shaidawa manema labaru a Washington cewar, ba a baiwa sabbin manufofinsa damar su yi aiki ba.
Ya karyata rahotannin dake cewar, yakin na kubucewa gwamnatin Obama.Duk da haka ya amince cewa ba wata nasarar da za a iya bayyanawa a wannan lokaci.
Korea ta Arewa ta ce tana rukuninta na karshe, na kammala inganta makamashinta na Uranium, wanda ka iya bata damar kera bama baman nukiliya.
Tuni dai take da tashar sarrafa makamashin Plutonium.A wata wasika da ta aike ga kwamitin sulhu na Majalisar Dinkin Duniya, Korea ta Arewa ta ce a shirye take ta fuskanci takunkumi, ko tattaunawa.
Wannan sanarwa ta fito ne daga kafar yada labarun kasar,alamarin da ya sa Koriya ta Kudu ta bayyana batun da cewa wata sabuwar barazana ce da ba za a iya lamunta ba.
Daren jiya ya kasance cikin kwanciyar hankali a kasar Gabon, bayan tashe tashen hankulan da suka auku, jim kadan bayan sanarwar sakamakon zaben kasar da aka yi a ranar alhamis.
Ali Bongo, 'da ga tsohon shugaban kasar Omar Bongo, shi aka bayyana da cewar ya lashe zaben, wanda ya kaiga taho mu gama tsakanin yan adawa da jamian tsaro.
Tashin hankali, ya kaiga kasashen dake makwabtaka da Gabon inda aka kona ofishin jakadancin kasar.
A jihar Agadez dake jamhuriyyar Nijar, ambaliyar ruwa ta yi sanadiyar mutuwar mutane uku, tare da salwantar dukiya mai yawa.
Haka kuma akalla wasu mutane dubu uku da dari biyar ne suka rasa mastugunansu, baya ga kadarori da dabbobi da kuma kayyayakin abinci da suka salwanta, ambaliayar ta kuma rutsa da makarantu da masananantu.
Ambaliyar ruwan dai ta afku ne a sanadiyyar fashewar wata korama mai suna Kori-Telwa dake dab da bakin garin na Agadez. Sai dai hukumomin Nijar sunce tuni sun soma daukar matakan shawo kan wannan matsala.
A jamhuriyar Niger wata takkaddama ce ta kunno kai tsakanin tsoffin yan majalisar dokokin kasar da hukumomin kasar. Hukumomin yan sandan Niger sun soma yiwa tsoffin yan majalisar dokokin kasar su dari da goma sha uku tambayoyi a Yamai babban birnin kasar.
Gwamnatin Kasar ce ta bukaci tsoffin yan majalisar dokokin da su bada Karin haske a game da wasu makudan kudade da hukumomin kasar ke zargin 'yan majalisar da karba ba bisa ka'ida ba tsakanin shekarun 2000 da karshen shekara 2008.
Wannan alamari na zuwa ne a daidai lokacinda, wasu rahotanni ke nuna cewar, a yau ne tsuhuwar majalisar da kawancen CFDR yayi ikirarin farfado da ita zata soma zamanta a Yamai.
Sai dai kuma Gwamnatin Nijar ta bayyana gamsuwarta game da abinda ta kira goyan bayan da taron shugabannin kasashen Afrika mambobin kungiyar AU ya baiwa shugaban kasar Malam Tanja Mammadu dangane da sauye sauyen da ya kaddamar a kasar.
Sai dai hakan yazo ne a daidai lokacin da kungiyoyin 'yan adawa da shirin tazarcen shugaban kasar, ke lasar takobin ci gaba da gwagwarmaya.
A farkon wannan mako ne dai shugabannin kasashen Afirka suka gudanar da wani babban taron kungiyar ta AU a garin Tripoli na kasar Libya, inda suka tattauna kan batun matsalolin da wadansu kasashen Nahiyar suke fuskanta da kuma duba hanyoyin magance su.
A Nigeria, wata baraka ta bullo tsakankanin 'yan jamiyyar PDP a jahar kaduna, bisa shugabancin jamiyyar a daya daga cikin kananan hukumomin jahar.
Barakar da samu ne a dalilin zaben shugabannin jamiyyar na karamar hukumar Igabi, karamar hukumar dake kunshe da wasu gaggan kusoshin gwamnati a jahar, wadanda ke adawa da juna bisa alamurranda suka shafi siyasar jahar.
An dai sami rikici yayin rantsar da shugabannin jamiyyar na karamar hukumar ta Igabi, inda matasa da dama suka hallara a wajen rantsarwar dauke da miyagun makamai aka kuma yi artabu tsakanin bangarori biyu na jamiyyar.
A yayinda wasu ke ganin an zabi sabbin shugabannin jamiyyar a bisa gaskiya da adalci, wasu kuma na zargin ba a yi adalci ba.
A Najeriyar, wasu masana harkokin tattalin arzikin sun nuna cewa sai fa Najeriyar ta yi da gaske wajen yaki da cin hanci da rashawa, wanda suka yi mata katutu.
Wannan furuci na shugabannin kungiyoyin ya zo ne, a dai dai lokacin da babban bankin kasar ya ke yin garanbawul ga harkokin bankunan a kasar. Idan dai ana iya tunawa babban bankin Najeriya ya sallami wasu manyan daraktocin bankunan biyar a sakamakon bayar da basussuka da basu dace ba.
Shugabannin jami'o'inm Najeriya sun sa baki a takaddamar dake tsakanin kungiyar malaman jami'o'i ta kasa wato ASUU da kuma gwamnatin kasar.Sai dai kuma yunkurin sulhunta bangarorin biyu bai cimma nasara ba saboda kungiyar ASSU ta ce ba zata janye yajin aikin ba.
Kungiyar ASUU dai na bukatar ganin cewa gwamnatin kasar ta rattaba hannu akan yarjjejeniyar da suka cimma domin inganta harkar koyarwa a jami'o'in kasar.
A jihar Bauchin Nigeria ana kai ruwa rana tsakanin kotun daukaka karar Shariar Musulunci da kafofin yada labarai na jiha, kan umurnin wannan kotun na dakatar da daukar duk wani rahoto daga kotunan Shariar musulunci na jihar.
Umurnin wanda shine irin sa na farko tun kaddamar da Shariar musulunci a jihar ta Bauchi a shekara ta 2001, ya haramtawa manema labarai shiga duk wata kotun Shariar musulunci domin daukar rahoto.

Shugaba Muhammar Ƙaddafi ya cika shekaru 40 kan karagar mulki

dansudan

Yau ne shugaban ƙasar Libiya Muhammar Ƙaddafi ke cika shekaru 40 daidai da hawa karagar mulki.
An haifi shugaba Ƙaddafi a shekara ta 1942.
Yana ɗan shekaru 27 a duniya ya hamɓarar da Sarki Idriss, ranar ɗaya ga watan Satumba na shekara ta 1969.
Tun daga wannan lokaci, Kalan Ƙaddafi ke cigaba da jagorantar ƙasar Libiya, tare da sa toka sa katsi da manyan ƙasashen duniya.
Bayan kifar da sarautar gargajiya ya Ƙaddamar da Jamhuriya inda ya alƙawarta cewar Libiya zata kasance tarmamuwa sha kallo a duniya ta fannin cigaba, sannan , tare da ƙalubalantar ƙasashen yammancin duniya:Yace muna ɗaukar kanmu a matsayin garkuwa ga ƙasashe masu tasowa.Za mu gudanar da gwagwarmaya bil haƙi da gaskiya da turawan mulkin mallaka, dake ma´amilar kashin dankali da ƙasashe masu tasowa ta hanyar danne masu haƙƙoƙinsu.
ƘasashenTurai da Amurika na zargin Shugaba Muhhamar Ƙaddafi da yin amfani da maggudan kuɗaɗen da Libiya ke samu ta hanyar cinikayar man fetur wajen tallafawa ƙungiyoyion tawaye da na ´yan ta´ada, ko kuma wasu Ƙungiyoyi masu fafatakar neman ´yancin kamar su PLO a a Palestinu, ANC a Afrika ta Kudu kokuma yan ƙungiyar sandinistiya a Nikaraguwa.
A farkon shekarun 1980 ne aka shiga gadan gadan kafar wando guda, tsakanin Amurika da Libiya bayan da Amurika ta zargi wasu Libiyawa da kai hari a cikinwani gidan rawa na birnin Berlin inda sojojin Amurika biyu suka rasa rayuka.
Kwanaki kaɗan, sojojin Amurika suka maida martani ta hanyar ruwan bama bamai a a gidajen Ƙadafi dake Tripoli da Bengazi to amma shugaban ya ƙetara rijiya da baya.
To saidai a wani mataki na ana magani kai na ƙaba Libiya ta kitsa hare hare kan jiragen sama na Pan Am a sararrin samaniyar Lockerbie a Scotland, da wani jirgi samfarin UTA a sararin samaniyar Sahara.Daga nan Libiya ta kasance cikin takunkumi komitin Sulhu na Majalisar Ɗinkin Duniya.
A farkon shekarun 2000 shugaba Mohamed Kaddafi ya fara daidata muá lar Libiya da sauran ƙasashen duniya.
Matakin farko shine yin watsi da shirin mallakar makaman nukiliya abinda Firaministan Britaniya na wacen lokaci Tony Blair yayi lale marhabin da shi: Wannan shawara da Ƙaddfi ya yanke abun fari ciki ne, kuma mun yi lale marhabin da ita.
Sannu a hankali dai Libiya ta fara komawa sabuwar ma´amila da ƙasashen yammacin duniya.
A sakamakon hakan,Majalisar Ɗinkin Duniya ta cire takunkumin da ta ƙargama mata , sannan shekaru ukku da suka wuce, Amurika ta cire Libiya daga sahun ƙasashe masu ɗaurewa ta´adanci gindin a duniya.
Bikin na cikwan shekaru 40 yayi daidai da lokacin da Ƙaddafi ke jagorantar Ƙungiyar Tarayar Afrika, sannan a karon farko, cikin shekaru 40,a wannan wata na Satumba, zai halarci taron shugabanin ƙasashen Majalisar Duniya a Amurika

السبت، أغسطس 22، 2009

Watan azumi


dansudan

Akasarin al'ummar Musulmi a fadin duniya su na shirye-shiryen fara azumin watan Ramadan, wata mai tsarki a Musulunci, daga asabar. Addinin Musulunci yana amfani da bayyanar wata wajen tsaida ranar farko ko ta karshen wata

Shugabannin addinin Musulunci a fadin duniya sun ce ba a samu ganin wata ba a ranar alhamis, a saboda haka aka tsaida jumma'a ta zamo ranar karshe ta watan Sha'aban

Musulmi a kasashe kamar Nijeriya, Aljeriya, masar, Indonesiya, Iraqi, Sudan, Syria, Somaliya, kasashen yankin Gulf da yankunan Falasdinawa da ma nan Amurka duk zasu tashi da azumi asabar idan Allah Ya kai mu

A tsawon watan Ramadan, Musulmi su na gujewa cin abinci ko shan ruwa ko jima'i da wasu abubuwan da dama daga ketowar alfijir har zuwa faduwar rana

الأحد، أغسطس 02، 2009

Sudanese Hausa they are Genuine sudanese Mr. President!


dansudan

November 1, 2008 — Omer al-Bashir, the embattled president of Sudan, has been reported to have made a statement in a Sudanese newspaper al-Ayaam two months ago that the Hausa Fulani people are not Sudanese and that they should not vote in the 2009 general elections stipulated by the Comprehensive Peace Agreement (CPA)! This sparked off a vigorous protest in the Hausa Fulani communities all over the Sudan especially in the city of al-Gadhariff in Eastern Sudan. During the protest, in which people from the Hausa neighborhood organized a peaceful march led by a group of tribal leaders and officials in a popular demonstration to hand a memorandum of protest to the Head Quarter of the Gadhariff state to express their disapproval of President al-Bashir’s reported offensive statement that the Sudanese tribes of Hausa, Fulani, Bornu and Tama groups as non-Sudanese and they not have the right to participate in the upcoming elections in Sudan. Government of Sudan forces backed by heavy weapons attacked the unarmed civilians and chased them into their neighborhoods using tear gas and live ammunition, which resulted in the martyrdom of four people who were killed in cold blood and hundreds were wounded and among the seriously injured were children and women and local hospital had difficulty coping with the casualties. Accordingly, the NCP regime added insult to injury. The irresponsible, imprudent and a racist statement by the president al-Bashir and the killing of peacefully demonstrating civilians are deplorable.
We all know that the Hausa Fulani people are hard working, devout Muslims of high moral code and patriotic Sudanese citizens who are widely distributed all over the country for centuries. They have contributed immensely to the development projects. It is unfair and an unjust accusation on the part of a president of a nation to label his fellow compatriots as aliens. Though it is appalling, but not surprising as al-Bashir is not a stranger to controversy with respect to random and misjudged statements of his personal views. He is renowned for the vulgarity of the language he tends to use without giving any attention to the consequences it may lead to. Al-Bashir’s blunders have tarnished the Sudanese reputation and the once good name of Sudan. Similar reckless distasteful obnoxious assertions were made by Abdel-Rahim Mohamed Hussein, Sudan’s Minister of Defence, who was reported to have stated in a press conference at the Sudanese Embassy in Riyadh, Saudi Arabia, on Thursday March the 13th 2008 at 11:45pm in an answer to the question whether it was true that the Government of Sudan (GOS) was planning to settle Five Million Egyptians mainly from Upper Egypt, the Nile valley south of Cairo, in the Northern Region ”Shamaliya” by saying: " If we assume the argument that the government seeks to resettle 5 million Egyptians in northern region why not? What is good of 8 million people in Darfur, all of whom are Africans came from abroad. Isn’t it better for you those who come from Egypt or those Africans who have come from West Africa?! ".
At this juncture, it is high time we define what makes a Sudanese and to identify the criteria for being a Sudanese. Sudan means in Arabic, the lingua franca for the different Sudanese ethnic groups, ‘Land of the black people’ that extends from the Red Sea in the east to the Atlantic Ocean in the Western coast of the African Continent before the colonial powers partitioned it into present day countries, separating and displacing its people using the Divide and Rule Doctrine.
The Hausa people have a glorious history and a promising future. They are a Sahelian people mainly located in the West African regions of northern Nigeria, southeastern Niger, Sudan, Cameroon, Ghana, Cote d’Ivoire, and Chad and smaller communities scattered throughout West Africa and on the traditional Hajj route across the Sahara Desert and Sahel like many other African tribal groups across the imaginary borders created by the ex-colonials.
Historians report that with the decline of the Nok and Sokoto, who had previously controlled Central and Northern Nigeria between 800 BCE and 200 CE, the Hausa were able to emerge as the new power in the region. Closely linked with the Kanuri people of Kanem-Bornu (Lake Chad), the Hausa aristocracy adopted Islam in the 11th century CE. In 1810 the Fulani, another Islamic African ethnic group that spanned across West Africa, invaded the Hausa states. Their cultural similarities however allowed for significant integration between the two groups, who in modern times are often demarcated as "Hausa-Fulani", rather than as individuated groups. The Hausa remain in preeminent in Niger and Northern Nigeria. Their impact in Nigeria, as in Sudan, is paramount, as the Hausa-Fulani amalgamation has controlled Nigerian politics for much of its independent history. They remain one of the largest and most historically grounded civilizations in West Africa.
The Hausa and Fulani cultural similarities however allowed for significant integration between the two groups, who in modern times are often demarcated as "Hausa-Fulani", rather than as individuated groups and many Fulani in the region do not distinguish themselves from the Hausa. The Hausa have been Muslim since the 14th century, and have converted many other Nigerian tribes to the Muslim faith by contact, trade etc. The architecture of the Hausa is perhaps one of the least known but most beautiful of the medieval age. Many of their early mosques and palaces are bright and colourful and often include intricate engraving or elaborate symbols designed into the facade. By 1500 CE the Hausa utilized a modified Arabic script known as ajami to record their own language; the Hausa compiled several written histories, the most popular being the Kano Chronicle. Hausa-speakers (35 million), situated largely within but also beyond the borders of the state of Nigeria.
The Ugandan President Yoweri Museveni was reported to have said: “How do they live together respecting each other’s culture? This has been the problem of the Sudan.", when the Comprehensive Peace Agreement (CPA) was signed in Nairobi on 9 January 2005 and was hailed by leaders from around the world as the dawn of a new era for Sudan.
In short, Sudan is for the Sudanese and we believe that there is ample room and enough resources in the country for those who accept to live in it as citizens, including those who continue to identify themselves as anything else but Sudanese, like president al-Bashir himself and his uncle al-Tayeb Mustafa as well as some elements in the National Congress Party (NCP/NIF) such as Mohamed Mandour al-Mahdi, Nafie Ali Nafie, Abdelrahim Hamdi, Abdelrahim Mohammed Hussein, Hassan Makki, a self-proclaimed "intellectual" and a committed racist who has described the IDP camps around Khartoum as a dangerous black-belt zone and Hassan Sati and others of the ilk. We the Sudanese will need to repeat the eternal question quoted by Luke Kuth Dak, reportedly asked by the famous Sudanese novelist al-Tayeb Saleh, when the National Islamic Front (NIF) seized power by military coup in June 1989, deposing the elected Sudanese government of the Umma Party’s Sadiq el-Mahdi. The novelist has been quoted as said:” where did these people come from?!
The Hausa Fulani people and others were appalled by the deeply offensive unacceptable remarks Omer al-bashir has made about their nationality. He has a duty to convey public apologies for the distress and disquietude caused to them. Is president Omer Hassan Ahmed al-Bashir prepared to use the virtue of humility and offer unreserved public apology to the Sudanese Hausa-Fulani people? A sixty-four dollar question ($64 question).

بوكو حرام


dansudan


تمرد المتطرفين الاسلاميين في شمال نيجيريا الذي انتهى مؤخرا مع اعدام زعيمه محمد يوسف، ليس حدثا غريبا في نيجيريا رغم أن أغلبية سكانها من المعتدلين، حيث يعود تاريخ حركات التمرد التي تقودها عناصر إسلامية إلى مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، نقلا عن تقرير إخباري السبت 1-8-2009.وقد تجمع هؤلاء المتطرفون في حركة اطلق عليها اسم "طالبان" الذي قد يوحي بوجود علاقة مباشرة لها مع حركتي طالبان في افغانستان وباكستان. لكن العديد من المحللين النيجيريين والغربيين يرون ان هذه العلاقة غير محتملة، وفي ذات الوقت يقرون بوجود شبكات ونشاطات دعوية اسلامية في نيجيريا البلد المنتج للنفط والاكثر كثافة سكانية في افريقيا (140 مليون ساكن نصفهم يدين بالاسلام).

وتتكون حركة "طالبان" التي يعني اسمها بلغة الحوسة "بوكو حرام" اي "التربية الغربية حرام"، بالخصوص من طلاب تخلوا عن دراساتهم.ظهرت تلك الحركة بهذا الاسم سنة 2002 في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو لكن السلطات قالت انها تاسست منذ 1995.وفي 2004 اقام "طالبان" نيجيريا الذين كان عددهم مئتين بمن فيهم النساء، قاعدتهم في قرية كاناما (يوبي). ويبدو ان محمد يوسف كان له آلاف الانصار.ووقعت اعنف المواجهات الدامية خلال الايام الاخيرة في مايدوغوري عاصمة بورنو معقل "طالبان".واحتضنت بورنو لفترة طويلة مركز التعليم الاسلامي في نيجيريا. وكانت بورنو مهد امبراطورية كانم بورنو التي تاسست على ضفاف بحيرة تشاد سنة 850 ميلادية، في الموقع الذي شهد دخول الاسلام الى نيجيريا.وفي 1086 اعتنق حاكم كانم بورنو في تلك الحقبة ماي ابن عبد الجليل الاسلام واقام مركزا للدراسات اسلامية.وكانت اكبر ولايات شمال البلاد مثل كانو وزاريا تدين بالاحيائية حتى القرن الرابع عشر عندما انتشر الاسلام مع دعاة فولاني.وفي 1804 قاد طالب اسلامي من فولاني يدعى عثمان دان فوديو حركة تمرد ادت سنة 1808 الى اقامة خلافة اسلامية عاصمتها سوكوتو في شمال شرق البلاد. وقد سيطرت هذه الخلافة على اكبر جزء من شمال البلاد حتى تمت الاطاحة بآخر خليفة قتله البريطانيون سنة 1903.وخلال حكمهم في شمال نيجيريا ابقى البريطانيون على العديد من قوانين الشريعة في قانون العقوبات المحلي.وخلال انتخابات 1999 فاز رجل سياسي في الشمال يدعى احمد ساني بحملة ركز فيها على ضرورة تطبيق الشريعة الاسلامية في النظام القضائي.ومنذ 1960 شهدت نيجيريا عدة انتفاضات اسلامية سحقها الجيش النيجيري.

leader of the Boko Haram







dansudan






The leader of the Boko Haram sect, Ustaz Mohammed Yusuf, was born on January 29, 1970 in Girgir village, Jakusko Local Government Area of Yobe State.Not much is known about his educational pursuit. In 2002, the 39-year-old self-proclaimed Islamic scholar founded the group that would eventually become known as Boko Haram, meaning "Western education is sinful" in the Hausa language; the group operated from its Maiduguri base under various sobriquets. It consistently showed aversion to 'boko' or western education.Yusuf made a name for himself preaching against western education and consistently argued that the current system in Nigeria, symbolised by government, needed to be overthrown and replaced with an extreme version of Islamic law. Yusuf was also averse to other Muslims who disagreed with his methods and beliefs. He was soon regarded as an oddity by the rest of Muslims. Nonetheless, he was able to attract huge numbers of followers from among the youths in many states of northern Nigeria, including Yobe, Bauchi, Kano, Katsina and Kaduna.Contrary to the widely-held belief that Yusuf did not believe in Prophet Muhammad (SAW), he demonstrated that belief in his preaching, where he quoted from the sayings of the prophet to support his points.And contrary to the thinking that he was a university graduate or drop-out, Mohammed Yusuf admitted, during a 2006 canonical debate with a Bauchi-based cleric and university lecturer, Malam Isah Aliyu Fantami, that he had never attended a western-type school.In the debate, a DVD of which I obtained yesterday, the late Yusuf defended his group's position hotly, citing sources from Islamic history and jurisprudence, as well as from western science, making reference to the theory of evolution and giving off-hand examples from the Encyclopaedia Britannica.But it was obvious from the debate that his theories were faulty and easily debunked by his opponent.En-route Brazil on a state visit early this week, President Umaru Yar'Adua revealed, to the surprise of many, that the Nigerian security agencies had been tracking the Boko Haram sect for several years, describing its members as a "potentially dangerous group" who have been gathering weapons and intelligence to try to force their views on Nigerians.On November 13, 2008, Yusuf and some of his followers were arrested by the police for public incitement through preaching and were brought to Abuja for trial. A High Court judge in the federal capital granted them bail on January 20, this year, after they were handed over to the police for prosecution.The stage, it seemed, was set for a showdown between Yusuf's group and security forces, especially on June 11, when police officers in Maiduguri fired on a funeral procession by Boko Haram, shooting 17. Yusuf, denouncing the shootings, vowed to take revenge.During a joint press conference in Abuja yesterday, defence spokesman Colonel Mohammed Yarima described the Boko Haram leader as a motivational character who had four wives and 12 children. He said the operation to catch Yusuf was already well under way. "We have his picture, we have his details and the long arm of the law will catch up with him," he vowed.That promise was fulfilled last night when security forces captured and killed Mohammed Yusuf in Maiduguri, thus ending an era in the short but bloody history of the sect he commanded.

الجمعة، مايو 08، 2009

مخطوطات اللغات الإفريقية بالحرف العربي

dansudan

قررت الدول العربية مجتمعة في عام 1977 إقامة المعهد الثقافي الإفريقي العربي، وظل هذا المشروع يتأرجح حتى بدأ نشاطه في باماكو سنة 2002، سنوات طويلة تعكس أحيانا البطء العربي الإفريقي في التعاون والحوار، لكن صدور كتاب «مخطوطات اللغات الإفريقية بالحرف العربي» جاء ليعيد التواصل بين الثقافة العربية والثقافة الإفريقية مرة أخرى.الكتاب صدر بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية، وهو يعكس مدى تجدر التأثير العربي في إفريقيا الذي تأثر سلبا بالاستعمار، ثم بعدم وضوح الرؤية العربية في التعامل مع إفريقيا، كتبت العديد من اللغات بالحرف العربي مثل الملجاشية والسواحيلية والهوسا والولوف والسنغاي وغيرها كثير. ويتألف الكتاب الذي نحن بصدده من 8 فصول، يقدم من خلالها الكتاب العديد من المخطوطات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي مثل مخطوطات اللغة الملجاشية التي سادت مدغشقر، والتي كانت تعرف باسم ملجاش حتى فرض الفرنسيون اسم «مدغشقر» على الملك راداما الأول مطلع القرن التاسع عشر عندما وقعوا معه العديد من الاتفاقيات وقدموا له أختام باسم مدغشقر عام 1819م. وقد سماها العرب منذ فترة مبكرة باسم «جزيرة القمر الكبيرة»، كما هاجر إليها العرب ومهاجرون من إندونيسيا وماليزيا، فضلا عن هجرات من الساحل الشرقي لإفريقيا، والملجاشية لغتها خليط من لغات عدة أسيوية وإفريقية فضلا عن العربية، وانتشر كتابتها بالحرف العربي، اختار معد الكتاب ليعبر عنها؛ مخطوط تاريخي يحكي مرحلة من تاريخ مالاجاش يعود للقرن ال- 19 صدرت له دراسة أعدها لودفيج مونتي، المخطوط يقع في 73 صفحة نشر منها في هذا الكتاب 18 صفحة، ويذكر مونتي أن هناك 7000 صفحة من المخطوطات المكتوبة بالمالاجاشية ذات الحرف العربي في المكتبة الأكاديمية بالنرويج. أما اللغة الثانية التي تلفت الانتباه في الكتاب فهي السواحيلية، وقد نسبت هذه اللغة للساحل الشرقي لإفريقيا، حيث حدث تزاوج ثقافي إفريقي عربي مبكر، وانتشرت اللهجة السواحيلية في تنزانيا، وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجزر القمر.. إلخ.ومن المخطوطات التي كتبت بالحرف العربي السواحيلي قصيدة الانكشاف، التي تعد من أقدم نصوص اللغة السواحيلية الراسخة، كتبها عبدالله بن ناصر الذي عاش ثمانين عاما بين (1720: 1820) في جزيرة باتي على الساحل الكيني، تتضمن القصيدة 79 بيتًا وفق نظام الشعر العربي «الرباعيات» وهي مكتوبة بلهجتي لامو وممباسا. ومن اللغات الإفريقية التي كتبت بالحرف العربي الهوسا، وهي من العائلة اللغوية التشادية، التي امتد استخدامها حتى نيجيريا، وعدها البعض لغة تعامل تجاري في أسواق غرب إفريقيا لأنها بدأت كلغة مشتركة في مناطق توقف قوافل التجارة، وقد دار جدل واسع في الجامعات الإفريقية حول هذه اللغة كواحدة من اللغات التي قد تعبر عن طبيعة إثنية أو ثقافية أو سياسية حيث استخدمت كلغة رسمية لبعض الممالك في غرب إفريقيا.ويعبر ثراء لهجات الهوسا الآن عن هذا التاريخ الغني بالثقافة وحركة المجتمع بما يجعل التميز الواضح في اللهجات، تميزًا في طبيعة التاريخ الاجتماعي نفسه، فلهجة «كانو» للثقافة والتجارة، وسوكوتو الكلاسيكية للنصوص الدينية التقليدية و»زندر» و»جوبير» عابرة للصحراء، و»داجومبا» لهجة ذات محلية خاصة.. إلخ.من هذه الأجواء جميعا انطلقت «كتابة الهوسا»، انطلقت من عوامل التوحيد الرئيسية في المنطقة، الدين والتجارة، وكلاهما لم يستقر في المنطقة قبل القرن الثاني عشر الميلادي، ولذا يجري الحديث عن أدوار علماء الإسلام الوافدين أولا لتعليم الدين، واستقرارهم في «كانم وبورنو» ثم في «كانو».. وغيرها أمثال عبدالكريم المغيلي وغيره، أتاح ذلك الكثير من آثار التراث العربي الإسلامي إلى أن بدأت الكتابة بالعربية أيضًا من قبل علماء الإسلام المحليين، استغرق هذا الانتشار أكثر من عدة قرون حددت بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر الميلاديين حتى بدأت الكتابة «بالهوسا» بالحرف العربي أو ما يعرف»بالعجمي» يكون لها السيادة على يد أمثال محمد بللو وغيره وهنا تنوعت بين الديني والتاريخي والوعظي، وبين ثروة في الشعر في معظم هذه المجالات. وتتعدد مواقع مخطوطات لغة الهوسا بشكل لا يكاد يتوفر لتراث أيه لغة أخرى، كما توفر لها من الدارسين ما يصعب حصره، ويستطيع الباحث أن يعاين هذه المخطوطات بالخط الكوفي وغيره في «سوكوتو» و»كاتسينا» و»كان» و»زاريا» و»مايدوجوري» بل وإيبادان، ويحتل بعضها شهرة كبيرة وخاصة ما توفرت له ظروف الحفظ في هذه المواقع.لعل هذا الانتشار للغة الهوسا -ومخطوطاتها– هو الذي جعل البعض يلاحظ أنها لم تتدهور أبداً كلغة، ولم يَقِلّ -إن لم يزد دائما- المتحدثون بها في أنحاء مختلفة من غرب إفريقيا، وأن كتابتها بالحرف العربي الأساس في ثباتها حتى ظلت تقاوم حتى الآن، وتقوم جامعات أحمد وبللو «زاريا « وبابييرو «كانو» وعثمان بن فوديو «سوكوتو» تقوم بدور رئيسي في هذا الصدد حيث تعترف بالهوسا لغة جامعية يمكن إعداد الرسائل العلمية بها، كما تعتبر أساسًا لمشروع نشر تاريخ شمال نيجيريا. لكن الكتابة بالحرف العربي أصابها الكثير، ولكن ليس الموت النهائي، فقد حاول الإرساليون منذ أواخر القرن التاسع عشر كتابة نصوص جديدة من الهوسا بالحرف اللاتيني، وحين جاء كابتن «لوجارد» كمسؤول استعماري عام 1900 وجه الكوادر الإدارية أولا لتعلم لغة الهوسا ونصوصها العجمية. ومن النصوص التي قدمها الكتاب بالهوسا: نص شفاهي تم تدوينه أوائل القرن العشرين عن أصل شعب الهوسا، وضمنه «راتراي» الإداري الأنثروبولوجي الإنجليزي في كتابه عن فولكلور الهوسا الصادر بلندن عام 1913 وأعيد نشره 1963 والنص قيمة علمية للدراسات الاجتماعية والتاريخية تتشابك فيه الوقائع بالتاريخ الاجتماعي.كما ينطوي على نصوص لأحكام (في شكل مراسلات) تعتبر فتاوى عن مسائل اجتماعية تتعلق بالملكية والمعاملات وهي من مكتبة سوكوتو.. وقيمتها واضحة للدراسات الاجتماعية وتطورها في نيجيريا. ومازالت صراعات مثل التي شاهدناها في داجومبا بغانا عام 1995 تقوم على مثل هذه العلاقات القديمة. ليس هذا فحسب، بل يضم الكتاب نصا يمثل الذاكرة الاجتماعية لشاهد على «حرب المهدية» في السودان، ويسجل حضور أبناء الهوسا في فضاء بلاد السودان الواسعة، وقد ضمنه تشارلز روبنسون في كتابه عن «علم النحو الهوساوي».. والنص يخدم عملية التأريخ من وجهة نظر شعبية لا تخفي قيمتها. ولا يعد الكتاب بصورته هذه سوى بداية لاستعادة الموروث الثقافي المشترك بين العرب وإفريقيا، فمازالت حركة القبائل العربية في إفريقيا والعلاقات التجارية العربية الإفريقية، فضلاً عن الحقب التاريخية التي سبقت الاستعمار الغربي، في حاجة ماسة لمزيد من الدراسات بعيدًا عن نقطة الانطلاق الرئيسية التي تبدأ بالاستعمار الغربي.

الخميس، أبريل 30، 2009

سر الخد الأيمــــــــــــن

‏كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه و سلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده ‏الأيمن ويقول ' اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك'
‏نعم لقد كانت من عادة نبينا الكريم وضع كفه الايمن تحت خده الأيمن ، هل ‏تعلمون لماذا ؟؟؟
لقد أثبت العلماء أن هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن ‏والجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بينهما أي كما ورد عن نبينا ‏العظيم صلى ‏الله عليه وآله وصحبه وسلم فيؤدي الى أحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ ‏الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم ‏مثالي !!!
‏فمن يا ترى علم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وصحبه و سلم قبل أكثر ‏من ألف وأربعمائة عام و قبل أن يكتشفها العلماء في قرننا الحالي ‏؟

الرجاء النشر ولو لشخص واحد وجزيت خيرا

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


أنشر الخير ولا تنس إحتساب الأجر والنيه
اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت ,اللهم اني اعوذ بعزتك ,لا اله إلا انت الحي الذي لا يموت

الخميس، أبريل 23، 2009

اول عربي نال درجة دكتوراه في لغة الهوسا


dansudan

مصطفى حجازى السيد حجازى

اسم الشهرة :

حجازى.


تاريخ الميلاد :

1أبريل ، محافظة الشرقية ، عام 1935.


المؤهلات الدراسية :

- ليسانس آداب قسم لغة عربية ، عام 1958.

- دبلوم معهد الدراسات الأفريقية ، جامعة القاهرة ، عام 1971.

- الدكتوراه فى لغة الهوسا ، معهد البحوث والدراسات الأفريقية ، جامعة القاهرة.

التدرج الوظيفى :

- مدرس مساعد بقسم اللغات الأفريقية ، عام 1972.

- مدرس للغة الهوسا بقسم اللغات الأفريقية ، عام 1976.

- أستاذ مساعد للغة الهوسا بقسم اللغات الأفريقية ، عام 1982.

- أستاذ لغة الهوسا ، عام 1987.

- رئيس قسم اللغات الأفريقية ، عام 1989.

- مدير مركز تعليم اللغة العربية للأفارقة ، عام 1994.

- أستاذ متفرغ ، جامعة القاهرة ، من عام 1995حتى الآن.


الإنتاج الفنى :

الأبحاث ومنها :

- الإبدال الصوتى فى الكلمات العربية فى لغة الهوسا.

- الإلصاق الصوتى فى الكلمات العربية فى لغة الهوسا.

- مصادر الإقتراض ، دراسة للكلمات العربية فى لغة الهوسا.

- الأثر العربى فى لغة الهوسا ، نموذج واحد .

- الأثر الإسلامى فى شعر الهوسا ، الأثر القرآنى .

- أثر الثقافة العربية فى أدب الهوسا.

- الأمثال العامية المصرية والهوساوية ، دراسة إحصائية تحليلية تقابلية.

أسماء الكتب التى تم تأليفها أو ترجمتها منها :

- العربية والهوسا : نظرات تقابلية.

- معجم سياقى للكلمات العربية فى لغة الهوسا.

- أدب الهوسا الإسلامى .

- معجم الأمثال الهوساوية .


الجوائز والأوسمة:

- ميدالية بمناسبة مرور تسعين عاما على إنشاء معهد الدراسات الأفريقية.

- اليوبيل الذهبى لمعهد البحوث والدراسات الأفريقية.

- جائزة نادى أعضاء هيئة التدريس كأستاذ مثالى ، عام 2005.



حقوق الطبع محفوظة للمجلس الأعلى للثقافة
للاستفسار والاستعلام يمكنك المراسلة على البريد
الإلكترونى
© 2002-3003 Scc.gov.eg. All rights reserved. Best viewed in MS Internet Explorer in 1024 x 768 resolution

شعب الهوسا

dansudan
شعب الهوسا..تعداده 250 مليون نسمةيعشقون الشعر والأدب
كتب ــ صلاح فضل:
تتعدد اللغات في قارة أفريقيا تعدداً ملحوظاً. حيث يتراوح عدد اللغات التي يتحدث بها سكان أفريقيا أكثر من 1700 لغة.. أهم هذه اللغات هي لغة الهوسا ويبلغ عدد السكان الذين يتحدثون بهذه اللغة حوالي 250 مليون نسمة هم سكان نيجيريا والنيجر وتشاد وغانا وبنين وتوجو والكاميرون ووسط وغرب السودان وجنوب ليبيا. يقول الدكتور أشرف العزازي أستاذ لغة الهوسا المساعد بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية إن لغة الهوسا تعد لغة التجارة والأعمال في غرب أفريقيا كما أن أغلب المتحدثين بهذه اللغة من المسلمين ويتم تدريسها بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية إلي جانب اللغة الإنجليزية. أضاف إن هناك العديد من الصحف اليومية والنشرات المحلية التي تصدر بلغة الهوسا بالإضافة إلي الإذاعات والبرامج التليفزيونية والأفلام والمسرحيات وكلها ناطقة بلغة الهوسا. أشار إلي أن شعب الهوسا يعشق الأدب والشعر الموزون والمقفي ويرجع المؤرخون أصل قافية لغة الهوسا إلي اللغة العربية والتي استمدت منها لغة الهوسا قافيتها حيث يعتبر ذلك من الظواهر الملفتة لدارسي لغة الهوسا. أوضح الدكتور العزازي أن لغة الهوسا بها مفردات من اللغة العربية كما تم ترجمة بعض الأعمال العربية والإنجليزية إلي لغة الهوسا مثل الليلة الثانية عشرة لشكسبير وقصة أهل الكهف. كما أن هناك بعض القصص القصيرة التي تتناول عادات وتقاليد شعب الهوسا ومن أشهر أدباء وكتاب الهوسا أبوبكر إمام. وعلي نامانجي ومحمد سادة. أكد أن مصر تحاول ربط الشعب المصري وشعب الهوسا عن طريق الإذاعات الموجهة حيث يوجد بث إذاعي مصري شبه يومي بلغة الهوسا يتناول المجالات الدينية والاجتماعية والسياسية بالإضافة إلي البرامج التي تبحث في أصوات الهوسا العربية.

http://www.gom.com.eg/algomhuria/2005/11/08/polianal/detail06.shtml

الأربعاء، أبريل 15، 2009

الوزراء الثلاثة

dansudan




قصه جميله و رائعة

في يوم من الأيام إستدعى الملك وزرائه الثلاثةوطلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر ويملئ هذا الكيس له من مختلف طيبات الثمار والزروعوطلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر
إستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وأنطلق إلى البستان

***الوزير الأول حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس
أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق.


أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس اصلاً فملئ الكيس باالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.


وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها
فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم كل واحد منهم على حدة مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهرفي سجن بعيد لا يصل إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب


فالوزير الأول بقي يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة


أما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها
وأما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول


***


وهكذا اسأل نفسك من أي نوع أنت ؟

فأنت الآن في بستان الدنيا

ولك حرية أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غداً عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك


ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا ؟

***

خلاصة:

أليوم هو أول يوم من ما تبقى من حياتك
إحرص دائماً على ان تجمع من أعمال صالحة على الأرض للتتنعم بما جنته يداك في الآخرة...
لأن الندم لاحقاً لا ينفع

أرسل هذه الرسالة لجميع مَن مِن حولك، وبذلك تكون قد بدأت بأول عمل صالح...

الخميس، مارس 26، 2009

Teach Yourself Hausa


dansudan
Learning to Speak Hausa Language
Hello ("Sannu"). This website is dedicated to anyone interested in learning and promoting the Hausa language, the people's culture and tribe. My name is Sam Odiaka.There aren't many resources on learning the Hausa language on the Internet (that I could find), so I decided to put some up myself.





clic hier to get more












الأربعاء، مارس 25، 2009

الشيخ غومي.. الترجمان الأفريقي للقرآن الكريم

dansudan


الخضر عبد الباقي محمد**
الشيخ غومي الترجمان الأفريقي للقرآن
ليست مبالغة أن أصفه بالترجمان الأفريقي للقرآن الكريم؛ فقد كان الشيخ أبو بكر محمود غومي -بحق- الجسر الأفريقي الهوساوي إلى عالم كتاب الله العظيم؛ إذ هو أول عالم هوساوي نيجيري أفريقي أقام جسر التواصل والبيان بين كتاب الله واللسان الهوساوي، من خلال جهوده وإنجازه لترجمة معانيه إلى لغة الهوسا التي يتكلم بها ما يزيد عن مائة مليون شخص في معظم دول غرب أفريقيا.
وقد قدم الشيخ غومي بتلك التجربة عطاء سخيا وواجبا دينيا لبني جلدته؛ ليقربهم من روح كتاب الله وجوهر معانيه، في وقت كانوا في مسيس الحاجة إلى الارتواء من عطش طال أمده، حيث كان المجتمع والشعب الهوساويان يتوقون إلى مثل هذه الترجمة، بعد أن نجح المستعمر الأوربي المسيحي في حربه ضد الحرف العربي الذي كانت تكتب به لغة الهوسا، لوقف انتشار اللغة العربية بين هذه الشعوب التي كانت في طريقها إلى التعريب، في محاولة لقطع العلاقة اللغوية بين هذه الشعوب وكل ما يمت إلى العربية وبالتالي إلى الإسلام بصلة.
علاوة على ذلك يعد الشيخ غومي بحق رائد حركة النهضة والتطوير التي شهدها مجال القضاء الشرعي في نيجيريا، وقائد ثورة تمرد على المفاهيم السلبية

للمذيد اضغط هنا

http://www.islamonline.net/arabic/famous/2004/10/article01.SHTML